ما هي فوائد شرب الشاي

ما هي فوائد شرب الشاي، ما هي فوائد الشاي الأسود واضراره؟ كيف يؤثر الشاى على صحتك

ما هي فوائد شرب الشاي، ما هي فوائد الشاي الأسود واضراره؟ كيف يؤثر الشاى على صحتك

فى هذا المقال سوف نتعرف على ما هي فوائد شرب الشاي، حيث يعتبر الشاي من أكثر المشروبات الشعبية والمستهلكة في كافة أنحاء العالم؛ كما يحتل الشاي الأسود المرتبة الأولي بين كافة الأنواع، ويليه الشاي الأخضر، والأولونغ ، والشاي الأبيض، كما يأتي الشاي من أوراق شجيرة الكاميليا الصينية.

كما تعتبر آسيا هي الموطن الأصلي للشاي، حيث بدأت زراعته في الصين ثم انتشر في كافة أنحاء العالم، كذلك يعود سبب اختلاف نكهة الشاي إلى مكان حصاد الأوراق، وأيضًا كيفية زراعتها وعادة ما تكون نكهة الشاي قابضة، مما يجعله يلقى استحساناً بين الناس.

ما هي فوائد شرب الشاي

1. مضادات الأكسدة

حيث يحتوي الشاي على مضادات أكسدة، على سبيل المثال: الكاتيكين والفلافونويد، التي تلعب دورًا حيويًا في مكافحة الإجهاد التأكسدي، وتحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، وأيضًا دعم الصحة العامة من خلال تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة على سبيل المثال: السرطان وأمراض القلب والسكري.

2. تحسين الهضم

حيث تشتهر أنواع شاي الأعشاب على سبيل المثال: الزنجبيل والنعناع والبابونج بفوائدها الهضمية، حيث يمكن أن تخفف من أعراض عسر الهضم والانتفاخ والغثيان.

3. تعزيز الاسترخاء، ما هي فوائد شرب الشاي

حيث يعزز الحمض الأميني ل-ثيانين، الذي يتوافر في الشاي، الاسترخاء واليقظة الذهنية دون التسبب في النعاس، ما يجعله مشروبًا مهدئًا.

4. صحة القلب

حيث يحتوي الشاي على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة ترتبط بفوائد صحية محتملة للقلب والأوعية الدموية، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 5. الوزن

حيث تساعد بعض المركبات الموجودة في الشاي، على سبيل المثال الكاتيكين والكافيين، في تعزيز عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في جهود إنقاص الوزن.

اقرأ أيضا  فوائد الساونا لصحة القلب.. هل يمكن استخدام الساونا للأطفال

6. تعزيز اليقظة العقلية، ما هي فوائد شرب الشاي

حيث يحتوي الشاي على مادة الكافيين بكميات صغيرة يمكن أن تعزز اليقظة وأيضًا تُحسن التركيز، مما يجعله خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يتطلعون إلى الحفاظ على نشاطهم الذهني طوال اليوم.

7. تقليل التوتر

كما تساعد عملية تخمير الشاي واحتسائه في الحصول على تأثير مهدئ يعزز الاسترخاء ويقلل من القلق.

8. تحسين صحة الفم

حيث يحتوي الشاي على الفلورايد والعفص، وهما مفيدان لصحة الفم، أيضًا بشرط عدم الإفراط في السكر أو المواد المضافة.

9. ترطيب الجسم، ما هي فوائد شرب الشاي

كما يساهم الشاي في تناول السوائل يوميًا، وأيضًا يدعم الترطيب مع تقديم بديل لذيذ للمشروبات غير المفيدة صحيًا.

أضرار شرب الشاي 

1-نقص امتصاص الحديد بالجسم

حيث يعد الشاي من المصادر الغنية بمركبات تسمى التانين، والتي تعطل قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة، ومن ثم يحدث انخفاض في نسبة الحديد، كما يصاب الشخص بالأنيميا والضعف.

2-زيادة مستويات التوتر والعصبية

حيث يؤدي الإفراط في تناول الشاي إلى الشعور بالتوتر وعدم الراحة وأيضًا زيادة العصبية، وذلك بفعل الكافيين الموجود به، مع العلم بأن الشاي الأسود يحتوي على كمية أكبر من الكافيين مقارنة بأنواع الشاي الأخرى.

3-مشكلات في النوم

حيث يؤثر الكافيين على دورة النوم، كما يمنع إفراز هرمون الميلاتونين، الذي يعطي الجسم إشارة بأنه حان وقت النوم والراحة.

وفى حالة تعطل إفراز هذا الهرمون في الجسم بفعل الكافيين الموجود في الشاي، يحدث الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل عميق.

4-حموضة المعدة

حيث يحفز الكافيين حمض المعدة ويجعله يصعد إلى المريء بقوة مسببًا الشعور بحرقان وعدم الراحة، لذا ينصح الأطباء مرضى الحموضة بالتقليل من الشاي وأيضًا المشروبات الغنية بالكافيين قدر الإمكان.

5-الصداع المستمر

فمن المعروف أن شرب الشاي قد يخفف من بعض أنواع الصداع، لكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى نتائج عكسية، حيث يجعل الصداع مستمرًا وحادًا بفعل زيادة كمية الكافيين داخل الجسم عن الحد الموصى به (أقل من 100 ملليجرام في اليوم).

اقرأ أيضا  الأطعمة الملائمة لصحة القلب، والتي تحتوي على دهون وأملاح قليلة

6-الشعور بالدوخة

فى حالة إذا تناول الشخص حوالي 6-12 كوب من الشاي في اليوم، فإن ذلك قد يؤدي إلى الشعور بالدوخة وعدم التوازن، لأن الجسم في هذا الوقت سوف يحصل على نسبة عالية للغاية من الكافيين، والتي تُقدر بحوالي 400 – 500 ملليجرام.

7-مضاعفات الحمل

في حال تناول الشاي بكثرة خلال فترة الحمل، قد تزداد فرص الإصابة بمضاعفات الحمل، مثل الإجهاض وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعفنا من خلاله على ما هي فوائد شرب الشاي، ما هي فوائد الشاي الأسود واضراره؟ كيف يؤثر الشاى على صحتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *