ما هو Copywriting؟ ..كيف تصبح Copywriting محترف؟ ..ومجالات الكوبي رايتنج

ما هو Copywriting؟ ..كيف تصبح Copywriting محترف؟ ..ومجالات الكوبي رايتنج

ما هو Copywriting؟ ..كيف تصبح Copywriting محترف؟ ..ومجالات الكوبي رايتنج

فى هذا المقال سوف نتعرف على ما هو Copywriting؟، حيث إن مفهوم Copywriting يعد من الممفاهيم التى انتشرت بشكل كبير بعد زيادة فى عدد الوظائف التى تبحث عن Copywriting على أى مواقع للعمل من خلال الأنترنت، فى حالة إذا كنت قد شاهدت هذا المصطلح لأول مرة ولا تعرف معنى Copywriting بالعربية ولاكيف تصبح Copywriting ؟

فسوف نتعرف من خلال هذا المقال على موقع اعرف على مفهوم الكوبي رايتنج، وما هى الوظيفة التى يقوم بها الكوبي رايتر؟

ما هو مفهوم Copywriting ؟

  • إن مفهوم Copywriting يشير إلي عملية صناعة محتوى تسويقي وذلك بهدف تحفيز القراء على اتخاذ إجراء معين، فقد يكون هذا الإجراء القيام بعملية شراء أو الاشتراك فى خدمة معينة أو دعم قضية ما أو غير ذلك من الأمور.
  • كما أن هذا النوع من المحتوى تعتمد عليه المؤسسات التجارية وذلك من أجل زيادة مبيعاتها ورفع الوعى بعلامتها التجارية، كذلك بالإضافة إلي الحفاظ على عملائها الحاليين وزيادة حصتها من السوق.
  • كذلك فإن محتوى الكوبى رايتنج سوف تجده موجودًا فى كل مكان، سوف تجده على منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة، فى إعلانات التلفاز والرادية، ايضًا فى الجرائد والمجلات، كذلك على اللوحات الإعلانية على الطرق وفى المياديين الشهيرة.
  • Copywriting لا يتوقف فقط على مجرد لمحتوى المقروء، بل يشمل أى محتوى إعلانى مرئي هو فى الأصل نص مكتوب تم عرضه بطريقة مرئية، لكنه فى النهاية يعتمد على الكوبي رايتنج الذي قام بتأليف المحتوى.

ما هو الكوبي رايتر Copywriter ؟ 

  • فقد تحدثنا عن معنى Copywriting  وذكرنا أنه مفهوم لعملية صناعة المحتوى التسويقي. الكوبي رايتر هو الشخص الذي يقوم بهذه العملية، فليس الأمر مقتصرًا على مجرد إنشاء محتوى نصي، ولكن وظيفة الكوبي رايتر أكثر من ذلك كما سوف تجدها على أشهر مواقع توظيف على الأنترنت.
  • كما يقضي الكوبي رايتر أغلب وقته في البحث وجمع المعلومات عن المنتج الذي يكتب عنه، وأيضًا دراسة السوق وشريحة العملاء المستهدفة قبل الكتابة الفعليّة عن المحتوى، لأنه غالبًا ما يكتب عن منتج لا يعرفه معرفة جيدة.
  •  لذلك فإن عملية الكوبي رايتنج تعتمد بشكل رئيسي على فهم كيفية إقناع المتلقي للمحتوى بفكرة معينة بناءً على المعلومات المتوفرة عن الفكرة وعن المتلقي.
اقرأ أيضا  رابط ماين كرافت التعليمية ..للإشتراك في مسابقة مدرستي تبرمج وتحميل لعبة ماين كرافت

مجالات استخدام Copywriting 

  1. أولاً مجال التسويق بالعمولة.
  2. كذلك مجال كتابة الوصف الدعائى للمنتجات.
  3. بالإضافة إلي كتابة الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  4. كذلك كتابة المحتوى التسويقى بغرض التفاعل.
  5. كما يضم إمكانية بيع خدماتك على أى مواقع للكتابة الإبداعية.
  6. بالإضافة إلي كتابة محتوى تعريفى بالمؤسسات والأشخاص.
  7. كذلك كتابة محتوى مقاطع الفيديو الدعائية وغير الدعائية.
  8. أخيرًا كتابة المحتوى للتوعية بقضايا معينة غير هادفة للربح.

كيف تصبح Copywriting ؟

وظيفة Copywriter  يحتاج إلي إتقان مجموعة من الأمور وذلك لمن يريد الأحتراف فى هذا المجال، وسوف نتعرف الآن على أهم هذه الأمور كما يلى:

إجراء البحث عن المنتج

  • الخطوة الأولى التي تحتاج إلى القيام بها قبل تجربة صناعة كوبي رايتنج هي دراسة المنتج الذي تريد الكتابة عنه. وذلك لكي تقوم بالنجاح في فهم هذا المجال يجب عليك معرفة ما الذي يبحث عنه المستخدم في هذا المنتج؟ وما هي المعوقات التي قد تمنعه من شراء المنتج؟ كيفية عرض مميزات المنتج بطريقة مناسبة للعملاء وغير ذلك من الأمور.
  • كما يمكنك القيام بهذه الأبحاث بطرق متنوعة، وهذا يعتمد على المنتج نفسه والفئة المستهدفة وغير ذلك من المتغيرات. على سبيل المثال؛ يمكنك مراجعة تقييمات العملاء على مواقع التسوق وذلك لمعرفة ما الذي أعجبهم في المنتجات المشابهة وما الذي أزعجهم؟ وأيضًا استغلال ذلك في إنشاء محتواك.

إجراء البحث عن الفئة المستهدفة

  •  الخطوه الثانية هي دراسة الجمهور المستهدف من المحتوى. كما أن الأفراد يختلفون في الأمور التي قد تثير اهتماماتهم وتدفعهم إلى اتخاذ إجراء بناءً على الكثير من المتغيرات مثل النوع والعمر والموقع الجغرافي وغير ذلك من الأمور.
  • كما يمكنك الاعتماد على مجموعة الأدوات الآتية لدراسة الجمهور المستهدف.

أدوات لإجراء بحث عن الجمهور المستهدف

  1.  Keyhole
  2.  SEMrush
  3.  Google Trends
  4.  Audience Insights
اقرأ أيضا  سعر سيارة مرسيدس مايباخ GLS 2024.. توكيل مرسيدس السعودي

معرفة كيفية صياغة المحتوى

  •  النقطة الثالثة هي معرفة كيفية صياغة المحتوى. حيث أن كتابة هذا النوع من المحتوى لا يتوقف على مجرد وضع الكلمات وتركيب الجمل. وإنما يحتاج إلى القيام بذلك بطريقة إبداعية بحيث يكون له الأثر الأكبر على المتلقي.
  • كما أن صياغة الكوبي رايتنج يحتاج إلى دمج جمبع المعلومات التي تم جمعها عن السوق. وعن العملاء المستهدفين بالطرق التي تعرفنا عليها في الفقرة السابقة مع مزجها مع شيء من المحفزات العاطفية. مثل الخوف والفضول والحب وغيرها.

الاهتمام بقواعد النحو والإملاء

  • كما أن إتقان قواعد النحو والإملاء من الأمور الهامة في ذلك المجال؛ لأن هذه الأخطاء تنتقص من قيمة وتأثير النص على المتلقي. إذا كنت لا تتقن هذه الأمور يمكنك الاستعانة بمدقق لغوي.

كورس Copywriting

فى حالة إذا كنت تريد تعلم Copywriting سوف نقدم لك مجموعة من المصادر يمكن استخدامها من أجل تعلم هذا المجال. وهى كما يلى:

  1. كورس The Strategy of Content Marketing
  2.  كذلك كورس Content Marketing مقدّم من HubSpot Academy
  3.  أيضًا كورس The Complete Copywriting

وفى نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على ما هو Copywriting؟. كما تعرفنا على كيف تصبح Copywriting محترف؟ ومجالات الكوبي رايتنج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *