علامات التي تدل على أنك في علاقة سامة .. كيف أعرف أنني في علاقة سامة؟

علامات التي تدل على أنك في علاقة سامة .. كيف أعرف أنني في علاقة سامة؟

علامات التي تدل على أنك في علاقة سامة .. كيف أعرف أنني في علاقة سامة؟

علامات التي تدل على أنك في علاقة سامة .. كيف أعرف أنني في علاقة سامة؟، حيث يعتبر الاحترام أساس العلاقات العاطفية والزوجية، وعلى الرغم من ذلك، غالبًا ما يُغفل عن هذا الأمر عندما يكون الأشخاص في علاقة حب أو زواج. يتعلق الأمر بوضع حدود واضحة مع الشريك، حيث تنشأ العلاقات السامة التي تُعبر عن عدم تحكم الشخص في حياته وعلاقاته. فالمشاكل الجسدية والعاطفية والعقلية في العلاقة تشير إلى وجود مشاكل تعوق نمو الفرد، خاصة إذا كان الشريك غير متعاون بما يكفي. ونظرًا لذلك، هناك بعض الأمور التي يجب أن لا يتسامح معها أبدًا في العلاقة.

إليك: علامات التي تدل على أنك في علاقة سامة .. كيف أعرف أنني في علاقة سامة؟

5527911-1534266931.png

فما هي العلاقات السامة؟

وفقًا للدكتورة ليليان جلاس، خبيرة الاتصالات وعلم النفس في كاليفورنيا، العلاقة السامة هي “أي علاقة بين أشخاص لا يدعمون بعضهم البعض، حيث يكون هناك صراع ويسعى أحدهم لتقويض الآخر، وتكون هناك منافسة وعدم احترام وعدم تماسك”. ووفقًا لهذا التعريف، فإن العلاقة السامة هي كابوس تُدمر حياتك، ولها آثار سلبية كبيرة على الشريكين على حد سواء.

علامات العلاقة الزوجية السامة

علامات التي تدل على أنك في علاقة سامة: تفقدي احترامك لذاتك

تؤثر العلاقة السامة على ثقتك بنفسك. إذا كان الشريك سيئًا بالنسبة لك أو يصر على خيانتك في كل فرصة ممكنة، فسيؤدي ذلك بالتأكيد إلى فقدان احترامك لنفسك. وهذا لن يكون جيدًا في جوانب أخرى من حياتك. ستبدأ في الشك في نفسك كشخص وصديق وزميل في العمل.

ستكوني محاطة بالسلبية

في العلاقة السامة، ستكونين دائمًا في حالة ذهنية سلبية، وسيؤثر ذلك بالتأكيد على جوانب أخرى من حياتك. ستبدأ في رؤية الجانب السلبي في كل شيء.

اقرأ أيضا  طرق التعامل مع الزوج أو الزوجة الأنانية ... 7 طرق للتعامل مع الأشخاص الأنانيين

علامات التي تدل على أنك في علاقة سامة: الشعور بالتعب طوال الوقت

وضع كل جهودك في العناية بشريك سام هو أمر مرهق جسديًا وعقليًا وعاطفيًا. عندما تبذلين قصارى جهدك للاهتمام بشريك سام، فإن ذلك سيؤدي بالتأكيد إلى استنزافك يومًا بعد يوم. في النهاية، ستنتقل هذه التعب إلى إرهاق مزمن.

يمكن أن تجعلك تصبحين شخصًا مختلفًا تمامًا

قد يؤدي التوتر والاضطراب الناجم عن العلاقة السامة إلى ظهور سلوكيات قد لا تنطبق عليها في ظروف أخرى. قد تظهر أجزاء من شخصيتك التي لا تحبها بالضرورة لأنك تشعرين باستمرار بالتوتر والسلبية.

علامات التي تدل على أنك في علاقة سامة: فقدان الأمل في المستقبل

قد يجعلك الشريك الضار تصدقين أنه ربما لا يوجد شيء اسمه علاقة حقيقية ومحبة. وهذا يعوق أي أمل في العثور على شريك جيد إذا تحررتي من أي وقت مضى.

فقدان الثقة بالنفس

عندما تتخذين سلسلة من القرارات السيئة وتجد نفسك في علاقة سامة، فإنك ستبدأين في استجواب نفسك. لماذا لم تري ذلك قبل؟ لماذا لم يكن لديك خيار أفضل؟ هذا الاستجواب المستمر يمكن أن يؤدي إلى فقدان ثقتك بنفسك.

علامات التي تدل على أنك في علاقة سامة: العزلة والانعزالية

سواء كان الأمر يتعلق بالأسرة أو الأصدقاء، قد تجعلك العلاقة السامة تبتعدين عنهم. في عقلك، لا يرغب أصدقاؤك في سماع قصص عن فظاعة شريكك بعد الآن وليس لديك ما يدعو للحديث عنه.

صفات الشخص السام:

1. السيطرة على السلوك:

يسعى الشخص السام إلى التحكم في سلوكك وأفعالك وفقًا لما يرونه مناسبًا لك. يحاولون التلاعب بك وتوجيهك وفقًا لرغباتهم وتفضيلاتهم. يرغبون في معرفة مكانك ومع من تكون في كل الأوقات.

2. تجاهل مشاعرك:

يلجأ الشخص السام إلى استخدام تقنية “غازلايتنغ” لإقناعك أن خيالك حقيقي. يحاولون إقناعك بأن أفعالك أو مخاوفك غير مبررة ويتجاهلون مشاعرك غير المريحة أو يصفوها بأنها غير معقولة.

اقرأ أيضا  طرق التعامل مع الزوج أو الزوجة الأنانية ... 7 طرق للتعامل مع الأشخاص الأنانيين

3. الإساءة العاطفية أو الجسدية:

إذا كان الشريك يعذبك عقليًا أو يسيء إليك عاطفيًا أو حتى يمارس العنف الجسدي، فهذا أمر لا يمكن التسامح معه. سوف يستخدمون الاستهزاء ويجعلونك تشعر بأنك لا تستحق الاحترام، وقد يضربونك. لا يجب أن تتحمل أي شكل من أشكال الإيذاء الجسدي.

4. قضايا احترام الذات:

إذا كنت تشك دائمًا في نفسك عندما تكون بالقرب من شريكك، فهذا يعني أن شريكك لا يقدرك بالشكل الذي يجب. إذا كان يتلاعب بمشاعرك ويجعلك تشعر بالفزع، فهذا يعني أنه لا يعاملك بالاحترام الكافي. عليك أن تثق بنفسك وتضعه في الاعتبار.

5. محاولة تغييرك:

أنت شخص فريد ويجب أن يكون شريكك مقبولًا لك على هذا النحو. لا يجب عليك تغيير نفسك وفقًا لتوجهاتهم، بل يجب على الشريك أن يكون مرتاحًا ومقبولًا لك كما أنت. إذا كان يحاول تغيير شخصيتك أو مظهرك، فهذا يعد علامة حمراء كبيرة.

6. العزلة عن حياتك الاجتماعية:

لا يجب عليك أن تعزل نفسك عن أصدقائك وأحبائك بسبب عدم أمان شريكك وعدم رغبته في قضاء وقت مع الآخرين. سيحاولون تغذية عقلك بأفكار تجعلك تبتعد تدريجيًا عن الآخرين. تذكر دائمًا أن لديك حياة خاصة وحق الاستمتاع بها، وإذا لم يحترم شريكك ذلك، فلا يستحق كل هذه العناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *