أطعمة تزيد من مناعة الجسم.. عناصر تعزز وتقوي مناعة الجسم في فصل الخريف

أطعمة تزيد من مناعة الجسم.. عناصر تعزز وتقوي مناعة الجسم في فصل الخريف

أطعمة تزيد من مناعة الجسم، مما لا شك فيه أنه مع اقتراب فصل الخريف و انتشار نزلات البرد. يلزم  الحديث عن أهمية تناول الأطعمة التي تعزز من مناعة الجسم. وعلي حسب ما تؤكده خبيرة التغذية الروسية الدكتورة أنجلينا فودولازكايا، فإن نشاط الاستجابة المناعية يتناقص مع نقص المواد المغذية.

كما أشارت الطبيبة، المتخصصة في الغدد الصماء، علي حسب ما نقلت عنها وسائل الإعلام الروسية، إلى أنه من الضروري، قبل دخول فصل الخريف حيث تجري إعادة بناء الجسم، إضافة الخضراوات والفواكه الغنية بالمواد المفيدة إلى النظام الغذائي اليومي.

لانه هناك تأثير متبادل بين الأمعاء و منظومة المناعة. حيث إذا أخذنا في الاعتبار أن من 70 إلى 80%من الخلايا المناعية موجودة في الغشاء المخاطي للأمعاء، سوف ندرك أن الحفاظ على ميكروبيوم صحي في الأمعاء هو مفتاح لتنشيط و ايضا دعم منظومة المناعة في الجسم. كما أن الألياف الغذائية من الخضراوات التي تساهم في تحسين عمل الأمعاء ومنها نذكر ما يلي.

خضروات تعزز المناعة في فصل الخريف

أطعمة تزيد من مناعة الجسم.. عناصر تعزز وتقوي مناعة الجسم في فصل الخريف
الجزر

أطعمة تزيد من مناعة الجسم

الجزر

أضافت الدكتورة فودولازكايا أن “أفضل هذه الخضراوات هو الجزر لأن الجزر يحتوي على بيتا كاروتين و فيتامين А وهما اللذين يعملان كمنشطان لمنظومة المناعة”، لذا يؤدي اشباع الكائنات الحية الدقيقة بهذه المغذيات إلى انخفاض وتيرة و كذلك مدة الإصابة بأمراض البرد.

إلا أن الدكتورة حذرت من أنه “يجب تناول الجزر باعتدال، لأن الإفراط في تناول الجزر يسبب الإسهال و النعاس و كذلك تلون الجلد باللون الأصفر.

أطعمة تزيد من مناعة الجسم.. عناصر تعزز وتقوي مناعة الجسم في فصل الخريف
الفلفل الحلو

الفلفل الحلو

بالإضافة إلى تناول الجزر، من الضروري أيضا تناول الفلفل الحلو. لأن الفلفل الحلو يحتوي على فيتامين С بنسبة 40% أكثر من الحمضيات. كما يحتوي أيضا الفلفل الطازج غير المعالج حراريا على فيتامينات و معادن مفيدة، وذلك علي حسب ما ذكرت الخبيرة الروسية.

أطعمة تزيد من مناعة الجسم.. عناصر تعزز وتقوي مناعة الجسم في فصل الخريف
الفلفل الاحمر

أطعمة تزيد من مناعة الجسم

الفلفل الأحمر (Red bell peppers)

من الجدير بالذكر أن الفلفل الأحمر يحتوي على ضعف فيتامين (ج) الموجود في الحمضيات. كما أنه يعد مصدر غني بالبيتا كاروتين.

وبالاضافة الي أنه يؤدي الي تعزيز نظام المناعة لدي الشخص، أيضا قد يساعد فيتامين ج علي الحفاظ على صحة الجلد. أما البيتا كاروتين فهو يساعد علي الحفاظ على نظافة البشرة و الجلد.

السبانخ

السبانخ

كذلك أضافت: “أن السبانخ تعتبر واحدة من أفضل عشرة أطعمة خارقة، حيث يحتوي 100 جرام منها على نصف حاجة الجسم اليومية من فيتامين А و أيضا فيتامين С و الزنك. و كل هذة العناصر ضرورية لدعم خلايا المناعة. لكن تحتوي السبانخ على البيورينات، لذلك لا ينصح الإفراط في تناولها لأنها تسبب زيادة حمض اليوريك.

اقرأ أيضا  فوائد البليلة للأطفال وما هي طريقة تحضير البليلة وما هي أضرار البليلة
الثوم

أطعمة تزيد من مناعة الجسم

الثوم

إن الثوم يساعد على تعزيز الدورة الدموية. بالإضافة إلى انه يحتوي على أكثر من 100 مضاد للأكسدة و مبيدات نباتية لها تأثير مضاد للميكروبات. كما يحفز الثوم منظومة المناعة و أيضا يخفض مستوى الكوليسترول في الدم. لكن مما لا شك فيه ان الثوم يترك رائحة كريهة في الفم و عند تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يسبب التجشؤ و كذلك ظهور طفح جلدي. كما لا ينصح من يعاني من القرحة و التهاب المعدة بتناوله.

أطعمة تزيد من مناعة الجسم.. عناصر تعزز وتقوي مناعة الجسم في فصل الخريف
الزنجبيل

الزنجبيل

أيضا أشارت الطبيبة الروسية إلى أن الزنجبيل يحتوي على مادة الجينجيرول Gingerol. وهذة المادة منشطة لخلايا المناعة. كما أضافت انه يجب ألا ننسى أن مكونات الزنجبيل تؤدي الي تهيج الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي. لذلك لا ينصح بتناول الزنجبيل بكثرة، كما انه عند وجود مشكلات في الجهاز الهضمي يمنع تناوله بشكل نهائي. و في العموم فإن الخضراوات الورقية تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تؤثر بشكل إيجابي في ميكروبيوم الأمعاء. لكن يجب على من يعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي تناولها بحذر.

البروكلي

أطعمة تزيد من مناعة الجسم

البروكلي:

يعتبر البروكلي مصدر غني بفيتامين ج. كما يحتوي أيضا على مجموعة من مضادات الأكسدة الفعالة.

المشروم:

من الدير بالذكر ان المشروم يحتوي على بعض المعادن مثل السيلنيوم (Selenium). وكذلك مجموعة فيتامين ب والتي تساعد على تقوية المناعة، و أيضا الوقاية من الأمراض.

أطعمة تزيد من مناعة الجسم

البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة تحتوي على بيتا كاروتين (Beta-carotene). وحيث يتحول هذا المركب في الجسم إلى فيتامين أ والذي يعد مضاد أكسدة قوي.

مما لا شك فيه أن إمتلاك جهاز مناعة قوي يجعل الإنسان أكثر صحة. و عند دخول الأجسام المسببة للمرض إلى الجسم فإن ذلك يحفز الجسم علي الاستجابة المناعية. حيث يقوم جهاز المناعة بإنتاج الأجسام المضادة لمحاربة هذه الميكروبات. و من الجدير بالذكر انه توجد أطعمة كثيرة تقوي جهاز المناعة ومنها علي سبيل المثال ما يلي:

أطعمة تزيد من مناعة الجسم

مما لا شك فيه ان تناول أطعمة صحية، و غذاء متوازن يعزز الحفاظ على الصحة. حيث توجد مجموعة من الأطعمة التي تقوي المناعة، كما تساعد علي الحفاظ على الصحة. و فيما يلي  قائمة بأطعمة تقوي المناعة:

فواكه تقوي مناعة الجسم

بعض الفواكه تُقوي المناعة، ومنها ما يأتي:

البطيخ

البطيخ:

يحتوي البطيخ على مضاد أكسدة يسمى جلوتاثيون (Glutathione) وهي أطعمة تقوي المناعة، وتساعد الجسم على محاربة العدوى، ويتركز الجلوتاثيون في الجزء الأحمر من البطيخ الأقرب إلى القشرة.

أطعمة تزيد من مناعة الجسم

التوت:

يعتبر التوت مصدر غني بمضادات الأكسدة، و تبين أن مادة الأنتوسيان (Anthocyanin) الموجودة فيه أنها تساعد بشكل خاص على تقوية جهاز المناعة و الدفاع في منطقة الجهاز التنفسي، كما يساعد في محاربة الأمراض في هذه المنطقة.

اقرأ أيضا  نظام غذائي يحمي من الأمراض..أطعمة تقي من الأمراض وتقوي المناعة

أطعمة تزيد من مناعة الجسم

البرتقال والكيوي:

يعد كل من البرتقال والكيوي مصدر غني بفيتامين ج، والذي يساعد بشكل كبير على تقوية جهاز المناعة، كما أنّه يساعد في تقليل مدة الأعراض المصاحبة لنزلات البرد.

أطعمة بحرية تزيد مناعة الجسم

قد يكون لبعض الأطعمة البحرية دور في تقوية المناعة، ومنها ما يأتي:

أطعمة تزيد من مناعة الجسم.. عناصر تعزز وتقوي مناعة الجسم في فصل الخريف
المحار

المحار:

يُعد المحار جزءًا من قائمة أطعمة تقوي جهاز المناعة لاحتوائه على الزنك، والذي له دور هام في تفعيل خلايا الدم البيضاء المرتبطة باستجابة الجسم المناعية.

الاسماك الزيتية

الأسماك الزيتية:

مثل السلمون، والتونة وغيرها، هي أطعمة تقوي المناعة وذلك لاحتوائها على الأوميغا 3، والذي يحتمل أن يكون له دور في علاج بعض الأمراض المرتبطة بجهاز المناعة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis).

أطعمة أخرى تزيد مناعة الجسم

إليك قائمة محتملة بأطعمة تقوي المناعة أيضًا فيما يأتي:

  1. اللوز.
  2. و بذور دوار الشمس.
  3. بالاضافة الي الفلفل الرومي الأحمر.
  4. و الشوكولاتة الغامقة (Dark chocolate).
  5. أيضا اللبن، و الأطعمة الغنية بالبكتيريا النافعة مثل المخللات.
  6. الدواجن.

الدواجن (Poultry)
عندما تكون مريض، يكون حساء الدجاج أكثر من مجرد طعام جيد مع تأثير الدواء الوهمي، كما ويساعد على تحسين أعراض البرد ويساعد أيضًا على حمايتك من الإصابة بالمرض في المقام الأول.

الدواجن تتمثل في كل من؛ الدجاج، والديك الرومي، كما أنها غنية بفيتامين ب 6 أيضا، وهذا الفيتامين له دور مهم في العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم، كما أنه حيوي لتشكيل خلايا الدم الحمراء الجديدة والصحية.

يحتوي المرق المصنوع من عظام الدجاج المغلي على الجيلاتين، والكوندرويتين وغيرها من المواد الغذائية المفيدة لشفاء الأمعاء.

مشروبات و أعشاب تزيد مناعة الجسم

بعد أن تعرفنا على أطعمة تقوي المناعة سنذكر لكم بعض المشروبات والأعشاب المفيدة لتقوية جهاز المناعة فيما يأتي:

الكركم:

الكركم هو واحد من أشهر التوابل، والذي يحتوي على مادة الكركمين (Curcumin) والتي تُعد من مضادات الأكسدة، والالتهاب، وتقوي جهاز المناعة.

الرمان

عصير الرمان:

استخدم قديمًا الرمان في علاج العدوى، و يستخدم عصير الرمان في الوقت الحالي لمساعدة الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات.
الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر مادة الكاتيشين (Catechins)، والتي يحتمل أن تساعد على منع الفيروسات من التكاثر، وتزيد من فاعلية جهاز المناعة.

الحمضيات (Citrus fruits)
تتميز الحمضيات بغناها بفيتامين ج (Vitamin C) وهي التي تتضمن كل من: الجريب فروت، والبرتقال، واليوسفي، والليمون والكلمنتينا وغيرها.

ومن المعروف أن فيتامين ج يساعد على تقوية جهاز المناعة، ويُعتقد أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تساعد على مكافحة العدوى، وقد يلجأ له الكثير من الأشخاص لعلاج البرد والزكام.

اقرأ أيضا  علاج أمراض المناعة الذاتية.. أسباب وعوامل خطر أمراض المناعة الذاتية 

ولأن أجسامنا لا تنتج أو تخزن فيتامين ج، عندها لا بدّ من تناول الأطعمة الحاوية على هذا الفيتامين بشكل يومي من أجل الحفاظ على صحة الجسم.

اوراق الزيتون

أوراق الزيتون

في إجابة سؤال ما هي الأعشاب التي تقوي المناعة؟ يمكن أن نذكر ورق الزيتون الذي يعمل على الآتي:

  • مضاد قوي للبكتيريا، و الفطريات، والطفيليات، والفيروسات.
  • محفز قوي لجهاز المناعة.
  • يساهم في مقاومة الإنفلونزا.
    التقليل من قوة ومدة إصابة الجسم بالفيروسات التي تسبب نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.
  • يساهم في التئام الجهاز الهضمي و تحسين صحة الأمعاء.

النيم

يتم استخدام النيم في تقوية المناعة من وقت طويل لفعاليته في حماية الجسم ضد الأمراض والفيروسات والبكتيريا والفطريات، كما يعمل على تنقية الدم عبر التخلص من السموم؛ مما يقوي جهاز المناعة في الجسم.

التولسي (Tulsi)

وهي عشبة مضادة للجراثيم بسبب احتوائها على مركبات كيميائية ومضادات أكسدة تساعد في محاربة الفيروسات والبكتيريا في اللحظة التي تعزو فيها الجسم.

الأشواغندا

من الممكن أن تعمل الأشواغندا على تقوية المناعة عبر التقليل من مستويات التوتر في الجسم؛ مما يقلل من فرص التعرض للفيروسات.

كمون اسود

الكمون الأسود

يساعد مستخلص الكمون الأسود في حماية الجسم من مجموعة واسعة من الفيروسات والبكتيريا المهاجمة لجهاز المناعة، كما أنه يعمل هو والزيت المستخلص منه كمضاد للأكسدة ويساعد على التخلص من الجذور الحرة الضارة بالمناعة.

القنفذية (Echinacea)

وجدت بعض الدراسات دور عشبة القنفذية في التقليل من مدة الإصابة بنزلات البرد وأعراض البرد، كما يعمل كوسيلة وقاية فعَّالة عبر تقوية نشاط جهاز المناعة والتقليل من احتمالية الإصابة بالبرد.

عناصر غذائية تقوي المناعة

إن تناول طعام صحي و متوازن هو الخيار الأفضل لتقوية جهاز المناعة. و هو أفضل من تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات و المعادن الضرورية. وبعد أن تعرفنا على أطعمة تقوي المناعة، إليك قائمة بأهم الفيتامينات و المعادن فيما يأتي:

1. فيتامين ج وفيتامين هـ
يعد كل من فيتامين ج، و فيتامين هـ المضاد للأكسدة، عنصران مساعدان في تقوية المناعة، و محاربة العدوى.

2. فيتامين د
يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات لجهاز المناعة. حيث يقوم العلماء بدراسات على فيتامين د لمعرفة مدى ارتباط نقصه بمجموعة من أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases). و من الجدير بالذكر أن المصدر الأفضل لفيتامين د هو أشعة الشمس.

3. الحديد وحمض الفوليك
يعد كل من الحديد و حمض الفوليك من الفيتامينات المهمة للجسم الانسان. كما ان لهما دور مهم في عمل جهاز المناعة و تقويته.

4. السيلينيوم و الزنك
يساعد السيلينيوم في الوقاية من المرض، و كذلك تقوية المناعة. لكن يجب الحرص على عدم الإكثار منه، كما يحتاج الجسم الزنك لإنتاج الخلايا المناعية الجديدة في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *