خطوات أربع لتعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات

خطوات أربع لتعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات

يعاني العديد من الناس من مشاكل فى الثقة بالنفس ترجع لأسباب مختلفة، لكن يمكن تجاوز هذه المشاكل ببعض الإرادة والعزيمة، فعندما تهمس بإقتراح ما فى أذن الشخص الذى بجانبك ويقوم هو بترديده مثل الببغاء ؛ ومن ثم يحظى هو بالتقدير ، وأنت تريد أن تصرخ وتقول أن هذه فكرتى! لكن يجف حلقك وتتصبب عرقاً وتشعر بنبضات قلبك تعلو ..وكل ما تفكر به انتهى فى لحظة، أنت تود المشاركة والتحدث لكن قد بلغ الخوف منك مبلغه، تشعر أنه لا يمكنك التحرك تشعر بأن  عقلك قد انفصل عن جسدك، أنت ترغب فى أن يأخذ عملك حظه من الإهتمام لكن ما إن يحدث هذا ..حتى يتشتت عقلك ، وتشعر أنك لا تستحق هذا الإهتمام؛ فالصوت الناقد الذى بداخلك يسعى دائماً لإسكاتك، تذكر كم مرة قلت لنفسك( لا أحد يريد أن يعرف ما تقوم به لا أحد يهتم ، بل من الممكن أن يسخروا منى) ، إن التواصل الشفهى لديك ضعيف ويحتاج إلى تقوية تتطلب أسلوباً ولغة جسد لكى تستطيع إثبات نفسك.

يمكنك البدء بهذه الخطوات الأربع لتطوير أداءك وأسلوب حديثك، ولتفهم العلاقة بين لغة الجسد والثقة بالنفس، قف أمام المرأة ولاحظ تعبيرات ولغة جسدك..أعتقد أن الأمر ليس ممتعاً …ابتعد الآن عن المرآة وقم بهذه الخطوات.

1- اخفض صوتك

الأطفال فقط ومَن يفتقرون إلى الثقة بالنفس من يتحدثون بصوت مرتفع، لاحظ نبرة صوتك، حاول أن تتحدث بصوت منخفض ومتزن، جرب ذلك عند خروجك للتسوق مثلاً.

2- ردد لحنا فى عقلك لأغنية قريبة لقلبك

فهذا سيساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك وينشط كل أجزاء الدماغ، حيث يهتم الجزء الأيمن من الدماغ باللحن بينما يهتم الجزء الأيسر بالمنطق أى الكلمات، ستلاحظ أثر ذلك الفورى على جسدك ؛ فسيشجعك ذلك على فرد كتفيك بأريحية.

اقرأ أيضا  العمل التطوعي مفتاحك لزيادة ثقتك بنفسك

3- تعلم أن تقول “لا”

لديك دائما القدرة والوقت لأن تقول “لا” ، قف أمام المرآة وأنت واثق فى نفسك وبنبرة صوت متزنة وهادئة وتخيل الشخص الذى تود أن تقول له لا ..وقلها له، بعهدها ستجد نفسك تضحك وسعيد بأنك قمت بذلك، ومن ثم ستشعر بالقوة والثقة بالنفس  والقدرة على قول “لا”  لأى أحد.

4- فكر بالأشخاص الذين تعجبك ثقتهم بأنفسهم

قد يكون هؤلاء الأشخاص أشخاص تعرفهم بشكل شخصى أو قد يكونوا من المشاهير أو قد يكون شخصيات خيالية من الأفلام، تخير أحدهم وضعه فى مخيلتك ومن ثم قلد طريقته فى التحدث وفى لغة الجسد وفى الملابس؛ ثم أنظر كيف تشعر .

الآن انظر فى المرآة.. ماهى الإختلافات التى تراها؟ أراهن على أن وجهك مسترخ وجسدك أكثر مرونة ، يمكنك البدء فى تطبيق هذه الخطوات البسيطة على الفور، لكن قبل البدء فى أى طريقة لتعزيز ثقتك فى نفسك امح من مخيلتك الماضى واختر نمط علاجى يناسبك، حيث يعد العلاج بالبرمجة اللغوية العصبية والتنويم المغناطيسى أنماطا مثالية لتعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات ، وذلك لأنها تسلط الضوء على عقلك الباطن وذاتك الداخلية ، وذلك من شأنه أن يشفى الطفل الذى بداخلك ويعلمك عدم الإهتمام لآراء الآخرين، فلا تدع الماضى يحدد من أنت، بإمكانك أن تتبع هذه الخطوات لتصنع من نفسك شخص واثق من نفسه وأرائه  يستمع له الاخرين بإهتمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *