مشروبات تخفف الحموضة.. نصائح حول تناول مشروبات تخفف الحموضة

مشروبات تخفف الحموضة.. نصائح حول تناول مشروبات تخفف الحموضة

 

مشروبات تخفف الحموضة، حيث توجد عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالحموضة، ومن الأسباب التي تؤدي الي ذلك: هوالنظام الغذائي الخاطئ، وتسبب الشعور بألم، ويمكن تخفيف حرقة المعدة بعدة بطرق طبيعية، وسوف نذكر لكم أبرز مشروبات تخفف الحموضة، حيث يعتبر إرتجاع حمض المعدة أحد المشكلات الصحية الشائعة التي تصيب الكثير من الأشخاص، حيث قد تكون الحموضة مزمنة، مما تسبب الشعور بالألم باستمرار، وخاصة عند تناول الأطعمة التي تزيد من حرقة المعدة، ولتخفيف ألم الحموضة يمكن الإستعانة بمجموعة من المشروبات التي تعمل علي تخفيف الحموضة والأعراض المصاحبة لها.

مشروبات لتخفيف الحموضة

فيما يأتي أبرز المشروبات التي تخفف الحموضة:

1-شاي الزنجبيل

– بفضل خصائصه الفعالة المضادة للالتهابات. يعتبر الزنجبيل من أفضل المشروبات التي تخفف الحموضة. كما يساعد على تهدئة المعدة بصورة طبيعية. حيث يمكن أن يعمل علي تقليل إنتاج حمض المعدة، ولكن يجب التأكد من عدم احتوائه على مادة الكافيين.

– كما ينصح بتناول شاي الزنجبيل عن طريق نقع الزنجبيل الطازج في الماء الساخن. كما يمكن تحلية الزنجبيل بإضافة القليل من العسل إليه.

– ويمكننا إضافة البابونج وعرق السوس إلى الزنجبيل وذلك لزيادة القدرة على تهدئة أعراض ارتجاع الحمض.

 

2-الحليب

– ويمكن أن تساعد أنواع الحليب قليلة الدسم أو الخالية من الدهون على التخفيف من الحموضة. كما يساعد حليب اللوز في علاج هذه المشكلة. وهذا لأنه قلوي ويمكن أن يعادل حموضة المعدة.

– كما ينصح بتجنب الحليب كامل الدسم، وذلك لأن الدهون الموجودة به يمكن أن تسبب تفاقم أعراض الارتجاع الحمضي المريئي.

 

3-بعض أنواع العصائر الطبيعية

– يجب تناول بعض العصائر الطازجة التي يمكن أن تخفف من الحموضة، مثل: (عصير البنجر، وعصير الكمثرى، وعصير البطيخ، وعصير الشمام)، حيث يسهل صنعها في المنزل. ويجب عدم إضافة السكر لهذه العصائر لأن السكريات قد تزيد من الشعور بالحرقة.

اقرأ أيضا  أسباب حموضة المعدة وطرق علاجها الطبيعية؟ .. طرق طبيعية لعلاج حرقة المعدة

– وفي المقابل يجب تجنب العصائر الحمضية، مثل: (البرتقال والجريب فروت، وعصائر التوت البري والمانجو والكرز والأناناس)، وذلك لأن هذه العصائر قد تزيد من أعراض الحموضة بدلاً من تخفيفها.

 

4-عصير الألوفيرا

– قد يساعد عصير الصبار في التخفيف من حرقة المعدة، كما أنه يتمتع بخصائص مضادة للألتهابات، بالإضافة أيضاً إلى فوائده الصحية العديدة.

– أيضاً تساهم المركبات الموجودة في عصير الألوفيرا بالتحكم في إفراز الحمض في المعدة، وقد تساعد أيضاً في علاج قرحة المعدة وتحمي من الإصابة بها.

– حيث يمكن عمل عصير الألوفيرا في المنزل أو شراء العصير المعد مسبقاً، ولكن في هذه الحالة ينصح بالبحث عن عصير الصبار العضوي والنقي بنسبة 100%، وللتأكد من ذلك يتم قراءة ملصق العبوة بعناية.

 

5-عصير الجزر

– حيث يحتوي عصير الجزر على المكونات القلوية الطبيعية التي تساعد على معادلة حمض المعدة الزائد المسبب لحرقة المعدة.

–  وبالرغم من أن عصير الجزر قد لا يوفر راحة فورية ومتكاملة لأعراض الارتجاع المعدي المريئي، ولكنه يعتبر من أبرز المشروبات التي تعمل علي تخفيف الحموضة بشكل آمن ومغذي.

– ولعمل عصير الجزر في البيت يتم إستخدام العصارة المخصصة لهذا الغرض، ثم يوضع بها 2 كوب من الجزر المقطع وذلك للحصول على نصف كوب من العصير الطازج.

 

6-الماء وماء جوز الهند

– في بعض الأوقات يكون الماء من أبسط الحلول لتخفيف الحموضة.

– حيث يمكن أن يكون ماء جوز الهند غير المحلى أختياراً رائعاً آخر للأشخاص الذين يعانون من إرتجاع الحمض.

– ويعد هذا المشروب مصدر جيد للكهارل المفيدة، مثل: البوتاسيوم، والذي يعمل على تعزيز توازن درجة الحموضة في الجسم، وهو أمر ضروري للسيطرة على إرتجاع الحمض.

اقرأ أيضا  طرق علاج حموضة المعدة.. أهم النصائح عند تناول مشروبات تخفف الحموضة

 

نصائح حول تناول مشروبات تخفف الحموضة

وسوف نعرض لكم بعض الطرق الفعالة لتقليل الأعراض عند اللجوء إلى تناول المشروبات التي تخفف الحموضة:

1-أستمرار تناول المشروب طوال اليوم للبقاء رطباً، وعدم شرب كميات كبيرة في جلسة واحدة.

2-عدم تناول المشروبات في وقت متأخر من الليل.

3-البقاء في وضعية الاستقامة بعد تناول أي مشروب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *