فوائد التين الصحية.. تعرف على 5 فوائد صحية للتين

فوائد التين الصحية.. تعرف على 5 فوائد صحية للتين

 

فوائد التين الصحية، حيث تعتبر الفواكه من الأشياء المهمة لجسم الإنسان نظراً لما تحتويه من عناصر غذائية مهمة جداً. ولذلك فإ0نه يوصى بتناول من 4 – 5 حصص يوميًا من الفاكهة. والتين يعتبر من أحد الخيارات المثلى لتغطية الحصص المطلوبة. لذا فما هي فوائد التين العديدة والهامة؟

5 فوائد صحية للتين

إن التين يعتبر من أشهر الفواكه المحببة على قلب كافة الناس، سواء كان طازجًا أو مجففًا. كما أنه تم استخدامه منذ القدم في علاج الكثير من الحالات والأمراض، كالسكري، وأمراض الكبد، والجهاز التنفسي، والبولي. وفيما يلي إليكم 5 فوائد صحية للتين في ذلك المقال.

فوائد التين الصحية

فمن فوائد التين الصحية ما يلي:

1- تعزيز صحة القلب

يتميز التين باحتوائه على مضادات قوية للأكسدة مثل: مادة الفينول وهي موجودة في التين الجاف بكمية كبيرة. فهي تعزز صحة القلب، وتعمل على حمايته من المشاكل والأمراض. بالإضافة إلى أن التين يلعب دورًا في تحسين مستويات الكوليسترول بشكل عام.

وبهذا فإن تناول التين يساعد في خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

2- السيطرة على ضغط الدم

ومن أحد الفوائد الصحية للتين التي أثبتتها الأبحاث هو دوره في السيطرة على ضغط الدم وتخفيضه. وهذا نظراً لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم.

كما أنه يعمل كذلك على ارتخاء الأوعية الدموية، وأيضاً على خفض الضغط. بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة إفراز كلوريد الصوديوم في البول وتخليص الجسم منه.

3- ملين ومحارب للإمساك

كما يتميز التين باحتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية، والتي تلعب دوراً كبيراً في تليين الفضلات، وكذلك تحسين حركة الأمعاء، وبالتالي الوقاية من الإمساك أو معالجته.

اقرأ أيضا  فوائد المشمش الصحية العديدة والمتنوعة.. القيمة الغذائية للمشمش

حيث أنه يساعد في الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي بصورة عامة. وكذلك الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

وكما ذكرنا أن التين يحتوي بأنواعه سواء الطازج أو المجفف، على نوعين من الألياف، وهي الألياف القابلة للذوبان، وكذلك الغير القابلة للذوبان.

فهناك دور كبير للألياف القابلة للذوبان في تخفيف الوزن، وكذلك السيطرة على الشهية. كما تساعد في خفض نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكولسترول. ولكن الألياف الغير قابلة للذوبان فهي تخرج مع البراز وتحسن عمل الأمعاء.

وتجدر الإشاة إلى أن 40 غرام من التين الطازج يمدنا بما يقارب 1 غرام من الألياف.

فوائد التين الصحية

4- محاربة السرطان

ومن أمثلة فوائد التين هو محاربة السرطان. فقد تم إجراء الكثير من الدراسات حول تأثير أوراق التين على الخلايا السرطانية. وقد أظهرت نشاطًا ضد الأورام وتحديدًا ضد سرطان القولون، والثدي، وعنق الرحم وخلايا سرطان الكبد.

 

5- مصدر للفيتامينات والمعادن

كما أن التين يعتبر مصدر مهم لمجموعة من المعادن، والفيتامينات المهمة للجسم. ومن أشهر هذه المعادن ما يلي:

 

الكالسيوم

فيعتبر الكالسيوم من أهم المعادن في تركيب العظام ونموها وحمايتها ووقايتها من هشاشة العظام. فإن التين يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم، وذلك مقارنة مع غيره من الفواكه.

فإن 100 غرام من التين المجفف يحتوي على 162 ملليغرام من الكالسيوم.

 

الحديد

حيث أن 100 غرام من التين المجفف يحتوي على 2.03 ملليغرام من الحديد. ففي حال كنت ممن يعانون من فقر الدم، أو نقص الحديد في الجسم، فإن التين الطازج أو المجفف قد يساعدك على تلبية احتياجاتك من الحديد.

وكما نعلم فإن الحديد له أهمية كبيرة للجسم، فهو يدخل في بناء خلايا الدم الحمراء، والتي تعمل على حمل الأكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة.

اقرأ أيضا  فوائد الساونا لصحة القلب.. هل يمكن استخدام الساونا للأطفال

فوائد التين الصحية

المنغنيز

الكثير من الأبحاث وجدت بأن غنى التين بالمنغنيز يعمل على حماية العيون، حيث أنه يقلل من خطر الإصابة بالضمور، أو التنكس البقعي المرتبط بالعمر. فهو يعد السبب الرئيسي وراء فقدان البصر عند كبار السن. فإن 100 غرام من التين يحتوي على 0.13 ملليغرام من المنغنيز.

وذلك بجانب اعتماد الجسم على المنغنيز للمساعدة في تنشيط بعض البروتينات والإنزيمات المهمة للكثير من التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل الجسم. وهناك دور مهم للمنغنيز في بناء العظام ونموها.

 

البوتاسيوم

يتضمن التين في محتواه على كمية عالية من البوتاسيوم. حيث أنه معدن مهم لخلايا الجسم، وكذلك مهم للحفاظ على توازن السوائل فيه. بالإضافة إلى دوره في دعم وظيفة خلايا العضلات، والسماح لها أيضاً بالانقباض والانبساط. كما أنه مهم كذلك لعمل الألياف العضلية المكونة للقلب والأمعاء.

و 100 غرام من التين يحتوي على 232 ملليغرام من البوتاسيوم.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي تعرفنا فيه على فوائد التين الصحية. فقد ذكرنا خمس فوائد صحية للتين، بجانب الفيتامينات والمعادن التي يحتويها التين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *