ماذا أفعل عندما يرفض طفلي الرضاعة الصناعية؟. علاج عدم تقبل الطفل للببرون. 

ماذا أفعل عندما يرفض طفلي الرضاعة الصناعية؟. علاج عدم تقبل الطفل للببرون. 




ماذا أفعل عندما يرفض طفلي الرضاعة الصناعية؟. الرضاعة الطبيعية هي أفضل تغذية للرضيع، ولكن أحياناً تضطر بعض الأمهات وخاصة العاملات منهم إلى اللجوء للرضاعة الصناعية بجانب الرضاعة الطبيعية، ومن الممكن في هذه الحالة يرفض الرضيع الرضاعة الصناعية، لذلك سوف نجيب في هذا المقال عن السؤال الأكثر شيوعاً وهو:


ماذا أفعل عندما يرفض طفلي الرضاعة الصناعية؟

هناك طرق مختلفة بناءً علي تجارب بعض الأمهات، يمكنك اختيار الطريقة التي تناسب طفلك لأن الرضع يختلفون في استجاباتهم للرضاعة الصناعية:

  1. استخدام زجاجة الرضاعة المناسبة:

توجد أنواع مختلفة من زجاجات الرضاعة، لذلك يجب أن تختاري النوع الذي يناسب طفلك، فيمكنك أن تختاري الأكثر شبهاً لحلمة الصدر لأنها سوف تشجع طفلك علي تقبل الرضاعة الصناعية.

  1. الاستعانة بشخص اَخر لإطعام طفلك دون وجودك في المكان:

لن يقبل الطفل سوى الرضاعة الطبيعية في حالة وجودك امامه، لذلك يجب عليك عدم التواجد امامه في هذه الحالة يمكنه تقبل زجاجة الرضاعة الصناعية.

  1. يجب أن تكون زجاجة الرضاعة دافئة قبل إطعام طفلك:

يجب تدفئة الحليب الصناعي قبل تقديمة لطفلك حتي يكون شبه حليب الأم.

  1. وضع زجاجة الرضاعة بجانب ألعاب الطفل:

من أهم الخطوات التي تساعد الطفل على تقبل زجاجة الرضاعة، هو وضع الزجاجة بجانب ألعاب طفلك المفضلة ويمكن أيضاً وضع العصير أو الماء أو حليب الثدي داخل زجاجة الرضاعة.

  1. استخدام وسائل بديلة:

يمكن استخدام وسائل بديلة مثل الكوب أو القطارة أو الملعقة على حسب عمر الطفل، إذا لم تنجح معه الطرق السابقة.

بعض العلامات التي توضح رفض طفلك لزجاجة الرضاعة

  • عدم بلع الحليب وبصقه.
  • يهز الطفل رأسه بشكل مستمر معبراً عن رفضه لزجاجة الرضاعة.
  • السعال.
  • البكاء الشديد عند تقريب زجاجة الرضاعة من فمه ورؤيتها له.
  • النوم أثناء إطعامه.
  • ترجيعه للحليب.
اقرأ أيضا  خطوات تعليم الطفل الكتابة لأول مرة في المنزل..أفضل سن لتعليم الطفل الكتابة

 

المشكلات التي تواجهك أثناء الرضاعة الصناعية وطرق معالجتها:

  • سوء الفهم المرتبط بجوع الطفل:

بعض الأمهات عند رؤيتهم لأطفالهم يقومون بمص أصابعهم يستنتجون فوراً أنهم جائعون ولكن أحياناً يكون هذا الاستنتاج خاطئ لأنه ربما يقوم بذلك لشعوره بالقلق أو التعب أو الملل، لذلك تجدينه يرفض الحليب عند محاولة إطعامه, لأنه غير جائع، لذلك يجب عدم الإصرار على إطعامه والانتظار حتى يجوع.

  • سوء تقدير الكمية التي يحتاجها الطفل من الحليب:

أحياناً تخطئ الأم في تقدير الكمية التي يحتاجها الرضيع من الحليب لأنها تعتمد على تخمينها  الشخصي،  فاحرصي على عدم  الإصرار على إطعام طفلك حتى تتأكدي من جوعه.

  • تشتيت تركيز وانتباه الطفل:

عندما يبدأ الطفل في بلوغ الأربعة أشهر وأكثر يبدأ في الانشغال ببعض الأشياء واستكشافه لما حوله، مثل التليفزيون أو الألعاب أو الموسيقى مما يؤدي إلى تشتيت انتباهه أثناء تناوله للحليب، لذلك احرصي على إزاحة أي شيء يمكن أن يشتت انتباهه.

  • شعور الطفل بالتعب:

عندما يشعر الطفل بالتعب فإنه  يرفض الطعام، أو عندما لا يحصل على القسط الكافي من النوم، لذلك يجب عليك تنظيم مواعيد اكله ونومه.

  • إطعام الطفل ليلاً:


ننصحك بتجنب إطعام طفلك ليلاً وتشجيعه على الرضاعة خلال اليوم، حيث ان الطفل عندما يبلغ ستة أشهر يجب تجنب إطعامه ليلًا، لأنه قد يعتمد على الطعام حتى يستطيع النوم، ويرفض الحليب باقي اليوم.

  • الأطعمة الإضافية:

عند بلوغ الطفل ستة أشهر، يكون هو السن المناسبة لتناول أطعمة إضافية، و ننصحك بعدم تقديم أطعمة إضافية له إلا بعد بلوغه ستة أشهر، لان هذه الأطعمة قد تشبع الطفل ويرفض الحليب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *