متى يستخدم ابنى السكاتة؟ .. وما مميزاتها وعيوبها وكيفيه الفطام منها؟

متى يستخدم ابنى السكاتة؟ .. وما مميزاتها وعيوبها وكيفيه الفطام منها؟

 




متى يستخدم ابنى السكاتة؟ .. وما مميزاتها وعيوبها وكيفيه التخلص منها؟ تساؤلات تشغل  الاباء الجدد وتجعلهم حيرة من امرهم بخصوص استخدام السكاتة للرضيع فإن راحة رضيعهم اهم واجباتهم. وقد يتساءلون: هل نستخدم السكاتة “التيتينا” او اللهاية لتهدئة ابنى من البكاء؟ ومتى يستخدمها الرضيع وما مميزاتها وعيوبها؟ وكيفيه التخلص منها؟ من خلال هذا المقال نجيب على هذه تساؤلاتكم من تجربتى مع ابنى.

متي يستخدم ابني السكاتة؟

 

متى يستخدم ابنى السكاتة؟ .. وما مميزاتها وعيوبها وكيفيه التخلص منها؟

متى يستخدم ابنى السكاتة ؟

 




ينصح الاطباء باستخدام السكاتة من عمر شهرين حتى يتعلم الرضاعة الطبيعية تماما وكيف يشبع

إن كان الطفل يريد المص، بعد ان شبع من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، فان السكاتة هي الحل ليقف عن البكاء

إذا كان يعانى من المغص والانتفاخات ويصرخ من شدة البكاء فان السكاتة هى الحل ليقف عن الصراخ

ارشادات عند اعطاء اللهاية للرضيع

يجب على الام أن تأخذ بهذه النصائح والإرشادات عند اعطاء طفلها “التيتينا”،

  • تستخدام السكاتة المناسبة لعمره والتى تتكون من جزء واحد
  • تستخدم اللهاية بين الرضاعات أو بعد الرضعة فقط، ولا تسمحي له باستخدامها طوال اليوم.
  • حافظي على نظافة اللهاية عند تقديمها لطفلك بغليها بالماء لتعقيم ويمكن غلسها بالماء والصابون
  • افحصي اللهاية بشكل دوري، واستبدليها إذا لاحظت عليها أي تغيير

مميزات اللهاية للأطفال حديثي الولادة

تهدئة و الإلهاء المؤقت للطفل، مثلًا خلال إعطاء رضيعك حقنة علاجية، أو في المواقف الصعبة الأخرى مثل التطعيمات

تساعد طفلك على النوم.

تساعد طفلك في التغلب على شعوره بعدم الراحة الذي يحدث في أذنيه، خلال السفر بالطائرة مثلًا، نتيجة تغير ضغط الهواء في الطائرة.

اقرأ أيضا  طرق آمنه لفطام الطفل.. فطام الطفل بالملح

اللهاية قد تساعد على تقليل خطر “متلازمة موت الرضع المفاجئة”، التى قد تحدث نتيجة النوم العميق للطفل، فإذا توقف تنفسه فجأة خلال النوم، ربما يؤدى ذلك إلى موته، أما اللهاية فتمنع نوم الطفل نومًا عميقًا، فتقلل من خطر موته.

اللهاية يمكن التخلص منها عندما تريدين فطم طفلك منها، بعكس إذا ما كان طفلك يحب مص أصابعه، إذ يصعب عليكِ تخليصه من هذه العادة.

متى يستخدم ابنى السكاتة؟ .. وما مميزاتها وعيوبها وكيفيه الفطام منها؟

اضرار اللهاية لحديثي الولادة 

من أهم أضرار اللهاية للأطفال حديثي الولادة ما يلي:

زيادة خطر الإصابة بالتهابات الأذن: وجد أن استخدام الرضع للهاية،يزيد خطر الإصابة بأمراض اذا لم يتم تعقيمها باستمرار والتهابات الأذن بمقدار الضعف جدا.

مشاكل في الأسنان: على الرغم من أن استخدام اللهاية في السنين الأولى من عمر الطفل لا يسبب مشاكل في الأسنان، إلا أن إطالة مدة استخدامها لما بعد السنتين قد يؤثر على نمو الأسنان الأمامية بالشكل السليم واتساقها.

اعتياد الطفل عليها: قد يتسبب الاستخدام المتكرر والدائم من اللهاية وخصوصاً عند تنويم الطفل باعتياد الطفل عليها واستيقاظه المتكرر أثناء الليل عند خروجها من فمه.

كيف أفطم طفلي من السكاتة؟

رغم الدور الذي تلعبه السكاتة  في تهدئة الصغار وجعلهم يخلدون إلى النوم سريعًا، فإنها تصبح عادة يجب التخلص منها مبكرا، فكلما كبر الطفل وتقدم في السن، بدأ الإدراك والعناد والتشبث بأشيائه

نقدم لكى خطوات لإنهاء تعلق طفلك باللهاية بعد سن العام، ومن الأفضل أن تبدئي مبكرًا قليلًا:

  • الفطام التدريجي: اللهاية مثلها مثل أي شيء يتعلق به طفلك، كالرضاعة أو تناول الببرونة، فإذا أردتِ فطامه من اللهاية، عليكِ البدء في ذلك تدريجيًّا وليس فجأة خاصة مع السن الصغيرة، حتى لا يُصدم طفلك، امنعي استخدامها في البداية طوال النهار واصرفي انتباهه بالألعاب وبطرق مختلفة للخلود للنوم بدلًا منها، حتى ينسى وجودها نهارًا، ثم تبدئين المنع ليلًا وسيصبح الأمر أسهل بكثير مع الوقت.
اقرأ أيضا  طرق آمنه لفطام الطفل.. فطام الطفل بالملح

 قص اللهاية: بعض الأمهات يتبعن أسلوب قطع جزء صغير من اللهاية، وكل يوم يقطعن جزءًا أكبر حتى لا يستطيع الطفل وضعها في فمه فيمل من تناولها من تلقاء نفسه، هذه الحيلة تصلح مع السن الكبيرة نسبيًّا أي بعد العام.

 




تقديم البديل: تعلق طفلك باللهاية هو تعلق طبيعى لأن حركة المص تهدئ الأطفال الصغار كثيرًا، وكذلك عندما يعتاد طفلك على شيء ما وينام بجواره يشعر بالألفة والاطمئنان، لذلك عندما تتخلصين من اللهاية قدمي لطفلك على الفور البديل الذي ربما يكون لعبة يحبها أو طريقة معينة في النوم أو روتين ثابت للطفل الرضيع قبل النوم، اختاري فقط شيئًا ليس له أضرار أو سيفطم منه لاحقًا، مثل النوم على ثدييكِ أو الهز والانتقال في أثناء النوم، حتى لا تقعي في الحيرة نفسها مرة أخرى.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *