انواع حبوب فيتامين د.. مصادر فيتامين دال..الفرق بين انواع فيتامين د

انواع حبوب فيتامين د.. مصادر فيتامين دال..الفرق بين انواع فيتامين د

انواع حبوب فيتامين د، تدور اسئلة حول وجود أنواع لحبوب فيتامين د و هل هناك اختلاف بين هذة الانواع وكذلك ما هو النوع الأفضل؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع إعرف فتابعوا معنا.

انواع حبوب فيتامين د.. مصادر فيتامين دال..الفرق بين انواع فيتامين د

إليكم..انواع حبوب فيتامين د

إن القليل من الأطعمة تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين د، و على الرغم من أن بعض الأطعمة مدعمة بالفيتامين. لكن بالنسبة لكثير من الناس، فإن أفضل طريقة للحصول على ما يكفي من فيتامين د هي تناول المكملات الغذائية لأنه من الصعب تناول ما يكفي عن طريق الطعام.

حيث تتوافر مكملات فيتامين د في شكلين، وسوف نقوم بتوضيح أنواع حبوب فيتامين د فيما يلي:

انواع حبوب فيتامين د

فيتامين د 2

يعرف أيضا باسم إرغوكالسيفيرول (Ergocalciferol). ويتم إنتاج فيتامين د 2 في النباتات و أيضا الفطريات.

يتم استخدام فيتامين د 2 كوصفة طبية لعلاج انخفاض إفراز هرمون الغدة الجاردرقية. و كذلك في علاج الكساح المقاوم لفيتامين د، و انخفاض مستويات الفوسفور في الدم. حيث يتم استخدام هذا النوع من أنواع حبوب فيتامين د بشكل واسع لنقص فيتامين د في كل من الوصفات الطبية و التركيبات التي لا تستلزم وصفة طبية.

فيتامين د 3

يعرف أيضا باسم كوليكالسيفيرول (cholecalciferol)، حيث يتم إنتاج فيتامين د 3 في الحيوانات، و كذلك في البشر.

وتتوفر كافة أشكال مكملات فيتامين د 3 بدون وصفة طبية، حيث لم يتم اعتماده من قبل إدارة الأغذية و العقاقير ليصبح من أنواع حبوب فيتامين د التي تستخدم للعلاج. لكن مع ذلك يستخدم فيتامين د 3 بشكل منتشر خارج الوصفة الطبية لعلاج قصور الدريقات، و أيضا نقص فيتامين د، و كذلك للوقاية من هشاشة العظام.

الفرق بين انواع فيتامين د

إن كلا النوعين من الأشكال الطبيعية التي يتم إنتاجها في وجود أشعة الشمس فوق البنفسجية.  و من هنا يطلق عليها اسم “فيتامين أشعة الشمس”، يعتبر إنتاج فيتامين د في الجلد هو المصدر الطبيعي الأساسي لفيتامين د.

اقرأ أيضا  نصائح للحفاظ على الوزن في العيد.. كيف احافظ علي وزني في العيد

لكن العديد من الناس ليس لديهم مستويات كافية؛ لأنهم يعيشون في أماكن يكون فيها ضوء الشمس محدود في الشتاء، أو لأن تعرضهم لأشعة الشمس محدود، أو لأنهم من أصحاب البشرة الداكنة حيث يميل الأشخاص ذو البشرة الداكنة إلى انخفاض مستويات فيتامين د في الدم؛ لأن صبغة الميلانين تعمل مثل الظل، مما يقلل من إنتاج فيتامين د، و يقلل أيضا الآثار الضارة لأشعة الشمس على الجلد، بما في ذلك سرطان الجلد.

فيما يلي توضيح الفرق بين أنواع حبوب فيتامين د:

فيتامين د 2
و فيتامين د 3
الاسم العلمي.
إرغوكالسيفيرول، أو فيتامين د 2.
كوليكالسيفيرول، أو فيتامين د 3.

الأشكال الدوائية المتوافرة من فيتامين د.

الأقراص، و الكبسولات، و محلول سائل عن طريق الفم.، وومحلول سائل تحت اللسان.
الجرعة.
1000 – 2000 وحدة يوميا.
1000 – 2000 وحدة يوميا.
مدة العلاج.
حسب الحالة غير محدد.
الأشخاص الذين يمكنهم تناول فيتامين د.
الرضع، و الأطفال، و المراهقين، و كذلك البالغين.
هل فيتامين د 3 أكثر فعالية في رفع مستوى فيتامين د؟
إن فيتامين د 3 أكثر فعالية في تحسين و رفع مستوى فيتامين د، حيث لا يتساوى فيتامين د 2 و د 3 عندما يتعلق الأمر برفع حالة فيتامين د.

ويتم امتصاص كلاهما بشكل فعال في مجرى الدم، و مع ذلك فإن الكبد يستقلبها بشكل مختلف حيث يستقلب الكبد فيتامين د 2 إلى 25 هيدروكسي فيتامين د 2 (25 -Hydroxyvitamin D2) . و فيتامين د 3 إلى 25 هيدروكسي فيتامين د 3 (25 – Hydroxyvitamin D3)، و يعرف هذين المركبين معا باسم كالسيفيديول (Calcifediol).

كالسيفيديول هو الشكل الرئيس لفيتامين د، و تعكس مستوياته في الدم مخزون الجسم من هذه المغذيات؛ لهذا السبب يستطيع الطبيب تقدير مستوى فيتامين د عن طريق قياس مستويات الكالسيفيديول.

اقرأ أيضا  أحسن فواكه تساعدك في إنقاص الوزن..7 فواكة تقلل الوزن

و مع ذلك، يبدو أن فيتامين د 2 ينتج عنه كميات أقل من الكالسيفيديول من كمية مساوية من فيتامين د 3. حيث تظهر معظم الدراسات أن فيتامين د 3 أكثر فعالية من فيتامين د 2 في رفع مستويات الكالسيفيديول في الدم.

فيتامين د | Vitamin D

يعتبر فيتامين د أو فيتامين دال (بالإنجليزية: Vitamin D) أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون.  و يسمى أيضا بفيتامين الشمس، لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.  تعتبر أشعة الشمس هي العامل الأهم في تصنيع فيتامين د بالجسم خلال الجلد. وفيما يلي سوف نتعرف على أنواع فيتامين د، و مصادره، و ايضا جرعاته المناسبة، و المعدل الطبيعي لفيتامين دال في الجسم.

انواع فيتامين د

يوجد نوعان أساسيان من فيتامين دال و هما:

فيتامين D2 (إرغوكالسيفيرول): يوجد في بعض المصادر النباتية.
و فيتامين D3 (كولي كالسيفيرول): يوجد في المصادر الحيوانية.
يوصى الاطباء في الغالب عند اختيار مكملات فيتامين د باختيار الأنواع التي تحتوي على كولي كالسيفيرول أو فيتامين D3.  حيث تختلف عمليات الاستقلاب التي تتم في الكبد لكل من فيتامين د2 ود3،. ويرجح زيادة فعالية فيتامين D3 مقارنة بفيتامين D2، فهو الشكل الطبيعي الذي يصنع في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس.

مصادر فيتامين د

من الجدير بالذكر أنه تتعدد مصادر فيتامين د بين مصادر طبيعية و مصادر غير طبيعية. حيث يفضل الحصول عليه من مصادره الطبيعية، فما هي مصادره الطبيعية؟.

أهم مصادر فيتامين دال:

الشمس: تعتبر الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين D، حيث يساهم التعرض الكافي لها يوميا لمدة 15 دقيقة على الأقل في تحفيز إنتاج فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول) في الجلد تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية،. أما فيتامين د2 (إرغوكالسيفيرول) يتم إنتاجه في النبات، كما يوجد في الأغذية المدعمة بفيتامين D.

اقرأ أيضا  أقوى فيتامين لزيادة الوزن .. 5 فيتامينات لزيادة الوزن

أطعمة تحتوي على فيتامين د

بإمكان الجسم تصنيع كميات كافية من فيتامين D. لكن قد لا يحصل الشخص على ما يكفي منه إن كان لا يتعرض بشكل كافٍ إلى أشعة الشمس.  أو كان الجسم يواجه صعوبة في امتصاص فيتامين د. كل هذا يؤدي إلى حدوث نقصه، و ظهور الأعراض التي تترتب على ذلك. لذلك يمكن للجسم ان يحصل على فيتامين د من بعض الأغذية، من أهمها:

الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الدهنية من مصادر فيتامين D الجيدة، مثل سمك السلمون الذي يحتوي 100 غرام منه على حوالي 526 وحدة دولية من فيتامين D. و من الأمثلة الأخرى على أسماك تحتوي فيتامين دال بكميات جيدة سمك السلمون المرقط، و الماكريل، و أيضا سمك التونة، و ثعبان البحر.
سمك التونة المعلب: إن الأسماك الطازجة ليست الطريقة الوحيدة للحصول على فيتامين د، حيث يوجد فيتامين د أيضا في أسماك التونة المعلبة و السردين. حيث يوجد في 100 جرام من التونة الخفيفة المعلبة 268 وحدة دولية من فيتامين د، بينما يحتوي 100 جرام من سمك السردين المعلب على 193 وحدة دولية.
أنواع معينة من الفطر: الفطر له القدرة على إنتاج فيتامين D عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية. لكن هناك أنواع تزرع في الظلام، و بالتالي لا تحتوي على فيتامين د، لكن بعض العلامات التجارية المحددة تزرع الفطر تحت الأشعة فوق البنفسجية لتحفيز إنتاج فيتامين D.
الحليب المدعم: لا يحتوي الحليب الطبيعي على فيتامين د،  لكن معظم الأنواع التي تباع في الأسواق مدعمه. كما يدعم أحيانا حليب الصويا و أيضا الأرز لتعويض نقص فيتامين د فيها.
بعض أنواع عصير البرتقال: بعض أنواع عصائر البرتقال تكون مدعمة بفيتامين D، و في العادة يحتوي كوب واحد من عصير البرتقال المدعم على حوالي 100 وحدة دولية من فيتامين D. و تختلف الكمية باختلاف العلامة التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *