طرق التعامل مع الزوج أو الزوجة الأنانية ... 7 طرق للتعامل مع الأشخاص الأنانيين

طرق التعامل مع الزوج أو الزوجة الأنانية … 7 طرق للتعامل مع الأشخاص الأنانيين

طرق التعامل مع الزوج أو الزوجة الأنانية … 7 طرق للتعامل مع الأشخاص الأنانيين



طرق التعامل مع الزوج أو الزوجة الأنانية، لا يوجد أحد مثالي ولا توجد علاقة مثالية. ولكن لكي يصبح الزواج ناجح ويزدهر، يجب أن يسير كلا من الرجل والمرأة في منتصف الطريق ويلتقيان سوياَ في المركز. لكن في معظم الحالات، يمشي أحد الشريكين لفترة أطول من الآخر ، ولا يمانعان في اتخاذ تلك الخطوات الإضافية.


ومع ذلك، ماذا لو كان زوجك يتوقع منك أن تمشي على طول الطريق، بينما هم لا يخصصون الميزانية؟ ماذا لو توقعوا منك أن تتحمل عبء العلاقة بمفردك؟ إذا كنت تتجادل بشكل مستمر مع أفكار بداخلك مثل “لماذا شريكي أناني للغاية وغير مراعي؟ لماذا لا يفكر بي؟ ” إذًا أنت هنا قد تتعامل مع زوج  أناني أو زوجة أنانية.

في هذا المقال، سيقدم لكم “اعرف” طرق التعامل مع الزوج أو الزوجة الأنانية

تذكر أن الأنانية يمكن أن تكون متأصلة في سلوكهم أو ربما كانوا كذلك منذ طفولتهم. لذلك، ليس من السهل تغييرها بين عشية وضحاها. لكن لا تستسلم دون تجربة كل شيء ممكن. فيما يلي بعض الطرق للتعامل مع الزوج أو الزوجة الأنانية.

1. ناقش ، لا تشكو

التعامل مع الزوج الأناني | مجلة سيدتي

أحد أكبر الأخطاء التي نرتكبها هو الشكوى. بغض النظر عن مدى خيبة أملك أو مدى عدم مراعاة زوجك، فلا تطلق عليه مطلقًا أنانيًا. هذا سيجعلهم دفاعيين فقط. بدلاً من ذلك، حاول نقل توقعاتك.

إذا كان دور زوجك هو اصطحاب الأطفال إلى فصل السباحة وقد ألقى به عليك بكل راحة، فأشرح له أنه لا يمكنك فعل ذلك لأنك يجب أن تكون في العمل، وهذا أمر مهم.

2. التركيز على الإيجابيات

يمكن أن يكون هناك 99 موقف أثبت فيها زوجك أنه شخص أناني. ولكن قد يكون هناك موقف واحدة وضعك أنت والأطفال في المقام الأول. هذا يعني أنه لا يزال هناك مجال للتغيير. بدلاً من التفكير في سلوكهم الأناني ، حاول التركيز على تلك الحادثة الكريمة وشجعهم.

على سبيل المثال ، لا تتدخل زوجتك عادة في الأمور المتعلقة بوالديك. ولكن إذا عرضت في إحدى المناسبات أن تعتني بهم ، فعليك تقديرها على هذه الإيماءة. يمكن لمثل هذه الأشياء الصغيرة إحداث تغيير كبير.

اقرأ أيضا  أسباب الطلاق .. 10 أسباب شائعة للطلاق، لماذا يفشل الزواج؟

 

3. دعهم يتحملون المسؤولية

قد تقوم بعمل كل شئ وتهتم بمسؤولية كل شئ دون قصد، مما لا يعطي مجال لزوجك لعمل أي شيء. هذا قد يجعل الةطرف الأخر في العلاقة مسترخي أو متردد في تحمل المسؤوليات الواجبة علية. لذلك يجب تحديد المسؤوليات بشكل واضوح حتى يقوم كل طرف بدوره من أجل الأسرة.

4. خذ نفسك على محمل الجد

تحويل الانتباه إلى نفسك. ليس عليك تجاهل احتياجاتك ورغباتك واستبدالها باحتياجات شريكك. هذا لن يجعلهم يدركون تضحياتك بل يغذي سلوكهم الأناني. بدلا من ذلك قم بالتركيز على رغباتك وتطلعاتك وسعادتك أثناء قيامك بالوفاء بمسؤولياتك تجاه أسرتك.

5.من طرق التعامل مع الزوج أو الزوجة الأنانية: ارفع صوتك

فلا يمكنك بكل بساطة أن تصمت وتنتظر  أن يتغير زوجك في يومًا ما. إذا كانت أفعالهم تجعلك تعاني، فتحدث. لكن بشكل هادئ فاحرص على ألا تكون عدوانيًا في حديثك مع الطرف الأخر لأن ذلك سينتهي بمعركة مريرة. كن ناعمًا ولكن حازمًا. لا تصرخ عليهم أو تلومهم. استخدم كلماتك بعناية ولكن تأكد من أنها قوية.

هل أنتِ زوجة أنانية؟ إليكِ العلامات | نواعم

6.من طرق التعامل مع الزوج أو الزوجة الأنانية: فهم السبب الجذري

قد يكون هناك سبب أساسي لسلوك زوجتك. تعمق قليلاً في ذلك وفهم سبب كونهم غير مراعيين. سوف يساعدك على معالجة المشكلة بشكل أفضل. في بعض الأحيان، قد يكون السلوك الأناني على ما يبدو نتيجة لشيء تقوم به. أيا كان ما يصل إلى الجزء السفلي منه.

7. قم بإجراء محاولة أخيرة

في حين أنه من المهم التحلي بالصبر مع زوجتك، لا يمكنك أن تكون متسامحًا إلى الأبد. لا تسمح لهم بالاستفادة من نواياك الحسنة. إذا قاوم زوجك / زوجتك برفض كل محاولاتك لتغييرها، فلا يوجد الكثير لتفعله حيال ذلك. إذا استمروا في الانغماس في أنفسهم وأصبحوا أيضًا مسيئين، فربما يكون الابتعاد عنهم خيارًا.

ولكن قبل اتخاذ أي قرار جذري ، تأكد من أنك محق في تقييم زوجتك لأنه لا يمكنك استنتاج أنهم أنانيون بناءً على بعض الحوادث.

ما الذي لا يعتبر أنانية؟

لا تصنف زوجتك على أنها أنانية لمجرد أنها تحب قضاء بعض الوقت مع أصدقائها أو الخروج لحفلة بين الحين والآخر. فيما يلي بعض هذه الحالات:

اقرأ أيضا  أسباب التعاسة الزوجية .. ما سبب عدم السعادة في الزواج؟

حيث يمكن لشريك حياتك أن يخصص وقت لأصدقائه وهواياته الخاصة ولكن بعد عمل مسؤولياته في المنزل. هذا لا يجعلهم أنانيين. في الواقع ، أنت تستلهم منها وتجد بعض الوقت لك أيضًا.


يعارض زوجك بشدة قرارك (العمل ، والسفر ، وطلب المساعدة من شخص معين ، وما إلى ذلك) لأنه سيؤثر سلبًا عليك أو على العلاقة أو يتعارض مع مبادئهم.

في مواقف معينة ، قد يضطرون إلى وضع أصدقائهم أو أسرهم أمامك. أنت بحاجة إلى فهم نواياهم العادلة ودعمهم.
لا يوافق زوجك على فعل كل شيء لأطفالك وتدليلهم لدرجة أنهم يعتمدون عليك دائمًا. إنهم يقدمون المثال الصحيح بقولهم “لا” للأطفال.

الحب والأنانية لا يمكن أن يتعايشا. عندما تحب شخصًا ما حقًا ، لا يمكنك رؤيته يعاني بسببك. وإذا كان زوجك يتجاهل احتياجاتك وتوقعاتك ، فقد حان الوقت للوقوف وإخبارهم برأيك. أيضًا إذا اشتكى زوجك من كونك أنانيًا، فمن المهم معرفة ما إذا كان لديك أي أنماط سلوكية.

ما هي الصفات السيئة للزوج الأناني؟

 

الصفات السيئة للزوج الأناني 
سوف نتحدث الآن عن الصفات التي السيئة التي تقضي على العلاقة بين الزوجين،  وتمنع الاستقرار. حيث أن الحياة مع زوج أناني يقتل كل المودة والروابط الزوجية، مهما بلغت قوتها، وهذا نظراً لصفاته السيئة التي تسيطر عليه. وإليكم أبرز هذه الصفات:

لوم زوجته

ومن السلوكيات التي تكشف أنانية الزوج هو إلقاء اللوم على زوجته بشكل مستمر، إذ يشعر هذا الزوج أنها في تقصير مستمر تجاهه، كما يطلب المزيد منها، وذلك على الرغم من أنه لا يقوم بواجباته تجاه عائلته بشكل صحيح.

انعدام المسؤولية 

ومن أبرز صفات الزوج الأناني هو انعدام المسؤولية تجاه زوجته وأولاده، حيث أنه لا يقدس الحياة الزوجية التي هو أحد أطرافها. ولهذا فهو دائم التفكير في نفسه فقط، وفي تحقيق أحلامه حتى لو كانت على حساب عائلته. بالإضافة إلى أنه إنسان غير مضحي أبداً، لأنه لا يعي المعنى الحقيقي للتضحية، إذ أنه يعيش من أجل نفسه فقط.

اقرأ أيضا  عيوب النقد المستمر بين الزوجين .. على ماذا يدل انتقاد الزوج لزوجته

البخل 

إن من أكثر الصفات التي تظهر على الزوج الأناني هي صفة (البخل)، حيث أنه لا يبخل على نفسه أبداً، إنما يكون بخله واضحاً مع زوجته وأطفاله. وكذلك فهو يرفض مشاركة ممتلكاته مع أي فرد آخر، لكنه يطلب أي شيء يحتاج إليه. مع العلم أن البخل لا يتضمن الجانب المادي فقط، ولكن يتضمن المشاعر والأحاسيس والاهتمام كذلك.

إهمال الأطفال 
ربما تصل صفة الأنانية في الزوج إلى أطفاله، فيقوم بإلقاء أمور رعايتهم على عاتق زوجته، فهو لا يهتم لأمورهم، ولا يساعد زوجته في أي شيء. وهذا ما يؤدي الزوجة إلى الشعور بالتعب الشديد بسبب تحمل المسؤولية بأكملها.

السيطرة والتحكم

كيف تعرف انك في العلاقة المسيطرة وماذا تفعل لتنقذ نفسك ؟ - ثقف نفسك

يميل الزوج الأناني إلى محاولة التحكم الكامل في العلاقة واتخاذ القرارات بشكل مستقل دون مشاركة الشريك فيه، بجانب أنه يتحكم في أدق التفاصيل التي تتعلق بزوجته، ولا يسمح لها باتخاذ قراراتها بشكل منفرد، نظراً لأنه يرى نفسه الأفضل دائماً.

رفض الاعتذار 
من أهم صفات الزوج الأناني هو أنه لا يعتذر أبداً، فهو لا يجد نفسه مخطئاً، ولا يلقي اللوم على نفسه مهما كان الموقف. فمن الأفضل له هو إلقاء اللوم على زوجته، ويجد أنها السبب في أي مشكلة تحدث بينهما.

عدم تذكر المناسبات التي تخص زوجته 
الزوج الأناني يتجاهل المناسبات التي تتعلق بزوجته، ولا يهتم بتقديم هدية لها، حتى في المناسبات الزوجية المشتركة مثل يوم الزواج. وبنفس الوقت يطالبها أن تفاجئه بالهدايا المميزة. كما أنه يتجاهل مشاعرها، ولا يظهر الاهتمام الكافي بما تشعر به، وقد يتجاهل احتياجاتها العاطفية.

هذه بعض الصفات السلبية التي قد يتحلى بها الزوج الأناني. يجب ملاحظة أنه ليس لدى كل زوج أناني جميع هذه الصفات وقد يتفاوت سلوك الأشخاص فيما يتعلق بالأنانية.

هل لديك أي نصائح للتعامل مع الزوج الأناني؟ واسمحوا لنا أن نعرف في قسم التعليقات أدناه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *