أهم فوائد الشوفان .. ما هي استعمالات الشوفان؟

أهم فوائد الشوفان .. ما هي استعمالات الشوفان؟

أهم فوائد الشوفان .. ما هي استعمالات الشوفان؟

أهم فوائد الشوفان .. ما هي استعمالات الشوفان؟، فالشوفان هو أحد الحبوب الكاملة التي إذا تم تناولها بانتظام ، يمكن اعتبارها وجبة إفطار مثالية وسريعة وصحية ذات قيمة غذائية عالية. يحتوي الشوفان على المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى المهمة للجسم ، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية والجمالية.

إليك: أهم فوائد الشوفان .. ما هي استعمالات الشوفان؟

الشوفان

القيمة الغذائية للشوفان

يساعد تناول الشوفان كل يوم في الحصول على العناصر الغذائية والاستفادة منها
يوفر الشوفان العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم ، وفيما يلي مقدمة موجزة عن 64 جرامًا من الشوفان ، وهو ما يعادل العناصر الغذائية الموجودة في نصف كوب من الشوفان:

  • الفسفور: 408 مللي غرام
  • البوتاسيوم: 335 مللي غرام
  • السعرات الحرارية: 304 مللي غرام
  • المغنيسيوم: 138 مللي غرام
  • الكالسيوم: 42 غرام
  • الكربوهيدرات: 52 غرام
  • البروتينات: 13 غرام
  • الألياف: 8 غرام
  • الدهون: 5 غرام
  • الحديد: 4 مللي غرام
  • الزنك: 3 مللي غرام
  • السعرات الحرارية: 304 سعرة حرارية

فوائد الشوفان

هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول الشوفان كل يوم ، منها:

أهم فوائد الشوفان: مصدر للطاقة

يمكن أن يوفر تناول الشوفان على الإفطار الكثير من الطاقة التي تستمر طوال اليوم وتساعدك على إكمال المهام والأنشطة اليومية دون الشعور بالتعب للأسباب التالية:

إنه غني بالألياف الغذائية ، وهي كربوهيدرات معقدة تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وتزيد من الشعور بالشبع ، مما يعني المزيد من الطاقة لفترات أطول من الوقت.
يساعد محتواه العالي من فيتامينات ب على تعزيز عملية إنتاج الطاقة في الجسم

الوقاية من الإصابة بالسكري

يمكن أن يمنع تناول مرضى السكري يوميًا مرض السكري من النوع 2 لأنه منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم (مقياس لارتفاع نسبة السكر في الدم). إذا كان للطعام مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض ، فهذا يعني أن عملية إفراغ المعدة ستكون أبطأ ، مما يؤثر على مستويات السكر في الدم ويحسن من حساسية الأنسولين.

اقرأ أيضا  شوربة الشوفان بالخضار وما هي فوائد الشوفان للجنس والشعر والبشرة؟ 

تقليل خطر الإصابة بالسمنة

يمكن أن يقلل تناول الشوفان كل يوم من حدوث السمنة لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، مما يساعد على الشعور بامتلاء المعدة ويزيد من الشعور بالامتلاء. مقارنة بحبوب الإفطار المصنوعة من رقائق الذرة ، يتم هضم الشوفان بشكل أبطأ ، وبالتالي تقليل حجم الوجبات اللاحقة ، وتقليل الجوع ، وتقليل السعرات الحرارية ، مما يمنع زيادة الوزن والسمنة ، لذلك يمكن استخدام الشوفان في النظام الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا للغاية.

تعزيز صحة الجلد

يعتبر الشوفان أحد أفضل الأطعمة لتعزيز صحة الجلد والبشرة والعناية به ، ويُعتقد أنه يهدئ ويخفف الحكة والتهيج حيث يساعد على تنظيم درجة الحموضة في الجلد. توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام الشوفان لعلاج الأمراض الجلدية ، بما في ذلك الأكزيما.

أهم فوائد الشوفان: تعزيز صحة القلب

يمكن أن يؤدي تناول الشوفان كل يوم إلى تعزيز صحة القلب لأن الشوفان غني بالألياف الغذائية وغني بالمعادن والفيتامينات الضرورية لتنظيم وظائف القلب. قد يقلل تناول الحبوب الكاملة من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

التقليل من الإمساك

إن تناول الشوفان يوميًا مفيد جدًا في تقليل الإمساك ، حيث يمكن لنخالة الشوفان أن تقلل من الإمساك لدى كبار السن ، وبالتالي تقلل من حاجتهم إلى أدوية مسهلة.

تعزيز الخصوبة

الشوفان يحسن الخصوبة عند الرجال وذلك نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الزنك ، وهذا بدوره يساعد على زيادة هرمون الذكورة وهو “التستوستيرون”.

أهم فوائد الشوفان: الوقاية من الانتفاخ

من مشاكل الجهاز الهضمي انتفاخ البطن الذي يحرج الكثير من الناس. ولمنع حدوث ذلك ، يوصى بتناول المزيد من حبوب الشوفان الكاملة. يمكن أن تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الشوفان في تحسين حركة الأمعاء ، وتعزيز الهضم والإفراز ، وطرده. تراكم الطعام في المعدة .. الغازات.

اقرأ أيضا  فوائد الشوفان .. هل تعرف الشوفان؟ ما هي القيمة الغذائية ل " حبوب الشوفان" ؟ 

استخدامات الشوفان في الحميات الغذائية

إن الجمع بين الشوفان مع بعض الأطعمة كغذاء أساسي أو كحلوى مفيد في صنع وصفات إنقاص الوزن ، ومن الأفضل استخدامه مع الحبوب الكاملة لزيادة فعاليته. ومن بين الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى الشوفان:

الحليب: يحتوي الحليب على الكربوهيدرات التي تمنح الشوفان غناه
البهارات: يمكنك إضافة بعض البهارات إلى الشوفان ، مثل القرفة ، التي طعمها حلو ويمكن أن تزيد من طعم الشوفان. يمكن أيضًا صنع حساء الشوفان
المخبوزات: يمكن إضافة الشوفان إلى المخبوزات مثل الكعك والخبز (خبز الشوفان) ووجبات الإفطار ، كما يمكن إضافته إلى العصائر التي تحتوي على الحليب.
حليب الشوفان: يمكن تحضير حليب الشوفان في المنزل بنفسك ، ويمكن إضافة بعض التوابل ، مثل التمر الأحمر ، والفانيليا ، والتوت البري ، ومسحوق الكاكاو ، إلخ.

بسكوت الشوفان

بسكوت الشوفان

يجب الانتباه إلى طريقة صنع بسكويت الشوفان والمواد المضافة قبل تناولها في النظام الغذائي
يعتمد الكثير من الناس على بسكويت الشوفان بدلاً من البسكويت العادي في النظام الغذائي. لكن الفوائد المرجوة تعتمد على طريقة التحضير ، لأن بسكويت الشوفان له أنواع مختلفة ، ويضيف الكثير من السكر ، ويزيد الوزن ، ويضر بصحة الناس. القلب والأوعية الدموية. إذا كنت ترغب في تناول بسكويت الشوفان لفقدان الوزن ، فعليك الانتباه إلى نسبة السكر المضافة من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *