أسباب رائحة الفم الكريهة للرضع… و طرق علاج رائحة الفم الكريهة للرضع

أسباب رائحة الفم الكريهة للرضع… و طرق علاج رائحة الفم الكريهة للرضع

 


أسباب رائحة الفم الكريهة للرضع. عندما يتم التحدث عن رائحة الفم الكريهة، فإن آخر ما يتم توقعه هو أن تكون صادرة عن طفل رضيع، حيث أن الأطفال الرضع دائمًا تكون رائحتهم جميلة إلا في حالة واحدة وهي عندما تتسخ حفاضاتهم. ولكن يوجد هناك بعض الأطفال الذين قد تنبعث منهم رائحة فم كريهة أو نَفَس كريه. وهذا يكون إما نتيجة بعض الأسباب البسيطة بسبب عدد من العادات السيئة أو يكون نتيجة لأسباب مرضية. و في هذا المقال سوف نقدم لكم بعض أسباب رائحة الفم الكريهة للرضع، وكيفية علاجها.


 

 

أولاً: ما سبب رائحة الفم الكريهة للرضع؟

إن وجود رائحة كريهة في فم الطفل الرضيع قد تدل على وجود بكتيريا به. أو تشير إلى مشكلة مرضية في الجهاز التنفسي أو الهضمي. تعرفي على أبرز أسباب هذه المشكلة:

  • جفاف الفم:

من أسباب جفاف  الفم عند الرضيع هو إذا كان الطفل يعاني الحساسية أو البرد، أو في حالة أنه كان معتاد على أن يتنفس من فمه، فذلك قد يتسبب في جفاف فمه، وقلة اللعاب به، وهذا ما يؤدي إلى وجود رائحة كريهة في فم الرضيع.

  • بقايا الحليب:

في حالة كان الطفل يتناول الحليب بكمية أكثر مما يحتاجه،  فقد يرجعه إلى الحلق أو الفم بعد أن يتم تناوله، وذلك قد يتسبب في رائحة كريهة مع مرور الوقت.

  • اللهاية:

اللهاية أو السكاتة التي يستخدمها الطفل قد تتعرض لكل الأوساخ والجراثيم الموجودة في المنزل. وأيضاً قد تتراكم عليها البكتيريا إذا لم تقومي بغسلها جيداً و بانتظام. فهذه البكتيريا تسبب لرضيعك رائحة فم كريهة. وأيضاً الألعاب التي يضعها الطفل في فمه باستمرار.

اقرأ أيضا  أسباب ارتفاع الكالسيوم عند الرضع.. أعراض ارتفاع الكالسيوم

 

  • السكريات:

في حالة كان الطفل الرضيع يقوم بتناول أطعمة سكرية، فإن بواقي السكر قد تتراكم في فمه، ومن ثم تتغذى عليها البكتيريا. وهذه البكتيريا تنتج غازات لها رائحة سيئة. وكذلك قد تؤدي إلى تسوسًا في أسنان الطفل اللبنية.

 

  • تسوس الأسنان اللبنية:

وكذلك فإن التسوس في الأسنان اللبنية إذا كان الطفل الرضيع يعاني منها. فسوف تكون رائحة فمه كريهة في الغالب.

  • العدوى:

إصابة الطفل بعدوى في الفم أو اللثة أو اللحمية أو الجيوب الأنفية، فقد تتسبب في رائحة الفم السيئة عند الطفل الرضيع، وفي هذه الحالة فإن الرائحة السيئة تقترن  بأعراض أخرى، مثل تورم في اللثة أو انسداد الأنف الشديد أو إفرازات الأنف الصفراء أو الخضراء أو ارتفاع درجة الحرارة أو السعال.

  • وجود جسم غريب في الأنف:

إذا وضع الطفل الرضيع جزءًا صغيراً من لعبة في أنفه وتم تركها. فسوف يكون التنفس من أنفه صعبًا. وهذا يجعل الطفل يتنفس من فمه، ونتيجة هذا ظهور رائحة الفم الكريهة. وأحياناً قد يتعفن هذا الجسم الغريب، ويؤدي إلى رائحة شديدة السوء.

  • ارتجاع المريء:

من المشكلات الشائعة بين الأطفال الرضع هو الارتجاع، وهذا ما يتسبب أيضاً في رائحة الفم الكريهة، حيث ترجع أحماض المعدة إلى المريء والحلق وتسبب الرائحة، وأيضاً ظهور بعض الأعراض الأخرى المزعجة مثل القيء المتكرر.

 

علاج رائحة الفم الكريهة للرضع



تستطيع الأم علاج رائحة الفم الكريهة عند الطفل الرضيع من خلال الالتزام ببعض العادات الصحية، وعلاج أسباب هذه المشكلة، ومن أهم هذه العادات ما يلي:

  • لا بد من تنظيف الفم بشكل مستمر بعد تناول الطعام الصلب أو شرب الحليب، باستخدام قطعة قماش قطنية نظيفة وتكون مبللة بالماء، كما يجب استعمال الفرشاة للتنظيف عند ظهور أول سِن للطفل.
  • حاولي قدر الإمكان أن تتجنبي إعطاء الأطعمة السكرية للطفل، حيث أن هذه السكريات لا تضر صحة فمه فقط، ولكن قد تسبب له السمنة أيضاً، وقد تؤدي كذلك إلى الإصابة بالسكري، إذا تم تناولها قبل العام الأول.
  • يجب غسل أيدي الطفل باستمرار بالماء والصابون حيث أنه يضعها في فمه، وأيضاً يجب غسل ألعابه، واللهاية التي تخصه.
  • على الأم أن تقوم بزيارة طبيب الأطفال الخاص بالطفل، إذا ظهرت لديه أعراض التهاب في الجيوب الأنفية، أو أعراض الارتجاع أيضاً، أو ظهور الرائحة السيئة بصورة مفاجئة من فمه.
  • وكذلك لا بد من زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم، وذلك حتى تتأكد الأم من صحة فم الطفل وأسنانه، وبالأخص إذا كان يعاني من التسوس أو رائحة الفم الكريهة.
اقرأ أيضا  طرق لعلاج رائحة الفم الكريهة بصودا الخبز... إليك 5 طرق مُجربة للتخلص من رائحة الفم

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *