علاج حموضة المعدة للحامل.. ما هى أسباب حموضة المعدة عند الحامل.

علاج حموضة المعدة للحامل ما هى أسباب حموضة المعدة عند الحامل؟، حيث تحدث حموضة المعدة عندما يتدفق الحمض المعوي من المعدة إلى المريء، مما يؤدى إلى إحساس مزعج وحرقة في الصدر. وهو منتشر بشكل خاص بين الحوامل، فى هذا المقال سنتعرف على إجابة سؤال ما هي أسباب حموضة المعدة عند الحامل وكيفية علاجها.

 

 لماذا النساء الحوامل هم أكثر فئة عرضة للحموضة المعوية؟

يرجع ذلك إلى أن الطعام يمر من خلال العضلة السفلية العاصرة للمرىء (LES)، وهى عبارة عن صمام عضلي، LES هو من مكونات الممر بين المعدة والمريء، يُفتح ليسمح للطعام بالدخول ويغلق مرة أخرى ليمنع ارتجاع العصارة المعوية.

الحموضة المعوية أو الحرقة تصاب بها الكثير من النساء فى مرحلة الحمل وذلك يحدث بسبب هرمون البروجسترون، وهو الهرمون المسؤول عن ارتخاء العضلات خلال فترة الحمل، وبالتالي فهو يعمل على اتخاء صمام المعدة، مما يؤدى إلى بقاء الأحماض خارج المرىء، هذا بالإضافة إلى حدوث تضخم فى حجم الرحم الذي يقوم بدوره بالضغط على المعدة، مما يدفع الحمض إلى المرىء.

في اغلب الأوقات في الثلث الثالث من فترة حمل المرأة، تم الإبلاغ عن الأحساس بحرقة شديدة من قبل أكثر من نصف مجموع النساء الحوامل، وقد ثبت أن الأشخاص الذين عانوا من حرقة في المعدة قبل فترة الحمل، والذين لديهم حالات حمل سابقة هم أكثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة.

كيف تُعالج حموضة المعدة للمرأة الحامل؟

هناك العديد من الطرق يمكن من خلالها علاج ومنع حدوث حرقة المعدة في المستقبل لدى المرأة الحامل والتي تعاني كثيرًا منها. فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها:

  •  تناول الكثير من البروبيوتيك
اقرأ أيضا  مشروبات تخفف حموضة المعدة بعد الإفطار

يتم المحافظة على جهازك الهضمى في حالة صحية جيدة عن طريق الكائنات الدقيقة المتواجدة في أمعائك ويتم ذلك عن طريق تعزيز البكتريا ” الجيدة” ، ومكملات البروبيوتيك تساعد جهازك الهضمي على محاربة البكتريا ” السيئة”. وأثبتت التجارب أن الاستهلاك اليومى لمكملات البروبيوتيك تساعد عى علاج حرقة المعدة. ويعتبر الزبادي من أكثر أنواع البروبيوتيك شيوعًا بالنسبة للنساء.

  •  تمرن يوميًا

بعد نص ساعة من تناول الوجبة الغذائية، فإن التمرن لمدة 10 دقائق يساعد في عملية الهضم، مما يساعد في تخفيف تحريك الطعام خلال الجهاز الهضمي بعض الضغط الواقع على معدتك، مما يقلل من احتمالية ارتجاع الحمض المعوي إلى المرىء.

  •  مضادات الحموضة

مضادات الحموضة المتوافرة بدون استشارة طبية، مثلا هيدروكسيد المغنيسيوم وكربونات الكالسيوم بشكل عام، استخدامها طول فترة الحمل يعتبر آمن. وذلك لأنها تغطي المريء، وتعتبر أدوية الحموضة المعوية السائلة أكثر فاعلية في العلاج.

  •  تجنب الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة

تسبب الأطعمة الحارة والحمضية إنتاج حمض المعدة بكميات كبيرة أكثر من الأطعمة العادية. لذلك فإن تجنب الأطعمة الحمضية مثل: الطماطم والحمضيات والثوم والبصل والشوكولاته والفهوة والمشروبات الغازية، وتجنب أيضًا الأطعمة المقلية والدهنية لأنها تعيق في عملية الهضم. ومحاولة التركيز على الفاكهة غير المثيرة للمعدة، مثل: البرتقال واليوسفى والبطيخ.

  •  شاى الأعشاب

معروف شاى الأعشاب بأن له آثار مهدئة وهو من المشروبات الآمنة للشرب أثناء الحمل. ولكن يجب قبل شرب أي أعشاب أو شاي عشبى مراجعة طبيبك.

  •  تناول الخضراوات الورقية الباردة كالخس.
  •  عدم الإسراف في تناول السكريات.
  •  الابتعاد عن المعجنات والمخبوزات والدقيق الأبيض.
  •  شرب كميات منتظمة من المياه ينظم حمض المعدة، ويسهل من هضم الطعام خلال فترة الحمل.
  •  تناول الوجبات المقسمة خلال اليوم حتى لا تشعر المرأة الحامل بالجوع. وتكون كمياتها صغيرة لكى لا تسبب عسر في الهضم، وحموضة معوية.
اقرأ أيضا  10 أطعمة طبيعية تخلصك من حرقة المعدة

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *