• اختيار الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية
  • وإضافة الأطعمة كثيفة المغذيات إلى النظام الغذائي.
  • بالاضافة إلي تناول خمس وجبات في اليوم.
  • أيضا تناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات
  • شرب الكثير من السوائل.
  • و أخذ قسط كافي من النوم.
  • و أخيرا ممارسة الرياضة.

إليك.. طريقة زيادة الوزن بطريقة صحية

أولا اختيار الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية:

مثل الدهون حيث تحتوي  على أكثر من ضعف السعرات الحرارية التي تحتويها نفس كمية البروتين أو الكربوهيدرات. لكن يجب تناول الدهون غير المشبعة و الصحية للقلب.

ثانيا إضافة الأطعمة كثيفة المغذيات:

مع زيادة السعرات الحرارية يجب الالتفات إلي الجودة حيث أنه في الواقع أكثر أهمية من الكمية. و لن يساعدك التحول إلى الأطعمة السريعة ذات السعرات الحرارية العالية أو الأطعمة المصنعة على اكتساب وزن صحي.

طريقة زيادة الوزن بطريقة صحية

ثالثا تناول 5 وجبات في اليوم: 

إن اولي الخطوات التي تساعد في زيادة الوزن هي تناول الطعام بشكل متكرر في اليوم. حيث ينصح الخبراء من يبحثون عن زيادة الوزن بتناول الطعام تقريبا كل ثلاث ساعات.

لأنه مع تكرار تناول الوجبات سوف تشعر بالجوع كلما اقترب موعد الوجبة و هذه طريقة جيدة لتناول مزيد من السعرات. كما ينصح أيضا بتناول وجبة خفيفة عندما تقترب من موعد النوم.

مع الحرص دائما علي أن تحتوي الوجبات التي تتناولها على الكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية. كذلك يجب أن تحتوي الوجبة على ثلاثة أنواع مختلفة من الأطعمة و أيضا يمكن تناول العصير مع الوجبات.

اقرأ أيضا  أحسن طريقة لزيادة الوزن .. كيف أزيد وزني 10 كيلو في أسبوع؟

طريقة زيادة الوزن بطريقة صحية.. أطعمة صحية تزيد الوزن

رابعا تناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات: 

تناول بعض الوجبات الخفيفة الصحيحة بين الوجبات سوف يزيد من كمية السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم. أيضا تناول ثلاث أطعمة مختلفة في الوجبات الخفيفة أيضا، وذلك لكي يحصل الجسم على عناصر غذائية متنوعة تساعد في بناء العضلات.

مما لا شك فيه أنه من الوجبات الخفيفة التي تساعد في زيادة الوزن بشكل صحي المكسرات و الزبادي بالفاكهة و زبدة الفول السوداني مع البسكويت بالاضافة الي التوت و البيض المسلوق.

طريقة زيادة الوزن بطريقة صحية

خامسا شرب الكثير من السوائل:

إن شرب عصائر الفاكهة بنسبة 100 في المائة يساعد في توفير سعرات حرارية و فيتامينات و معادن تساعد في زيادة الوزن بشكل صحي

سادسا الحصول على قسط كافي من النوم:

من الجيد ان يحصل الجسم على الوقت الكافي من النوم وذلك لإعادة بناء العضلات و تخزينها بطريقة صحية حتى لا يتم تحويل الطعام إلى دهون فقط.

طريقة زيادة الوزن بطريقة صحية

سابعا مارس الرياضة: 

إن التمارين مثل تمارين القوة و اليوجا و التدريب السريع سوف تساعدك على بناء العضلات و اكتساب وزن صحي.

أطعمة تساعد في زيادة الوزن بشكل صحي

عصائر البروتين منزلية الصنع:

إن مشروبات البروتين منزلية الصنع تعمل علي زيادة الوزن بسرعة، وه ي أفضل من المنتجات التجارية، و من أمثلة تلك العصائر ما يلي:

  • مَخفوق الموز مع بروتين مصل الشكولاتة و زبدة الفول السوداني و المكسرات.
  • ومَخفوق الحَليب مع بروتين مصل الشكولاتة مع البندق
  • بالاضافة الي مَخفوق السبانخ مع الأفوكادو ، و الموز ، و الأناناس ، مع بروتين مصل الحليب غير المنكه.

الحليب: يعمل تناول الحليب علي زيادة الوزن و بناء العضلات حيث أنه يوفر توازن بين الدهون و الكربوهيدرات و أيضا البروتين كما يحتوي على الكالسيوم و بعض المعادن.

اقرأ أيضا  كيف أزيد وزني في اسبوع.. طرق زيادة الوزن بشكل صحي.. زيادة الوزن

الأرز: يعتبر الأرز من مصادر الكربوهيدرات منخفضة التكلفة و التي تساعد في زيادة الوزن. كما أنه مصدر كثيف للسعرات الحرارية، و يمكن إضافة العديد من المكونات الأخرى للأرز لتعديل النكهة بطرق مختلفة.

اللحوم الحمراء: إن اللحوم الحمراء هي أحد أهم الأطعمة التي تساعد في بناء العضلات. ويحتوي 170 جرام من اللحم الأحمر على خمسة جرام من الليوسين و هو أحد الأحماض الأمينية الأساسية. كما أنها تعتبر مصدر للكرياتين الغذائي أيضا حيث أن 49 جرام من البروتين تحتوي على حوالي 456 سعرة حرارية.

البطاطس و النشويات: تعتبر النشويات و البطاطس من أكثر الأطعمة الفعالة في زيادة الوزن. ويمكن إختيار أحد مصادر الكربوهيدرات الصحية مثل الكينوا الشوفان و الحنطة السوداء و الخضروات الجذرية و بالاضافة الي الفاصوليا.

السلمون و الأسماك الزيتية: يعتبر السلمون من الدهون الصحية مثل اللحوم الحمراء.

البيض و منتجات الألبان: إن البيض هو غني بالبروتينات كما أنه من أفضل الأطعمة التي تساعد في بناء العضلات. أيضا الجبن و الزبادي من الأطعمة المهمة عند محاولة زيادة الوزن بطريقة صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *