خطوات تأسيس الطفل فى القراءة والكتابة من الصفر و حتى الاحتراف

خطوات تأسيس الطفل فى القراءة والكتابة من الصفر و حتى الاحتراف

خطوات تأسيس الطفل فى القراءة والكتابة من الصفر و حتى الاحتراف

فى هذا المقال سوف نتعرف على خطوات تأسيس الطفل فى القراءة الكتابة من الصفر حتى الاحتراف…إليكم خطوات تأسيس الطفل في اللغة العربية وذلك عن طريق 6 مراحل مبتكرة تساعدك علي تأسيس الطفل بسهولة من مستوي الصفر الي مستوي عالي ومتطور في اللغة العربية ونصائح تأسيس الطفل في اللغة العربية هي المرحلة الأولى في تعليم الطفل اللغة العربية؛ حيث يكتسب عن طريقها الأساسيات التي تساعده فيما بعد على استيعاب قواعد اللغة العربية ومعلوماتها الأكثر تعقيدًا.

خطوات تأسيس الطفل فى القراءة والكتابة، خطوات تأسيس الطفل في اللغة العربية

كلما كان أساس الطفل في اللغة العربية أفضل كلما تعلم بشكل أسرع، كما يجب تأسيس الأطفال في مرحلة الروضة تدريجياً هذا بدايةً من الأساسيات البسيطة إلى الأعلى كما يأتي:

1 . تعليم الحروف

إن أول خطوة من خطوات تأسيس الطفل في اللغة العربية هي التعرف على الحروف الأبجدية كتابة وأيضًا قراءة بالحركات والمدود، وهذه الطرق مفيدة فى حالة تعليم الحروف، كما يلى:

  • فى البداية يجب الاعتماد على فيديوهات اليوتيوب التعليمية وذلك لتعليم طريقة كتابة الحرف.
  • كذلك يجب استخدم الورق المقوى وذلك لقص الحرف الذي تريد تعليمه للطفل.
  • بالإضافة إلي استخدم أوراق العمل للتظليل.
  • كما يجب تعريف الطفل كيف يُكتب الحرف بحسب مكانه داخل الكلمة وكيف يُنطق بالحركات الطويلة وأيضًا القصيرة.
  • فى النهاية بعد أن يتعلم الطفل الحروف اطلب منه القيام بالكثير من الأنشطة وذلك لتثبيت حفظ الحرف وطريقة كتابته.

2 . المدود والحركات

إن ثاني خطوات تأسيس الطفل في اللغة العربية وذلك بعد أن يعرف الطفل الحروف يجب تعليمه المدود الثلاثة وهي المد بالألف، والمد بالواو، كذلك المد بالياء. وأيضًا معرفة كيف يُنطق كل منهم وما هو حرف المد والحرف الممدود، هذا بالإضافة إلي الحركات الثلاثة الفتحة والضمة والكسرة وهكذا.

3 . اللام الشمسية واللام القمرية

كذلك من أهم خطوات تأسيس الطفل في اللغة العربية أن يتعرف الطفل على اللام الشمسية وهي اللام التي تُكتب ولا تُنطق كما في كلمة الشمس، النجوم، هذا بالإضافة إلي اللام القمرية التي تنطق وتكتب كما في كلمة القمر وأيضًا الكواكب.

4 . تكوين الكلمات والجمل

إن الكلمة تتكون من مجموعة من الحروف ولها معنى معين؛ لذلك فبعد أن يتعلم الطفل الحروف علمه كيف يكون منها كلمة مفيدة، وبعد ذلك كيف يوظف الكلمات التي تعلمها وذلك في تكوين جمل ذات معنى أيضًا.

5 . القراءة

الآن بجب عليك أن تبدأ بالقراءة أمام طفلك مع الإشارة بأصابعك على الكلمات فى حالة قراءتها، ثم اطلب منه أن يقرأ بمفرده وكرر ذلك بشكل يومي، كما يمكنك البدء بقطع صغيرة ثم قصص قصيرة ثم بعد ذلك دروس وهكذا.

اقرأ أيضا  تحويل pdf إلى word عربي بنسبة 100%،طريقة تحويل ملفات الـ pdf إلى وورد عربي

6 . الإملاء

فبعد أن تعرف طفلك على الحروف، والكلمات، أيضًا الجمل وكيفية القراء جاء الوقت مع اخر خطوة من خطوات تأسيس الطفل في اللغة العربية وهي خطوة إختبار قدرته على الكتابة وذلك عن طريق الطلب منه أن يكتب كلمات قصيرة بنفسه، ثم بعد ذلك جمل قصيرة. ثم بعد ذلك نزيد عدد الحمل تدريجيًا ونقيم أداء الطفل وكذلك نصحح له الأخطاء حتى يصبح متمكنًا من الكتابة الصحيحة وأيضًا القراءة بطلاقة.

خطوات تأسيس الطفل فى القراءة والكتابة، خطوات تأسيس الطفل في اللغة العربية

هناك عدة وسائل مفيدة فى حالة تأسيس الطفل في اللغة العربية ومنها ما يأتي:

  •  فى البداية تعليم المهارات الأساسية :

فعند تعليم الطفل القراءة والكتابة باللغة العربية هناك بعض المهارات الأساسية التى يجب تعليمها له مثل:

  1. أولاً معرفة العلاقة بين الأصوات والحروف التي ينطقها الطفل.
  2. كذلك فهم معاني الكلمات ومفرداتها.
  3. بالإضافة إلي التعرف على معنى النصوص سواء داخل القصص القصيرة أو غير ذلك.
  • كذلك التحدث مع الطفل والاستماع له :

كذلك لابد من إجراء حوار مسموع وهادف مع الطفل وأيضًا محفز لتفكيره؛ فمثلاً يجب أن تسأله عما فعل وما يريد أن يفعل ولماذا بالإضافة إلي الإنصات له جيدًا فهذا سوف يحفظ عنده مهارات التواصل وبالتالي زيادة قدرته على القراءة والكتابة.

  • أيضًا إدخال كلمات جديدة :

لكي تزيد من الحصيلة اللغوية لدى طفلك فأنت بحاجة إلى تزويده بكلمات جديدة بين الحين والآخر وذلك ليضيفها إلى معجمه؛ فكلما كان لديه كلمات أكثر كلما استطاعت القراءة والكتابة بشكل أفضل، كما أن هذا يتم عن طريق شرح معاني الكلمات التي تقرأها له. بالإضافة إلي الإتيان بمرادفات ومفردات لها وكلمات جديدة مشابهة.

  •  أداء مجموعة من الأنشطة المفيدة :

حيث تحفز الأنشطة القدرة على التعلم لدي الأطفال؛ فهي تجمع بين المرح والتعلم في وقت واحد، وهذه مجموعة من الأنشطة المفيدة التي تفيد فى حالة تأسيس الأطفال في اللغة العربية. كما يلى:

  1. أولاً اللعب بالمكعبات وذلك للتعرف على الحروف الأبجدية.
  2. كذلك استخدام المكعبات وذلك لبناء وتكوين كلمات متنوعة.
  3. أيضًا يمكن للأم قراءة القصص المسلية للطفل وكذلك تهجي الكلمات الصعبة أمامه حتى يعتاد على نطقها.
  4. بالإضافة إلي استخدام بطاقات ملونة تحتوي على كلمات قصيرة وقراءتهم.
  5. أخيرًا استخدام الورق المقوى وذلك لتشكيل الحروف والكلمات.
  • خطوات تأسيس الطفل فى القراءة والكتابة: استخدام المؤثرات الصوتية

إن أولى الخطوات..حيث يمكن استخدام الكثير من المؤثرات الصوتيّة فى حالة تأسيس الطفل في القراءة والكتابة، وذلك من خلال تشجيعه على سماع الموسيقى والأناشيد ذات المواضيع المتنوعة، كما تساعد الألحان والقوافي والإيقاع أيضًا على الاستمتاع بلفظ المفردات المتنوعة، وكذلك يمكن تقليد بعض الحيوانات وأنت تحكين القصة لطفلك..مما يسهل جذبهم وتعلّمهم وأيضًا تأسيسهم في الكتابة لاحقاً.

  • تعليم لفظ الحروف

إن تعليم الطفل لفظ الحروف وصوتها وأيضًا طريقة نطقها هو الخطوة الأولى في تأسيس الطفل في القراءة والكتابة. كما يُفضل توضيح جميع الحالات التي يمكن أن يظهر عليها الحرف الواحد، وذلك ابتداءً من السكون، ومروراً بالفتح، والضم، وانتهاءً بالكسر، فهذه من مراحل التهيئة الصحيحة للطفل وذلك للخروج بلفظ كامل وسليم للمفردات.

  • البطاقات التعليمية

كذلك يُمكن قص وطباعة الكثير من البطاقات التعليميّة بأشكال مختلفة، ثمّ كتابة كلمة على كلّ بطاقة، وأيضًا تجهيزها للطفل، والطلب منه اختيار بطاقة في كلّ مرة، ثم البدء بقراءة المفردة أمامه بأصوات متنوعة، والطلب منه إعادتها عدة مرات حتى يتمكن من نطقها بطريقة سليمة.

  • التهجئة

كما ينصح في طلب الطفل تهجئة المفردات التي تُمنح إليه مهما كان طولها، وأيضًا منحه الوقت الكافي لذلك، ما يوضح مفهوم المحاولة. وكذلك تجاوز صعوبات القراءة لديه لجميع النصوص لاحقاً، دون طلب المساعدة، وبالتالي تحسين مهارة الكتابة تلقائيّاً تبعاً لذلك.

  • التعلم مع الطفل

حيث يشعر الطفل بالملل والعجز في حالة أنه كان يتعلم بمفرده، إذ ينصح بالجلوس معه وأيضًا مشاركته دراسته وتعلّمه، فمثلاً يمكن الطلب منه إعادة الكلمات أكثر من مرة ومشاركته ذلك، كذلك يمكن الكتابة معه أيضاً، فهذا يخلق لديه نوع من التحدي لإنجاز المهمّة المطلوبة بإتقان.

  • تقييم الطفل

حيث يفضل أن يقيّم الطفل عند تعلّم القراءة والكتابة سواء من ناحية مدرسه داخل المدرسة، أو من قِبل والديه فى حالة تدريسه داخل المنزل، كما يساعد التقييم على كشف نقاط القوة والضعف في القراءة والكتابة لديه، وبالتالي اتخاذ الإجراء الصحيح لتحسينها وأيضًا تطويرها، والمضي في خطوات التأسيس بطريقة مدروسة وأيضًا ذات أثر إيجابيّ على الطفل.

نصائح لتأسيس الأطفال في اللغة العربية

  • فى البداية يجب أن تجعل التعلم ممزوج بالترفيه حتى يستجيب الطفل ويستقبل المعلومة بشكل أسرع.
  • كما يجب استخدام الألوان والورق الملون فى حالة تعليم الحروف والكلمات.
  • كذلك يجب استخدم النغمات والموسيقى عند تعليم القراءة، مثل قراءة كلمات على نفس الوزن.
  • فى النهاية أحضر لطفلك أوراق العمل للحروف والكلمات وذلك للتلوين عليها.
اقرأ أيضا  بكاء الطفل الرضيع.. أشهرأسباب بكاء الطفل الرضيع و كيفية تهدئته

خطوات تأسيس الطفل فى القراءة والكتابة

نصائح للمساعدة على تطوير القراءة والكتابة عند الطفل

  • فى البداية يجب أن تجعلى القراءة والكتابة جزءاً من اللعب، كذلك تأكد من تقديم مجموعة مختلفة من الأساليب والموضوعات.
  • كذلك قدمي لطفلك سلة مليئة بالأقلام والألوان وكذلك دفتر للخربشة عليه، وذلك لمساعدته على تطوير مهارة الكتابة، وأيضًا شجعيه على تسجيل مشاعره والاحتفاظ بمذكرات.
  • بالإضافة إلي ذلك اقرئي الكلمات التي تحتوي على نفس الحروف مرات عديدة وأشيري إلى الكلمات خلال قراءتها، وذلك لمساعدة طفلك على ممارسة مهارة القراءة والكتابة المبكرة.
  • اجعلي طفلك يلاحظ الاختلافات بين الصور، وتحدثي عن الأجزاء المختلفة من الكتب، مثل: الغلاف، وصفحة العنوان.
  • كذلك استخدمي استراتيجيات معينة لتذكر التهجئة، وقد يحتاج بعضهم إلى تعلم الحروف الصوتية والمفردات عالية التردد .
  • أخيرًا يجب أن توفّري بيئة هادئة وأيضًا قلّلي من الأمور الملهية، حيث يعاني بعض الأطفال من اضطراب نقص الانتباه وكذلك اضطراب فرط الحركة .

خطوات تأسيس الطفل فى القراءة والكتابة

مهارات بسيطة على الطفل تعلّمها

  • فى البداية يجب التعرف على العلاقة بين الأصوات والحروف التي يتم إصدارها، وأيضًا فهم معاني الكلمات ومفرداتها.
  • كما يجب إجراء محادثات هادفة ومحفزة للتفكير مع الطفل، وكذلك التحدث عن الأشياء التي فعلها وسؤاله بعض الأسئلة المحددة وأيضًا الاستماع بالمقابل لما يقوله.
  • كذلك ينصح بإضافة كلمات جديدة، والتوسع في المصطلحات؛ حيث إنها تساعد هذه الخطوة على بدء تأسيس القراءة والكتابة لدى الطفل.
  • إن الأطفال يحبون اللعب بالأصوات، لذلك استخدمي القصص والقصائد وأيضًا الأغاني وذلك لمساعدة الطفل على تمييز القوافي، والكلمات التي تبدأ بنفس الصوت.
  • بالإضافة إلي ذلك يجب القيام ببعض الأنشطة تساعد على تطوير مهارة القراءة والكتابة، مثل اللعب بعناصر معينة وذلك للتعرف على الأحرف الأبجدية، وأيضًا قراءة الكتب التي يوجد بها رسوم .
  • فى النهاية يجب صنع بطاقات داخل المنزل تحتوي على كلمات بسيطة والقيام بقراءتها معاً، وأيضًا تطوير مهارة الكتابة بإنشاء مساحة خاصة لتدوين الملاحظات وتجميع الحروف .
اقرأ أيضا  رابط وطريقة الاعتراض على المقابل المالي للمركبات 1445 منصة مركبتي، ومدة الاعتراض

خطوات تأسيس الطفل فى القراءة والكتابة

تنمية مهارة الكتابة

  • حيث تساعد مهارات الكتابة لطفلكِ على التواصل بوضوح، وأيضًا تعزز ثقته بنفسه ، وكذلك تحفز عقله وإبداعه. في ما يأتي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها داخل المنزل وذلك لتحسين مهارات الكتابة لدى طفلكِ.
    أيضًا شجعي العبث داخل المنزل سواء على قطعة من الورق أو مرآة أو أيضًا تطبيق هاتف.
    كذلك املئي حاوية بالرمل والملح واطلبي من طفلكِ في مرحلة ما قبل المدرسة أن يتتبع الحروف الموجودة داخله.
    يمكنك أيضًا طباعة أوراق العمل التي يمكن الكتابة داخلها.

تنمية حب القراءة

كذلك لا يبدأ الاهتمام بالقراءة وحبها عندما يتعلم الطفل القراءة . ولكن فى حالة عندما يفتح الكتاب لأول مرة ويُقرأ له. أيضًا عندما نظهر لأطفالنا متعة القراءة ، فإنهم بعد ذلك يهتمون ويقلدوننا. في ما يلي بعض الأشياء التي يمكنكِ القيام بها وذلك لتنمية حب طفلكِ للقراءة.
أيضًا اقرئي لطفلك كل يوم. ثم اجعلي عادة القراءة محببة داخل عائلتك.
اطرحي أسئلة خلال قراءة قصة. هذا يشجع الطفل على تحليل القصة وأيضًا فهم السبب والنتيجة.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على خطوات تأسيس الطفل فى القراءة الكتابة من الصفر حتى الاحتراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *