أكثر 10 وظائف مطلوبة في العالم للعمل عن بعد

أكثر 10 وظائف مطلوبة في العالم للعمل عن بعد، ما هي المجالات الأكثر طلبا في سوق العمل؟

أكثر 10 وظائف مطلوبة في العالم للعمل عن بعد، ما هي المجالات الأكثر طلبا في سوق العمل؟

فى هذا المقال سوف نتعرف على أكثر 10 وظائف مطلوبة في العالم للعمل عن بعد، فمع التطور التقني أصبح من اليسير أداء العديد من الأعمال من أي مكان دون الحاجة إلى الانتقال إلى مكتب معين وأيضًا تكبد عناء المواصلات أو القيادة، وهذا يوفر النفقات والوقت وكذلك يحسن إنتاجية العمل.

ولا يشترط أن يكون العمل عن بعد هو عملًا حرًا أو مستقلًا (فريلانس)، فقد تعمل بنظام الدوام الكامل أو الدوام الجزئي ولكن عن بعد، كما أن وظائف العمل عن بعد لا تشترط بالضرورة أن تعمل من المنزل، بل يمكنك أيضًا تأجير مكتب في بعض المقاهي أو مساحات العمل المشتركة القريبة منك.

من هي الفئات التي يلائمها العمل عن بعد؟

فمع تحسن التكنولوجيا وانتشار الإنترنت وأيضًا زيادة موثوقيته، أدركت الشركات حقيقة أنّ سوق العمل لم يعد محليًا وإنّما توسع ليصبح سوقًا عالميًا، كذلك يوفر إمكانية الوصول إلى المواهب والكفاءات حتى وإن كانت في بلاد أخرى. لذا نجد أنّ الحصول على وظيفة عن بعد أصبح أمرًا واردًا يناسب الفئات والمجالات الوظيفية المختلفة.

أكثر 10 وظائف مطلوبة في العالم للعمل عن بعد

جمعنا لكم فيما يلي قائمة بأكثر 10 وظائف مطلوبة في العالم للعمل عن بعد يمكنك القيام بها أينما كنت، وأيضًا دون الحاجة للتواجد جسديًا داخل مقرّ الشركة أو المكتب الذي تعمل فيه:

1- البرمجة

حيث يتضمن التطوير البرمجي برمجة المواقع أو التطبيقات أو البرامج أو أيضًا واجهات المستخدم أو أنظمة الإدارة أو اختبار البرامج أو كذلك البنية التحتية التشغيلية وغير ذلك. وهو يعتبر من أفضل مجالات العمل نظرًا لأن صناعة التقنية تخيم على مستقبل عملنا بغض النظر عن مجاله، فلا عجب أن العديد من الوظائف عن بعد وغير المقيدة بمكان محدد تقع ضمن هذه الفئة.

اقرأ أيضا  أسباب رفض بطاقة الصرف الراجحي 2023 ..وحل المشكلة ..خطوات استخراج بدل فاقد

2- التسويق الإلكتروني

إن التسويق مرتبط بقدم وجود الأسواق على الأرض، ومع التطور التقني أصبح التسويق إلكترونيًا أيضًا. كما يشمل التسويق الإلكتروني تحسين نتائج البحث SEO وأيضًا إعلانات الدفع مقابل الضغط PPC وتوليد المرور traffic generation بالإضافة إلي برامج المشاركة التسويقية affiliated marketing والتسويق الداخلي inbound marketing.

3- التصميم من أكثر 10 وظائف مطلوبة في العالم للعمل عن بعد

حيث يتجاوز التصميم الرسوميات “الجرافيكس” وإن كانت هي أشهرها، فقد يتضمن أيضًا تصميم اللوحات الهندسية والمعمارية وتصميم الواجهات الأمامية للمواقع الإلكترونية والتطبيقات بالإضافة إلى التصميم الداخلي وغير ذلك.

4- الكتابة والتحرير

إن هذا المجال خصب ومتشعب ويشمل كتابة المحتوى باختلاف أنواعها على سبيل المثال: الطبية والعلمية والرياضية، وغير ذلك. بالإضافة إلى الصحافة والمراسلة والمراجعة اللغوية وأيضًا كتابة أدلة الاستخدام وكتيبات الشرح والمواد التعليمية للدورات التدريبية وكذلك كتابة المقالات والتقارير وغير ذلك.

5- خدمة العملاء من أكثر 10 وظائف مطلوبة في العالم للعمل عن بعد

حيث تحتاج الشركات المختلفة إلى فرق لدعم عملائها وأيضًا الردّ على استفساراتهم أو إعلامهم بأحدث الخدمات والمنتجات التي تطرحها الشركة. وكلّما زاد حجم الشركة وانتشارها عالميًا كانت الحاجة أكبر لفرق متخصصة في خدمة العملاء، وأيضًا بلغات مختلفة متنوعة.

ولست بحاجة لأن تكون في الصين مثلاً حتى تتمكّن من العمل لدى شركة صينية كبرى داخل قسم خدمة العملاء! فبمجرّد امتلاكك لمهارة التواصل باللغة الصينية، سوف تكون الفرصة أمامك متوفرة للعمل من منزلك مع الشركات العالمية المختلفة التي تحتاج لناطقين بهذه اللغة، وقس على ذلك اللغات الأخرى المختلفة.

6- التدريس

حيث أحدث التعلّم عن بعد ثورة كبرى في عالم التعليم. وبعد أن كانت الفصل الدراسي هو الطريقة الوحيدة للدراسة والتعلّم، أصبح هناك اليوم الكثير من تقنيات التعليم التي لا تشترط وجود المدرّس والطلاب في نفس المكان. 

اقرأ أيضا  التخصصات المطلوبة في سوق العمل في الإمارات .. تخصصات مطلوبة في سوق العمل

كما يمكنك أن تكون في الأردن، وتلتحق بمحاضرة جامعية في ألمانيا أو بريطانيا أو غيرها. وبالمثل تستطيع تدريس العربية مثلاً لطلاّب أجانب داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو الصين أو اليابان!

7- المحاسبة من أكثر 10 وظائف مطلوبة في العالم للعمل عن بعد

فقد تبدو المحاسبة وظيفة مكتبية مملة، لكنها في الحقيقة من أكثر الوظائف طلبًا وذلك لأن أي منظومة عمل تحتاج إلى المحاسب لحساب الفواتير والضرائب وأيضًا الرواتب والعوائد والمصروفات وغير ذلك، بل إن بعض مقدمي الخدمات المستقلين freelancers قد يحتاجون إلى من يدير حساباتهم مع العملاء. ممّا يجعل هذا المجال واحدًا من أفضل المجالات التي تتوافر فيها وظائف العمل عن بعد.

8- الترجمة

حيث لا تحتاج الترجمة في العديد من الأحيان إلى تفاعل مباشر بين المترجم وغيره، بل على العكس نجد أنّها تتطلّب الكثير من الهدوء والتركيز ممّا يجعلها من أفضل الوظائف التي يمكنك القيام بها عن بعد.

9- إدخال البيانات من أكثر 10 وظائف مطلوبة في العالم للعمل عن بعد

قد لا تحتاج وظيفة إدخال البيانات إلى مهارات عالية سوى سرعة الكتابة بدقة على الكمبيوتر، لكنها مهمة جدًا وتجدها في كثير من الوظائف على سبيل المثال: دور النشر والطباعة والصحف والجامعات، كما يمكن العمل بالقطعة مع الباحثين ممن لا يستطيعون كتابة أبحاثهم بسرعة على الكمبيوتر أو حتى لا يجدون الوقت لذلك.

10- إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

من منا لا يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي سواء لأغراض شخصية أو مهنية؟ حيث تحتاج الشركات والشخصيات العامة إلى مديرين لحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بها وذلك لرفع مواد الوسائط المتعددة وإدارة المنشورات ووضع خطة تسويقية للاستفادة من ملايين العملاء والمتابعين على هذه المواقع.

اقرأ أيضا  كيفية الربح من التسويق بالعمولة، دليلك لاحتراف التسويق بالعمولة "الأفلييت" للمبتدئين 2023

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أكثر 10 وظائف مطلوبة في العالم للعمل عن بعد، ما هي المجالات الأكثر طلبا في سوق العمل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *