أسباب الطلاق .. 10 أسباب شائعة للطلاق، لماذا يفشل الزواج؟

أسباب الطلاق .. 10 أسباب شائعة للطلاق، لماذا يفشل الزواج؟



أسباب الطلاق، أنت تعلم أن الأمور لا تسير على ما يرام بالنسبة لك ولزوجك / زوجتك. يبدو أن شريكك صارم، منعزلًا، وممتعضًا في المرة الأخيرة التي تحدثت فيها مع بعضكما البعض.

كما هو الحال دائمًا، تتوقع منهم أن يأتوا، ويصبحوا على طبيعتهم مع مرور الوقت. بدلاً من ذلك، في يوم من الأيام، ستعود إلى المنزل لتجد ملابسهم مفقودة من خزائنهم وقطعة من الورق على مائدة العشاء – إشعار طلاق.

ما أسباب الطلاق؟

الخيانة الزوجية، وقلة التواصل، والمشاكل المالية، وتجنيب الجنس وجلسات العلاقة الحميمة هي بعض الأسباب الشائعة للطلاق.


حدد معهد أوستن لدراسة الأسرة والثقافة باستخدام بيانات من 4000 من البالغين المطلقين، الأسباب الرئيسية للطلاق حول سبب انفصال الناس في الولايات المتحدة لتشمل الخيانة الزوجية من قبل أي من الطرفين؛ الزوج لا يستجيب للاحتياجات؛ عدم توافق؛ عدم نضج الزوج الإساءة العاطفية والمشاكل المالية.

لماذا يطلق الأزواج؟

هناك بعض السمات في الشريك أو الظروف، والتي قد تجبر الشركاء على طلب الطلاق.

لم يعد بإمكانك التعامل مع شريكك، وربما يكون الطلاق هو الخيار الأفضل.

عندما يشعر الأزواج أنهم قدموا كل ما لديهم من علاقتهم، يمكنهم في النهاية التوصل إلى استنتاج مفاده أن الوقت قد حان لإنهاء زواجهم.

هل تعتقد أن هذا السيناريو يمكن أن يحدث في حياتك؟

ليس من غير المألوف أن يبدأ الأزواج في القتال ويستمرا حتى يتفككوا يومًا ما. لا تهمل مشاكل علاقتك. أنت لا تعرف أبدًا ، متى يمكن أن تسير علاقتك نحو الطرق الصخرية أيضًا!

ما هي نسبة الزواج التي تنتهي بالطلاق؟

قد تبدو صورة النسبة المئوية للزيجات التي تنتهي بالطلاق منخفضة بشكل متوقع ، لكن الحقيقة هي أن ما يقرب من 50٪ من الزيجات تنتهي بالطلاق في الولايات المتحدة.

ليس هذا فقط ، وفقًا للإحصاءات، عادةً ما يطلق الأزواج في السنوات السبع الأولى من الزواج. إذن، في أي سنة زواج يكون الطلاق أكثر شيوعًا؟

يقال أن الرضا الزوجي يزداد كلما اقترب الزوجان من الذكرى العاشرة.

إذا كنت تعتقد أنك تعرف سبب طلاق الأشخاص أو عدد الزيجات التي تنتهي بالطلاق، فقد لا تكون مخطئًا ، ولكن هناك أسبابًا معينة للحصول على الطلاق لم تكن لتخمنها أبدًا.

ما هي أهم 10 أسباب للطلاق؟



فيما يلي قائمة بالأسباب الشائعة للطلاق مع أسباب إحصائيات الطلاق. إذا حددت أيًا من هذه الأشياء في علاقتك ، فيجب أن تدرك إلى أين تتجه علاقتك.

اقرأ أيضا  علامات الزوج الأناني علامات الزوجة الأنانية ...كيف أعرف أن زوجي أناني

سيساعدك هذا على فهم العوامل المرتبطة بزيادة مخاطر الطلاق واتخاذ الإجراءات اللازمة وتجنب المزيد من الضرر.

دعونا نلقي نظرة على الأسباب العشرة الأكثر شيوعًا للطلاق ونفهم ما إذا كان زواجك قابلاً للإنقاذ أم لا.

1. الخيانة الزوجية

عندما يخرج أحد الطرفين من العلاقة لتلبية احتياجاته، سواء كانت هذه الاحتياجات جسدية أو جنسية، فقد يؤدي ذلك إلى القضاء على العلاقة وانتهائها. حيث يصبح من الصعب جدًا استعادة الثقة بمجرد أن يشعر أحد الطرفين بالخيانة.

العلاقات خارج نطاق الزواج مسؤولة عن انهيار بنسبة 20-40٪ لمعظم الزيجات وتنتهي بالطلاق. هذا هو أحد أكثر أسباب الطلاق شيوعًا. الأسباب التي تجعل الناس يغشون ليست جافة وجافة كما قد يقودنا غضبنا إلى الاعتقاد.

الغضب والاستياء من الأسباب الكامنة وراء الغش ، إلى جانب الاختلافات في الشهية الجنسية ونقص الحميمية العاطفية.

غالبًا ما تبدأ الخيانة الزوجية كصداقة تبدو بريئة، كما تقول خبيرة الغش روث هيوستن. “تبدأ كعلاقة عاطفية تصبح فيما بعد علاقة جسدية”.

الخيانة الزوجية هي أحد الأسباب الأساسية للطلاق. وهو أيضًا أحد أسباب الطلاق القانوني، إلى جانب العيش منفصلاً لأكثر من عام وتعريض شريكك للقسوة (عقلية أو جسدية).

2. مشكلة في الشؤون المالية

المال يجعل الناس مضحكين، أو هكذا يقول المثل ، وهذا صحيح.

إذا لم يكن الزوجان في نفس وجهة النظر حول كيفية التعامل مع الشؤون المالية، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل رهيبة.

لماذا يعتبر الطلاق شائعًا جدًا بسبب عدم التوافق المالي؟ وفقًا لإحصاءات الطلاق ، فإن سبب “القشة الأخيرة” للطلاق هو عدم التوافق في المجال المالي ويسبب ما يقرب من 41٪ من حالات الطلاق.

كل شيء بدءًا من عادات الإنفاق المختلفة والأهداف المالية إلى أن يجني أحد الزوجين أموالًا أكثر بكثير من الآخر، مما يؤدي إلى صراع على السلطة يمكن أن يجهد الزواج إلى نقطة الانهيار. أيضًا، يمكن أن تؤدي الاختلافات في مقدار الأموال التي يجلبها كل شريك إلى الزواج إلى تلاعب بالقوة بين الزوجين.

يمكن تصنيف المشاكل المالية على أنها من أكبر أسباب الطلاق، بعد الخيانة الزوجية، السبب الأول للطلاق.

اقرأ أيضا  كيف تتعرف على شخصية خطيبتك؟ .. أسئلة لمعرفة شخصية خطيبتك

3. من أسباب الطلاق: قلة التواصل

التواصل أمر حاسم في الزواج وعدم القدرة على التواصل بشكل سريع يؤدي إلى الاستياء والإحباط لكليهما، مما يؤثر على جميع جوانب الزواج.

من ناحية أخرى، فإن التواصل الجيد هو أساس الزواج الناجح القوي. عندما يتشارك شخصان في الحياة معًا، يجب أن يكونوا قادرين على التحدث عما يحتاجون إليه وأن يكونوا قادرين على فهم ومحاولة تلبية احتياجات شريكهم.

الصراخ في وجه زوجتك، عدم التحدث بشكل كافٍ طوال اليوم، الإدلاء بتعليقات بغيضة للتعبير عن نفسك، كلها طرق اتصال غير صحية يجب التخلي عنها في الزواج.

علاوة على ذلك، عندما يتوقف الأزواج عن التحدث مع بعضهم البعض، يمكن أن يشعروا بالعزلة والوحدة والتوقف عن الاهتمام ببعضهم البعض تمامًا. هذا يمكن أن يؤدي إلى انهيار العلاقة.

يعد ضعف التواصل أحد أكبر أسباب الطلاق بنسبة 65٪.

قد يكون من الصعب ممارسة التواصل اليقظ لتغيير أخطاء الزواج القديمة، لكن الأمر يستحق الجهد المبذول لتحسين علاقتك وإنقاذها.

4. الجدل المستمر

من المشاحنات والصراع حول الأعمال المنزلية إلى الجدل حول الاعتناء بالأطفال؛ الجدل بشكل مستمر يقتل الكثير من العلاقات الزوجية.

الأزواج الذين يبدو أنهم يستمرون في الخوض في نفس الجدل مرة أخرى غالبًا ما يفعلون ذلك لأنهم يشعرون أنه لا يتم سماعهم أو تقديرهم.

يجد الكثيرون صعوبة في رؤية وجهة نظر الشخص الآخر ، مما يؤدي إلى الكثير من الجدل دون التوصل إلى حل. يمكن أن يكون هذا في النهاية سببًا للطلاق بالنسبة لـ 57.7٪ من الأزواج.

5. من أسباب الطلاق: زيادة الوزن

قد يبدو الأمر سطحيًا أو غير عادل، لكن زيادة الوزن هي أحد الأسباب الرئيسية للطلاق.

قد يبدو الأمر غريبًا، لكن زيادة الوزن هي أيضًا أحد الأسباب الرئيسية للطلاق. في بعض الحالات، يؤدي قدر كبير من زيادة الوزن إلى أن يصبح الزوج الآخر أقل انجذابًا جسديًا بالنسبة للآخرين، تؤثر زيادة الوزن على احترامهم لذاتهم، مما يؤدي إلى حدوث مشكلات في العلاقة الحميمة ويمكن أن يصبح سببًا للطلاق.

6. التوقعات غير الواقعية

من السهل أن تتزوج ولديك توقعات كبيرة عن الزواج وكيف سيكون وتتوقع أن يرتقي شريكك إلى الصورة التي تتوقعها.

يمكن أن تضع هذه التوقعات الكبيرة في الزواج ضغطًا كبيرًا على الطرف الآخر، مما يجعلك تشعر بالإحباط وتهيئ زواجك للفشل. يمكن أن يصبح إعداد التوقع الخاطئ أحد أسباب الطلاق.

اقرأ أيضا  ما الذي يجعل الرجل يشعر بأنه محبوب؟ كيف تعبري عن حبك للرجل الذي تحبيه دون قول كلمة أحبك 

7. قلة الحميمية

عدم الشعور بالارتباط بشريكك يمكن أن يفسد الزواج بسرعة لأنه يترك الأزواج يشعرون وكأنهم يعيشون مع شخص غريب أو أقرب إلى رفقاء السكن أكثر من الأزواج.

يمكن أن يكون هذا بسبب نقص الحميمية الجسدية أو العاطفية ولا يتعلق دائمًا بالجنس. إذا كنت تتعامل بشكل مستمر مع زوجك في الكتف البارد، فاعلم أنه يمكن أن يصبح أساسًا للطلاق بمرور الوقت.

غالبًا ما يعاني الأزواج من دوافع جنسية مختلفة وشهوات جنسية مختلفة. يمكن أن يصيب هذا الزوجين حقًا أثناء محاولتهما تلبية احتياجاتهما. بالإضافة إلى ذلك، في مراحل مختلفة من الحياة، يمكن أن تتغير احتياجاتنا الجنسية، مما قد يؤدي إلى الشعور بالارتباك والرفض.

يعتبر تجاهل الاحتياجات الجنسية لشريكك السبب الأول للطلاق في الآونة الأخيرة.

جعل علاقتك حميمة وخاصة هي مسؤولية كلا الشريكين. مارس القليل من اللطف والتقدير واستمتع بالعلاقة الجسدية الحميمة قدر الإمكان لتهدئة علاقتك.

8. من أسباب الطلاق: عدم المساواة

يأتي الافتقار إلى المساواة  السبب الأول للطلاق، ونقص الحميمية ، في الآونة الأخيرة.

عندما يشعر أحد الزوجين أنه يتحمل معظم المسؤولية بمفرده، يمكن أن يغير ذلك وجهة نظره تجاه الطرف الآخر ويؤدي إلى الاستياء منه. غالبًا ما أصبح الاستياء من تراكم كرات الثلج أحد أسباب الطلاق. إنه سبب رئيسي للطلاق.

يجب على كل زوجين التفاوض من خلال مجموعة التحديات الفريدة الخاصة بهما وإيجاد طريقتهما الخاصة للعيش معًا كشخصين متساويين يتمتعان بعلاقة محترمة ومتناغمة ومبهجة.

9. عدم الاستعداد للزواج

ألقى عدد مذهل من 75.0٪ من الأزواج من جميع الأعمار باللوم على عدم الاستعداد للحياة الزوجية لانتهاء علاقتهم. حيث أن معدلات الطلاق هي الأعلى بين الأزواج في سن العشرينات. يعد عدم الاستعداد من أكثر أسباب الطلاق شيوعًا.

ما يقرب من نصف حالات الطلاق تحدث في السنوات العشر الأولى من الزواج، خاصة بين الذكرى الرابعة والثامنة.


 

10. الإساءة الجسدية والعاطفية

الإساءة الجسدية أو العاطفية هي شئ محزن وتسهم في 23.5٪ من حالات الطلاق.

لا ينبع ذلك دائمًا من كون المعتدي شخصًا “سيئًا”؛ عادة ما يتم إلقاء اللوم على القضايا العاطفية العميقة. بغض النظر عن السبب، لا ينبغي لأحد أن يتسامح مع الإساءة، وأن تخرج نفسك من العلاقة بأمان أمر مهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *