طرق آمنه لفطام الطفل.. فطام الطفل بالملح

طرق آمنه لفطام الطفل.. فطام الطفل بالملح

طرق آمنه لفطام الطفل.. فطام الطفل بالملح

طرق آمنه لفطام الطفل، يجدر بالذكر أن الأمهات تواجه الكثير من الصعوبات و المشاكل في فترة الفطام. و هي الفترة التي تقرر فيها الأم وقف الرضاعة الطبيعية و تحويل نظام غذاء طفلها إلى الأطعمة الصلبة. و مما لا شك فيه ان هذه الفترة تنتشر بها الكثير من الأقاويل و المعلومات حول طرق فطام الرضيع، بما فيها طريقة فطام الطفل بالملح، التي سوف نتحدث عنها خلال موقعنا.

طرق آمنه لفطام الطفل.. فطام الطفل بالملح

 

توجد معلومات كثيرة حول الطرق الشعبية في فطام الطفل مثل تطبيق الملح، أو الالوفيرا، أو صوص البندورة، أو الفلفل الحار. لكن هل هذة الطرق آمنة و مثبتة علميا؟ أم أن لها مخاطر و أضرار علي صحة الطفل؟ وفيما يلي سوف نتحدث عن طريقة فطام الطفل بالملح:

طريقة فطام الطفل بالملح: هل هي طريقة آمنة؟

مما لا شك فيه ان طريق  فطام الطفل بالملح هي طريقة شعبية و لا أساس علمي لها. و هذا يعني أنه على الأمهات تجنب هذه الطريقة و عدم اللجوء إليها؛ لأنها قد تكون بها بعض المخاطر على صحة الطفل. و من الأفضل استشارة الطبيب لإختيار الطريقة الملائمة أكثر و المدعمة بأسس علمية، و التي تضمن الحفاظ على صحة الطفل.

الأسباب وراء رفض فِطام الطِفل بالمَلح

يوجد عدد من الأسباب وراء الدعوة إلى تجنب طريقة فطام الطفل بالملح وهي ما يلي:

يجدر التنويه إلي انه يفضل عدم إعطاء الطفل الملح بأي طريقة، حتى إضافته إلى نظامه الغذائي. و في حال كان الطفل يتقبل الطعام الخالي من الملح من الأفضل اعتماد ذلك. لكن في حال كان لا يستسيغ الطعام يمكن إضافة كميات قليلة جدا من الملح إلى طعامه.
و لا ينصح بإعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة الملح تماما، أما بعد أن يكمل عامه الأول فإنه يسمح بإعطائه 2.8 جرام من الملح بشكل يومي. و هو ما يعادل نصف ملعقة صغيرة، و لا تنسى أنه من الافضل تقليل هذة الكمية.

اقرأ أيضا  متى يستخدم ابنى السكاتة؟ .. وما مميزاتها وعيوبها وكيفيه الفطام منها؟

يولد الأطفال و لديهم تفضيل للأطعمة المالحة، لذلك عليك محاولة عدم تعزيز هذا التفضيل لديه؛ لأنه قد يسبب إعطاء كميات كبيرة من الملح للطفل.
إضافة كميات كبيرة من الملح إلى طعام الطفل سوف يسبب مخاطر على صحة الطفل، مثل: إرتفاع ضغط الدم. و من الجدير بالذكر أن الدراسات تشير إلى أن تأثير الملح على مستويات ضغط الدم للطفل أكثر قوة من البالغين.
وقد يكون من الصعب تعويد الطفل على تجنب الملح أو حتى التقليل من كمياته.

طرق آمنة لفطام الطفل

بعد ان تحدثنا عن طريقة فطام الطفل بالملح وعرفنا انها ليست آمنة بما أن طريقة ولا ينصح بها. فيما يلي سوف نقدم لكم طرق صحية و آمنه لفطام الطفل.

اختيار الوقت المناسب:

قد تأخذ بعض الأمهات قرار وقف الرضاعة الطبيعية ربما لاسباب طبية مثلا، أو قد يكون هذا مرتبط بضعف مخزون الحليب عند الأم، أو أن الطفل بلغ السن المناسب للفطام، و من المهم التنويه إلى أن تكون صحة الطفل جيدة في هذا الوقت، كأن لا يكون في مرحلة التسنين.

ابدأي بالتدريج:

البطء و الثبات حول الحل الأفضل لفطام الطفل؛ لأن الفطام السريع ربما يعرض الأم لخطر الإصابة بالتهاب الثدي و انسداد قنوات الحليب، كما أنه يسبب اضطرابات مزاجية متزايدة عند الأم، مثل: الاكتئاب و أيضا القلق.

قومي بتغيير روتين الطفل:

يمكن استغلال هذه الفترة عن طريق تعويد الطفل على الرضاعة من الزجاجة، و محاولة تغيير مكان الرضاعة. حيث يمكن أن يكون مكان الرضاعة المعتاد أمر محفز له و مرتبط بالرضاعة الطبيعية.

حاولي إلهاء الطفل:

محاولة إلهاء الطفل بكل الوسائل المتاحة عندما يطلب الرضاعة الطبيعية، مثل: سماع أغنيته المفضلة، أو اللعب في الخارج.

اقرأ أيضا  نصائح للأمهات خلال فترة الفطام.. نصائح لفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

التركيز على التفاعل مع الطفل:

لا تبعدي عن الطفل حتى ينسى الرضاعة الطبيعية، وحافظي على القرب منه و التفاعل الجسدي و الاهتمام به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *