فوائد الشوفان للمرضعة 2021 … تعرفي على العناصر الغذائية الموجودة في الشوفان

فوائد الشوفان للمرضعة 2021 … تعرفي على العناصر الغذائية الموجودة في الشوفان



 

فوائد الشوفان للمرضعة 2021. تحرص المرأة المرضعة دائماً ما تحرص على تناول الغذاء الصحي الذي يوفر للطفل ما يحتاجه من العناصر الغذائية، وكذلك في الوقت نفسه تساعد على إدرار الحليب. حيث يعتبر الشوفان من الحبوب التي تحتوي على المغذيات الضرورية لنمو الطفل. ومن أبرزها وأهمها البروتينات والمعادن والفيتامينات، والتي يتم الُنصح بتناولها في فترة الرضاعة. وفي هذا المقال سوف نطلعك بفوائد الشوفان للمرضعة.


 

 

أهم فوائد الشوفان للمرضعة

من الأطعمة التي أصبح خبراء التغذية ينصحون بإدراجها في النظام الغذائي خلال السنوات الأخيرة هو الشوفان. وهذا بفضل القيمة الغذائية العالية له. والتي توفر فوائد صحية كثيرة. كما يوفر للجسم حاجته اليومية من العديد من العناصر. وكذلك فإنه من الأطعمة التي يُنصح بها للمرضع لكي يتم إنتاج مزيد من الحليب وزيادة قيمته و جودته هو الشوفان. وهذا لأنه يحتوي على بعض المركبات الضرورية التي تشكل:

مادة الصابونين:

حيث اكتشفت بعض الدراسات أن مادة الصابونين هذه ذات تأثير إيجابي في الهرمونات التي تعمل على إنتاج حليب الثدي.

الأستروجينات النباتية:

الأطعمة التي تتميز باحتوائها على الأستروجينات النباتية ترتبط  بتحفيز غدد الحليب وزيادة إنتاج حليب الثدي، حيث أنها مركبات ذات تأثير يشبه لهرمون الأستروجين.

البيتا جلوكان:

يعتبر البيتا جلوكان نوع من الألياف التي اكتشفت الدراسات أنه يعمل على رفع مستويات هرمون الرضاعة الطبيعية “البرولاكتين”، وهذا بدوره يساعد على زيادة إنتاج حليب الثدي.

الحديد:

يساعد الحديد على الوقاية من مرض الأنيميا، فهي من أمراض سوء التغذية التي تحدث بشكل شائع وكبير لغالبية المرضعات، ويعد الشوفان من المصادر الجيدة للحديد، و يساهم الحديد أيضاً في زيادة جودة حليب الثدي، وحماية الطفل من الأنيميا، وخصوصاً أن معظم أنواع الحليب الصناعي تكون مدعمة بالحديد، إنما  الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا قد يتعرضون للأنيميا.

اقرأ أيضا  خلطات الصابون المغربي لتبييض الجسم .. هل يبيض الجسم الصابون المغربي؟

الكالسيوم:

الكالسيوم من العناصر المهمة والضرورية للمرضع والشوفان يحتوي على الكالسيوم. حيث أن المرأة تفقد نسبة كبيرة من الكالسيوم مع الحمل والرضاعة. وذلك ما قد يعرضها لهشاشة العظام. ولهذا السبب من الضروري أن يتم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في فترة الرضاعة. لتساعد على تعزيز صحة العظام وزيادة جودة الحليب.

فيتامينات “ب”:

فيتامينات “ب” لها القدرة على زيادة الطاقة وتعزيز الحالة المزاجية، وكذلك يعمل على محاربة الإرهاق والقلق والتوتر. ولهذا فهي تعتبر من العناصر المهمة، و خاصة في فترة الرضاعة، حيث تكون المرأة في هذه الفترة معرضة لاكتئاب ما بعد الحمل، ومن ثم التعرض للإرهاق المستمر مع مسؤوليات الأمومة الكثيرة.

الألياف:

قد تتعرض المرضعة للإمساك، حيث أنها تفقد نسبة كبيرة من الماء بسبب الرضاعة،  و الألياف الموجودة في الشوفان تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، ومنع الإمساك، وعلى الرغم من ذلك يجب زيادة السوائل التي يتم الحصول عليها على مدار اليوم، وكذلك للوقاية من الجفاف.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *