برج الساعة في مكة المكرمة... موقع البرج الملكي ومعلومات لا تعرفها عن ساعة مكة

برج الساعة في مكة المكرمة… موقع البرج الملكي ومعلومات لا تعرفها عن ساعة مكة

برج الساعة في مكة المكرمة… موقع البرج الملكي ومعلومات لا تعرفها عن ساعة مكة


برج الساعة في مكة المكرمة... موقع البرج الملكي ومعلومات لا تعرفها عن ساعة مكة
سنتعرف هنا على: برج الساعة في مكة المكرمة… موقع البرج الملكي ومعلومات لا تعرفها عن ساعة مكة

برج الساعة في مكة المكرمة… موقع البرج الملكي ومعلومات لا تعرفها عن ساعة مكة. يعتبر برج الساعة في مكة من أكثر المباني المعمارية العملاقة التي قامت المملكة بتشييدها في وقت قياسي، وهو موجود بأعلى مجمع أبراج البيت. كما أن هذه الساعة تعد من أعلى الساعات التي أنشئت في العالم. وفي عام 1431 هـ تم تشغيل ساعة مكة كنوع من العرض التجريبي.


حيث أن البرج الملكي في مكة لا يمكن وصفه إلا في صيغ التفضيل:

البرج في قائمة المباني الأطول، فهو أطول فندق. وهو يمتلك أكبر مساحة داخلية تبلغ حوالي “1.6 مليون متر مربع لإجمالي المشروع”. وحالياً هو يحتل المركز الثاني على العالم. وفوق الساعة ترتفع قبة زجاجية رائعة تحوي مركز أبحاث القمر، وكذلك مركز علم الكونيات، من أكبر التلسكوبات في العالم.

 

 

برج الساعة في مكة المكرمة.. برج الساعة ليس مجرد فندق

يعرف أيضا مجمع برج ساعة مكة الملكي باسم أبراج البيت. فهو مجمع سكني وفندقي مختلط، وبالنسبة للموقع فهو يقع بالقرب من المسجد الحرام في مكة المكرمة، بالمملكة السعودية. حيث كانت بداية بناء المجمع في عام 2004، تم الانتهاء من بناؤه في عام 2012. وهيكل المبنى يمتد على 7 أبراج تم انشائها فوق المنصات. وفيما يخص بارتفاع أطول برج مزين بساعة مكة الملكية حوالي 601 متر فوق سطح الأرض. وهذا يجعله من أحد أطول عشرة ناطحات سحاب حول العالم.

ساعة مكة.. الأكبر والأكثر تكلفة في العالم | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

يبلغ عرض واجهات الساعة حوالي 43 مترًا. وهي مزخرفة وتم استخدام أكثر من 98 مليون بلاط فسيفساء زجاجي ملون لزخرفتها. ويزيد حجمها عن ساعة بيج بن 35 مرة، ويبلغ وزن كل ساعة حوالي 6 أطنان. حيث تعتبر واجهات الساعة إنجازًا من الهندسة الحديثة.

اقرأ أيضا  موقع محمية الإمام فيصل بن تركي، خريطة محمية فيصل بن تركي وأهم مميزاتها

المبنى مكون من 120 طابق حيث يوفر أماكن إقامة فاخرة. وأيضاً مرافق ترفيهية للمسلمين الذين يقومون برحلة إلى مكة المكرمة في خلال موسم الحج أو العمرة.

 

معلومات لا تعرفها عن ساعة مكة

  • لقد تم البدء في إنشاء برج الساعة بعد قيام الأمير الراحل خالد الفيصل في عام “2008” بإبلاغ الملك عبد الله برغبته في إنشاء البرج. حيث تم تحديد المكان الذي اختاره الملك الراحل عبد العزيز، وهذا المكان هو أعلي البرج الخامس من مجمع أبراج البيت. حيث أن المسافة التي أعلن عنها الملك كانت ارتفاع 801 متر، وذلك لكي تكون ظاهرة لعدد كبير من المقيمين في مكة.

 

  • وصناعة الساعة تم العمل عليها في موطن صناعة الساعات وهي سويسرا وألمانيا.
  • سوف يتمكن أي شخص من رؤية عقارب الساعة ولفظ الجلالة الذي يعلو البناء، وذلك عندما يكون على مسافة 8 كم من وقف الملك عبد الله، وحتى لو كان في أي جهة من الجهات الأربع، سيتمكن من رؤية عقارب الساعة.

 

  • وقد تم تركيب أضواء ليزر ساطعة على المخارج حتى تعمل على زيادة روعة تحفة ساعة مكة، وتشغيلها سوف يتم مع كل أذان وفى الأعياد و المناسبات الرسمية.
  • يبلغ وزن المحركات الداخلية لساعة مكة للمحرك الواحد حوالي 21 طن، وهذا يزيد من روعة برج الساعة حيث أن وزنها يماثل روعتها الخارجية.
  • كما أن تشغيل محركات الساعة يعتمد على أشعة الشمس، وذلك عن طريق ألواح الطاقة الشمسية، حيث تم توزيعها بمهنية الصانع على ساعة مكة من الخارج.
  • وكذلك فإن ساعة مكة تعتبر من أدق الساعات الموجودة، فهي تعمل على توقيت مكة المكرمة، وعند حدوث تغيير فإنها تتغير بشكل تلقائي وذلك بسبب ربطها بعدد من الساعات الذرية التي تقوم بتحديده.
اقرأ أيضا  ما هي مميزات الاقامة المميزة في السعودية؟، رابط التقديم على الإقامة المميزة

معلومات عن موقع البرج الملكي وتفاصيل الهيكل والتصميم

ساعة مكة - ويكيبيديا

موقع برج ساعة مكة الملكي يمتد على مساحة 23 هكتار جنوب المسجد الحرام، حيث أن مساحة المجمع تبلغ حوالي 2.8 مليون متر مربع “21 مليون قدم مربع”، فقد تم هدم قلعة أجياد التاريخية، وهي تعود إلى العصر العثماني وذلك لكي يتم إفساح المجال للبرج.

 

الأبراج السبعة للمبنى تقع على منصة تتكون من 15 طابق، ويبلغ ارتفاعها 115 متر، وتضم منطقة كبيرة بيع بالتجزئة.

البرج الذي يضم فندق برج ساعة مكة الملكي وهو أطول برج يقع في منتصف هيكل المبنى. بينما تقع الأبراج الستة الأخرى وهم (الحجر، المقام ، زمزم، المروة، والقبلة ) على جوانب البرج.

 

و ارتفاعات الأبراج المصاحبة تتراوح بين (200 م و 300 م)، إنما عدد الطوابق يتراوح بين 42 و 48.




وبالنسبة لفندق برج ساعة مكة الملكي الوجود في مكة هو مبنى يتكون من 120 طابق. فهو يعتبر أطول فندق وكذلك أطول برج ساعة في العالم. يبلغ قياس الساعة حوالي “43 م × 43 م”، وهي تبرز على كل برج فوق برج الفندق كأكبر وجه ساعة في العالم.

وجوه الساعة يتم إضاؤتها بحوالي مليوني مصباح “ليد”. أما برج الساعة يزن حوالي 36000 طن، وارتفاعه يبلغ 251 متر من قاعدة الساعة حتى قمة هيكل الهلال.

 

وإلى هنا نصل بكم لختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على برج الساعة في مكة المكرمة. فقد ذكرنا لكم معلومات عن موقع البرج الملكي وتفاصيل الهيكل والتصميم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *