أين يقع مشروع حديقة الملك سلمان.. تعرف على تفاصيل حديقة الملك سلمان، وكم تكلفته

أين يقع مشروع حديقة الملك سلمان.. تعرف على تفاصيل حديقة الملك سلمان، وكم تكلفته

أين يقع مشروع حديقة الملك سلمان.. تعرف على تفاصيل حديقة الملك سلمان، وكم تكلفته

 

أين يقع مشروع حديقة الملك سلمان، حيث يعد مشروع حديقة الملك سلمان من أحد المشاريع الضخمة التي قام بأطلاقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك في الثاني عشر من رجب عام 1440هـ، التي تكون ضمن مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، من إنطلاق تقديم مجموعة مختلفة من الخيارات المتنوعة لرقي البلاد في مجالات عديدة ومتنوعة، والتي أبرزها الجانب الترفيهي، والثقافي، والفني، والرياضي، لسكان العاصمة السعودية الرياض وزائريها، وتحسين جودة الحياة في المدينة مما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030، الرامية إلى إعلاء شأن وتصنيف الرياض بين نظيراتها من المدن العالمية الأخرى.

 

 

حديقة الملك سلمان:

سوف تكون حديقة الملك سلمان عبارة عن غابة خضراء بأكثر من مليون شجرة، ولذلك تبدو الفكرة الأولى أنه أستحاله نظراً لوقوعها في مكان صحراوي، فكيف يمكن تحويل هذه الصحراء إلى أرض خصبة صالحة وممتلئة بالنباتات والشجيرات الخضراء، ولكن سوف يتم إعادة تشكيل تضاريس أرضها، وذلك من خلال تصميم الحديقة علي شكل وديان عميقة وواسعة، حيث تؤمن العوامل المناخية الملائمة لنمو وإزدهار النباتات، وسوف يتم إعادة تشكيل التربة عبر تكسير الحجر الجيري القاسي وإضافة الكائنات الحية الدقيقة للمساعدة في بناء تربة حيوية وعميقة ومتجددة للحفاظ على الحديقة، وأيضاً معالجة المياه لتصبح ذات جودة عالية مع نسبة حموضة منخفضة.

 

أين يقع مشروع حديقة الملك سلمان:

حيث يقع مشروع حديقة الملك سلمان في موقع أستراتيجي بالمملكة العربية السعودية، حيث يتوسط مشروع الحديقة العاصمة السعودية الرياض، كما تتربع على مساحة تزيد عن 17 كيلومتر مربع، وسوف يربط موقعها مع 6 طرق رئيسية من طرق مدينة الرياض، وأيضاً سوف يتصل مشروع الحديقة مع مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام، وهذا عبر خمس محطات على الخط الأخضر من ناحية قطار الرياض، وأيضاً عشر محطات على خط شبكة الحافلات بالرياض، مما يسهل التنقل في هذه المدينة.

اقرأ أيضا  رابط التسجيل في مركز الملك سلمان للإغاثة فى السعودية ..وطريقة التبرع على منصة ساهم

رؤية مشروع حديقة الملك سلمان:

كما أعتمد المشروع الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى الهدف في تحقيق رؤية هذا المشروع والتي تقضي إلى أن تكون الحديقة واحه خضراء، ووجهة سياحية مليئة بالحيوية والحركة، وكذلك لتجمع أهالي العاصمة مع بعضهم البعض، وأيضاً أن تكون مهيئة للأجيال القادمة بإذن الله تعالى.

أهداف مشروع حديقة الملك سلمان:

يقام المشروع بهدف تحقيق العديد من الأهداف، كما ستصنف هذه الحديقة من أكبر حدائق المدن في العالم، بمساحة تتجاوز 13 كيلو متر مربع، وسوف يقدم العديد من الخيارات والأنشطة لساكني موضع إقامتها وأيضاً لزوارها، وذلك عبر جملة المرافق والمنشآت التابعة لها، ومنها (المجمع الملكي للفنون- والمسرح الوطني- ودارا الأوبرا- وأكاديميات الفنون- والمتاحف- والمعارض- والمناطق الخضراء- والساحات المفتوحة- والمجمعات الرياضية- وملعب الرويال- وجولف كورس- والمدن الترفيهية- والمرافق الأخرى).

عناصر مشروع الحديقه:

سوف تضم الحديقة العديد من العناصر الترفيهية والمرافق، وهي:

– المجمع الملكي للفنون.

– حدائق وساحات مفتوحة.

– ملعب الرويال جولف.

– متاحف، ومرافق ترفيهية.

أين يقع مشروع حديقة الملك سلمان

– مرافق رياضية.

– 3 قاعات سينما.

– 7 مشاريع.

– مرافق سكنية وفندقية.

– مطاعم ومقاهي.

أين يقع مشروع حديقة الملك سلمان

كم تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان:

أما بالنسبة لتكلفة المشروع فإنها تصل إلى قرابة 3 مليار ريال سعودي، حيث أرست مؤسسة حديقة الملك سلمان مع مجموعة من الشركات الوطنية عقوداً قد تصل قيمتها إلى 3.85 مليار ريال، وذلك من أجل المباشرة في أعمال تجهيز الموقع، وإنشاء كل من الأنفاق والجسور، وأعمال البنية التحتية، وأيضاً تجهيز موقع المجمع الملكي للفنون، وذلك وفقاً للخطّة المعتمدة لذلك.

ما هي رؤية المملكة العربية السعودية 2030

رؤية المملكة العربية السعودية 2030 هي خطة وطنية تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي وجعله أكثر استدامة، وخلق مجتمع أكثر ازدهاراً ورفاهية، وتعزيز مكانة المملكة كقوة عالمية رائدة.

اقرأ أيضا  مطار الملك سلمان الجديد.. موقع مطار الملك سلمان الدولي الرياض

تستند رؤية 2030 إلى ثلاثة ركائز رئيسية:

  • الاقتصاد: تسعى رؤية 2030 إلى تنويع الاقتصاد السعودي وجعله أقل اعتمادًا على النفط، وذلك من خلال تطوير القطاعات الاقتصادية غير النفطية، مثل السياحة والتصنيع والقطاعات اللوجستية.
  • المجتمع: تسعى رؤية 2030 إلى خلق مجتمع أكثر ازدهاراً ورفاهية، وذلك من خلال توفير فرص عمل للجميع، وتحسين جودة التعليم والرعاية الصحية، وتعزيز المساواة بين الجنسين.
  • المكانة الدولية: تسعى رؤية 2030 إلى تعزيز مكانة المملكة كقوة عالمية رائدة، وذلك من خلال تطوير التعليم والابتكار، وتعزيز التعاون الدولي.

تتضمن رؤية 2030 مجموعة من الأهداف المحددة في كل من هذه الركائز، ومن أبرز هذه الأهداف ما يلي:

الاقتصاد:

رفع نسبة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي من 40% إلى 65%.
خلق 1.2 مليون وظيفة جديدة.
زيادة الصادرات غير النفطية إلى 100 مليار دولار.

المجتمع:

رفع نسبة مشاركة المرأة في قوة العمل من 22% إلى 30%.
تقليص نسبة الأمية من 6.3% إلى 5%.
رفع متوسط العمر المتوقع إلى 80 عامًا.

المكانة الدولية:

دخول المملكة في قائمة الدول العشرين الأكثر تنافسية في العالم.
جعل المملكة مركزًا عالميًا للابتكار.
تعزيز الدبلوماسية السعودية في العالم.

تم إطلاق رؤية 2030 في عام 2016، ومنذ ذلك الحين تم تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج الرامية إلى تحقيق أهدافها. وقد حققت رؤية 2030 بالفعل بعض النجاحات الملحوظة، مثل زيادة عدد المستثمرين الأجانب في المملكة، وإطلاق عدد من البرامج التعليمية والتدريبية الجديدة، وتعزيز مكانة المملكة كوجهة سياحية.

وإلى هنا نصل بكم أعزائي القراء إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أين يقع مشروع حديقة الملك سلمان. فقد ذكرنا لكم بعض أبرز العناصر الخاصة بحديقة الملك سلمان مثل أهداف المشروع، وتكلفته، وأهم عناصره. وذلك بالإضافة إلى التعرف على ما هي رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

اقرأ أيضا  مطار الملك سلمان الجديد.. موقع مطار الملك سلمان الدولي الرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *