بالرغم من أن تعليم الطفل الكتابة يعتبر من الأمور الصعبة نوعا ما إلا أنه من الممكن التقليل من درجة تلك الصعوبة عن طريق اتباع طريقة تعليم الطفل الكتابة لأول مرة بالخطوات كما يلي:

خطوات تعليم الطفل الكتابة لأول مرة

1- الجلوس بطريقة صحيحة وقت الكتابة

إن أول و أهم خطوة في هذا الامر هي أن يتعلم الطفل كيف يجلس أثناء الكتابة بطريقة صحيحة و هي أن يكون ظهره مستقيم.  و ذلك بسب ما يلي:

  • تجنب حدوث ألم في منطقة الظهر أو الرقبة.
  • أيضا الحفاظ على تركيز الطفل و انتباهه مع الوالدين أو المعلم بشكلٍ عام.
  • لكي يتملك الطفل من القلم الذي يكتب به، مما يؤدي إلى أن تكون النتيجة معقولة و جيدة بنسبة كبيرة.

2- تعليمه وضعية يده أثناء الكتابة

تأتي المرحلة الثانية في طريقة تعليم الطفل الكتابة لأول مرة بالخطوات هي أن يتعلم الطفل الوضعية السليمة ليده التي تساعده على الكتابة بشكل مريح، و منجز و أكثر انسيابية وسهولة و هي كما يلي:

  • يجب أن نعرف اليد الفعلية التي يستطيع الطفل الكتابة بها إن اليسرى أم اليمنى، و عدم إجباره على استخدام الأخرى.
  • جعل الورقة التي يكتب عليها الطفل مائلة قليلا تجاه اليد، بحيث يكون طول الكتاب موازي لساعد الطفل.
اقرأ أيضا  خطوات تأسيس الطفل فى القراءة والكتابة من الصفر و حتى الاحتراف

3- إختيار موضوع الكتابة المناسب لسن الطفل

إن من الأمور المهمة و الأساسية التي يجب الإنتباه إليها هي إختيار موضوع مناسب لسن الطفل لكي يكتب عنه. و ذلك لكي تعمل كل حواسه أثناء التعلم وهذا ما يساعد على تسهيل الرحلة و ربما اختصارها.

وعلى سبيل المثال لا يتم تدريبه للمرة الأولى على موضوع علمي، أو حتى موضوع لإحد المراحل الدراسية الأكبر من سنه، لأن هذا الأمر سوف يزيد من الصعوبة التي بالفعل هو يواجهها.

4- التعليم برسم الحروف

إن من أبرز و أفضل الوسائل المتبعة في طريقة تعليم الطفل الكتابة لأول مرة بالخطوات و التي قد يغفل عنها غير المختصين هي التعليم بطريقة الرسم. أي عدم البدء في كتابة الحرف بشكل مباشر و عدم الطلب من الطفل أن يتعلم كتابته لأن هذا شبه مستحيل.

يفضل بل جعله يرى و يتدرب بيده كيف يتم رسم الحرف، على سبيل المثال حرف “أ” يتم كتابة خط شبه مستقيم من الأعلى إلى الأسفل، و من ثم رسم الهمزة من فوقه، بينما حرف “ب ” فهو يشبه نصف قوس من اليمين حتى اليسار و تحته نقطة وهكذا.

5-إستخدام طرق تحبيب الطفل في الكتابة

إن الجزء المهم في كافة مراحل تعليم الطفل الكتابة هو ضرورة اتباع طريقة تساعده على حب عملية التعلم لا النفور منها. و هذا يمكن من خلال دمج أكثر من وسيلة في نفس الوقت مثل الكتابة و السمع لكي يعرف كيفية نطق الحرف مع كتابته.

أيضا يفضل التعليم بطريقة الألعاب مثل رسم الحروف التي قد تعلمها على الرمال أو بالحبوب، كما يمكن التعليم بواسطة الصور و التلوين و غيرها.

ما هو السن المناسب لتعليم الطفل الكتابة؟

إنه لمن الجدير بالذكر أنه كلما بدأنا بتعليم الطفل الكتابة مبكرا كان جني ثمارها أسرع و أنضج. و عامة رجح الأخصائيون في مجال تربية وتعليم الأطفال أن السن المناسب يتراوح بين 3 – 4 سنوات.

اقرأ أيضا  إزاي أخلي ابني ينام متواصل في الليل.. نصائح تجعل الطفل ينام ليلا بشكل متواصل

ويجدر التنويه الي انه تعليم الأطفال الكتابة من الأساسيات التي لا بد من الإهتمام بها من قِبل الوالدين. حتى من قبل وصول الطفل إلى عمر دخول المدرسة، حتى يكون الطفل مؤهل لاستقبال العلم دون إيجاد أي صعوبة.