10 أطعمة طبيعية تخلصك من حرقة المعدة

10 أطعمة طبيعية تخلصك من حرقة المعدة

عندما تنتهى من تناول وجبة دسمة أو وجبة تحتوى على الكثير من الدهون ، وما أن تبدأ فى الأسترخاء أو محاولة الإغفاء؛ حتى تبدأ تشعر بألم فى منطقة الصدر، هذا الألم يشبه الشعور بأن الصدر يشتعل ناراً، هذه هى حرقة أو حموضة المعدة، وهى ظاهر شائعة ومنشرة لدى الكثيرين.

نقدم لكم فى هذا المقال 10 أطعمة طبيعية للتخلص من حرقة المعدة.

فواكه و أعشاب ومشروبات طبيعية تساعدك فى التخلص من حرقة المعدة وأثارها المزعجة

1- التفاح

يحتوى التفاح على نسبة عالية من الألياف النباتية، مما يجعله علاجاً مثالياً لحالات الإصابة بحموضة المعدة، فلكى تتجنب حموضة المعدة قم بتناول تفاحة عقب تناولك لوجبة تحتوى على الدهون.

2- الموز

يحتوى الموز على نسبة عالية من الألياف، والتى تعمل على إمتصاص العصارات الهضمة القادمة من المعدة، وذلك لكى تتمكن من هضم الوجبات الدسمة والثقيلة، فعندما تتناول ثمرة موز عقب الإنتهاء من تناول وجبة غنية بالدهون، فإنك ستتمكن من تلافى الإصابة بحموضة المعدة المزعجة.

3- الأناناس

يمكنك أن تتناول شريحة أو اثنتين من الأناناس للتخلص من حرقة المعدة، أو يمكنك تجنب حدوثها من البداية، وتتناول بعض من الأناناس عقب تناولك لوجبات دسمة، وذلك لأن الأناناس يحتوى على إنزيم البروميلين والذى يساعد الجسم فى التحكم بمستويات حمض الهيدروكلوريك فى المعدة.

4- الخضراوات وعصائرها

هناك بعض الخضروات التى تعمل كمهدئات للآلام المصاحبة لإفرازات المعدة الحامضة، لكن فى حالة الإصابة بالتهابات القولون فإنه عليك اختيار الخضراوات التى لا تتسبب فى تأذي القولون، فى هذه الحالة يمكنك تناول البطاطس المسلوقة، أو الكرنب .

5- الحليب

أثبتت الدراسات الطبية الحديثة، أن تناول الحليب أو أحد منتجاته يساعد على تهدئة المعدة، فتناول الألبان أو إحدى منتجاتها من شأنه أن يقضى على حموضة المعدة، لذا عليك وضع زجاجة حليب أو أحد منتجات الحليب فى ثلاجة منزلك لعلاج حالات حموضة المعدة الطارئة.

اقرأ أيضا  فوائد الموز للقلب: منظم طبيعي لضغط الدم وأكثر.. أضرار الموز للقلب

6- الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أفضل الأعشاب لعلاج حموضة المعدة على مر العصور، حيث أنه كان يستخدم قديماً لعلاج الأمراض المعوية و كمضاد للإلتهاب، فيمكنك شرب الزنجبيل، أو وضع الزنجبيل الطازج فى الأطعمة المختلفة أو فى العصائر.

7- خل التفاح

يمكنك مزج ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء وتناولها قبل تناول الوجبة، فإن هذا يعمل على عدم حدوث حرقة المعدة، حيث يعمل خل التفاح المزود بالماء على التخلص من حموضة المعدة، فهو يعمل على تهدئة المعدة وهضم الطعام بشكل أفضل مما يمنع الإصابة بحرقة المعدة.

8- الشمر

قم بتقطيع بعض من شرائح الشمر من الطبقة الداخلية على السلطة فذلك يعطيها فائدة عالية، حيث أن درجة حموضة الشمر تبلغ 6.9 فهو من أفضل العلاجات الطبيعية لحرقة المعدة، بالإضافة إلى دوره الهام فى تحسين وظائف المعدة.

9- اللوز

يحتوى اللوز على نسبة كبيرة من الزيوت والتى تعمل على معادلة الأحماض الموجودة فى المعدة، فيمكنك مضغ عدة حبات من اللوز الطازج حتى تختفى حموضة المعدة، كما أن البروتينات الموجودة فى اللوز تساعد فى عملية الهضم وأيضاً تحمى المعدة من الحموضة.

10- الثوم

قم بتقطيع بعض فصوص الثوم ومن ثَم امزجها بالعسل وقم ببلعها بالقليل من الماء، وذلك فى حالات حموضة المعدة الشديدة، فالثوم يفيد فى التخلص من حموضة المعدة بسرعة، وهو أيضاً علاج لقرحة المعدة، ويفيد أيضاً فى علاج تصلب الشرايين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *