إليكِ.. إزاي أخلي ابني ينام متواصل في الليل

تعد واحدة من أشهر المشاكل التي تواجه أغلب الأمهات إن لم يكن جميعهم هي عدم قدرة الأطفال على النوم بشكل متواصل أثناء الليل. وفيما يلي بعض من النصائح التي تساعد على التغلب عليها:

إزاي أخلي ابني ينام متواصل في الليل

1- الرضاعة قبل النوم

يفضل تخصيص وقت بعينه في الليل لإرضاع الطفل وكذلك الالتزام به لكي يعتاد عليه الطفل. وبالتالي عدم اضطراره إلى الاستيقاظ في الليل بسبب الجوع.

2- الحرص على الهدوء وقت الليل

يجدر بالذكر ان الطفل لا يستطيع التمييز بين وقت النهار أو الليل و بالتالي أوقات الاستيقاظ من النوم. لذلك يجب مساعدته على ذلك من خلال التزام الهدوء و السكون وقت الليل.

3- تقليل القيلولة النهارية

يفضل تقليل وقت القيلولة النهارية سواء من حيث عدد المرات خلال اليوم أو مدتها التي يجب ألا تزيد عن ثلاث ساعات.

حيث ان الأطفال خاصة في الشهور الأولى تزداد عندهم الرغبة في النوم في فترة النهار و الاستيقاظ في الليل و هذا امر طبيعي. لكن مع الوقت يصبح الأمر عادة عندهم لا يستطيعون التخلص منها، لذا يجب عليكي عدم تركه ينام لفترات طويلة في النهار مع محاولة إيقاظه بطرق هادئة و إشغاله حتى يتمكن من النوم ليلا.

اقرأ أيضا  الأطعمة الممنوعة على الطفل قبل بلوغ عامين

إزاي أخلي ابني ينام متواصل في الليل

4- تغيير الحفاض قبل النوم

لجعل نوم الطفل هادئ ومريح يجب مع الرضاعة تغيير حفاض الطفل حتى لا تسبب له إزعاج أثناء مما يؤدي إلى إيقاظه.

إزاي أخلي ابني ينام متواصل في الليل

5- عدم التدخل اثناء الاستيقاظ المفاجئ

يجدر بالذكر ان هناك ما يعرف بالاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم و هو يحدث مع الكبار و الصغار أيضا. و هو عبارة عن أن يتم فتح العين لثواني أو حتى لمدة قصيرة نسبيا و من بعدها يدخلون في نوم عميق.

إلا أنه في تلك المرحلة قد تقوم بعض الأمهات بالذهاب إلى الطفل و تحريكه ظنا منهم أنه قد استيقظ. إن هذه الأفعال تجعله يفيق بالفعل و لا يستطيع النوم مرة أخرى إلا بصعوبة. لذا يجب عدم التدخل إلا عندما يدخل في نوبة بكاء طويلة.

6- تقميط الطفل

التقميط هي لف الطفل بغطاء بطريقة محكمة، وهي طريقة يتعجب منها كل الناس. إلا أن الكثير من الأطباء أكدوا على فعاليتها في مساعدة الطفل على النوم بشكلٍ متواصل أثناء الليل خاصة في الشهور الأولى التي يكون فيها قليل الحركة.

و السبب في ذلك إلى أن التقميط يزيد من شعور الطفل بالأمان و كأنه ما زال في رحم أمه. ذلك لأن من أهم أسباب الاستيقاظ من النوم عموما و في الليل خاصة هو شعور الطفل أنه على وشك السقوط.

أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول

هناك بعض الأسباب التي يرجح أن تكون سبب لعدم قدرة الطفل علي النوم وخاصة في الشهور منها ما يلي:

  • وجود ضوضاء من حوله أثناء النوم.
  • الشعور بالانزعاج لنومه على ظهره.
  • أيضا الإحساس بالجوع.
  • بالاضافة الي الحاجة إلى وجود أمه الي جانبه.
  • او الإصابة بوعكة صحية مثل الحساسية أو مشكلة في المعدة.
اقرأ أيضا  طرق آمنه لفطام الطفل.. فطام الطفل بالملح

إلي هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الي ختام المقال اليوم بعنوان إزايْ اخلي إبني يَنام مُتواصل فِي الليلِ و نصائح تجعل الطفل ينام ليلا بشكل متواصل.