علاج الكحة بالعسل.. استخدام العسل في علاج السعال

علاج الكحة بالعسل.. استخدام العسل في علاج السعال

علاج الكحة بالعسل.. استخدام العسل في علاج السعال

علاج الكحة بالعسل.. استخدام العسل في علاج السعال، يعتبر السعال من الأعراض المزعجة التي تصيب الكثير من الأشخاص نتيجة عدوى الجهاز التنفسي أو مشاكل صحية أخرى. حيث يفضل الكثير من الاشخاص اللجوء إلى الطرق الطبيعية للتخلص من السعال. و يعتبر عِلاج الكُحة بالعَسل من أفضل الطرق الطبيعية و أكثرها آمان و فاعلية.

علاج الكحة بالعسل.. استخدام العسل في علاج السعال

فوائد العسل في علاج الكحة

إن عِلاج السُعال بالعَسل للأطفال و كذلك الكبار يعد علِاج فَعال لما للعَسل من خصائص علاجية عديدة تساعد في التخفيف من الكُحة وتهدئتها. ومن هذة الخصائص ما يلي:

  1. مضاد للبكتيريا.
  2. غني بمضادات الأكسدة.
  3. مضاد للإلتهاب.
  4. يساهم في تقوية المناعة.
  5. لا يسبب آثاراً جانبية.

يعمل استخدام العَسل في عِلاج الكُحة علي تغليف الحلق الملتهب. مما يؤدي إلى تقليل السُعال وبالتالي منع تهيج الممرات التنفسية. كما أن عِلاج الكُحة بالعَسل للأطفال يفيد في تهدئة السعال أثناء الليل و كذلك التقليل من الإصابة بنوبات السعال التي تزداد ليلا.

كما يجدر الإشارة إلى أن العَسل يعد بديل آمن لأدوية السعال في الأطفال بين عمر سنة إلى ست سنوات. لكن يوصى بعدم إعطاء أدوية السعال أو البرد للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات. حيث أن فاعليتها لم تثبت لهذه الفئة العمرية كما أنها يمكن أن تسبب آثار جانبية.

ومن الجدير بالذكر أن الدراسات العلمية حول علاَج الكُحة بالعَسل قد أشارت إلى فاعلية العسَل في عِلاج الكحة، و فيما يلي نذكر أبرزها:

دراسات علمية حول علاج الكحة بالعسل

الدراسة الأولى:

أُجريت دراسة نشرت في مجلة جاما للأطفال عام 2007 عن فوائد علاجْ الكحَة بالعسَل مقارنة بالأدوية التي تحتوي على الديكستروميثورفان (Dextromethorphan). و هو دواء مثبط للسعال، حيث أظهرت النتائج أن العسل أكثر فاعلية في التخفيف من الكحة من الديكستروميثورفان. وخاصة في تقليل أعراض السعال لدى الأطفال عند النوم.

اقرأ أيضا  فوائد العسل مع القسط الهندي على الريق 

الدراسة الثانية:

اظهرت دراسة أخرى نُشرت في مجلة طب الأطفال عام 2012 و التي أجريت عن فوائد علاج الكحة بالعسل في الأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي. أن تناول ملعقتين صغيرتين قبل النوم بنصف ساعة من عسل الإوكالبتوس، أو عسل الحمضيات، أو عسل الشفويات أدى إلى إنخفاض معدل السعال و شدته أثناء الليل و تحسين جودة النوم.

الدراسة الثالثة:

أُجريت مراجعة شاملة أمريكية عام 2020 تضمن 14 دراسة عن فوائد العسل في علاج عدوى الجهاز التنفسي في الأطفال. أيضا البالغين، و أظهرت النتائج أن العسل أدي إلي تقليل نوبات السعال و تخفيف حدتها في الأشخاص الذين تناولوا العسل مقارنة بمن تناولوا أدوية السعال، و أدوية البرد و الحساسية، و مسكنات الألم.

جرعة العسل لعلاج الكحة

إن جرعة العسل المناسبة لعلاج السعال لكل فئة عمرية كما يلي:

الأطفال من عمر سنة إلى خمس سنوات: نصف ملعقة صغيرة مرتين يوميا.
الأطفال من عمر ست سنوات إلى 11 سنة: ملعقة صغيرة مرتين يوميا.
أما الأطفال من عمر 12 سنة و البالغين: ملعقتان صغيرتان يوميا.

طرق تناول العسل لعلاج الكحة

يمكن علاج الكحة بالعسل عن طريق تناول ملعقة صغيرة أو ملعقتين من العسل.

أو دهن العسل على قطعة من الخبز المحمص، أو إضافته إلى كوب من الماء الدافئ.

كذلك يمكن تحضير عدة مشروبات بالعسل لعلاج السعال. منها:

مشروب العسل والليمون

يتميز علاج الكحة بالعسل و الليمون بالعديد بالفوائد، حيث يعمل الليمون على علاج الاحتقان الي جانب فوائد العسل في تهدئة الحكة.

يحضر مشروب العسل و الليمون عن طريق إضافة عصير نصف ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ ثم إضافة ملعقة طعام من العسل و يمزج الخليط جيدا.

اقرأ أيضا  وصفات لعلاج الكلف في المنزل.. طريقة عمل ماسك للتخلص من الكلف

مشروب العسل والزنجبيل

ان شرب الزنجبيل بالعسل يفيد في التخفيف من أعراض نزلات البرد، و التهاب الحلق، و كذلك السعال، و يمكن تحضير شاي الزنجبيل و العسل عن طريق إضافة شرائح الزنجبيل إلى الماء الساخن ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل.

مشروب العسل والكركم

أحيانا يلجأ البعض الي علاج الكحة بالكركم و العسل لما يتميز به الكركم من خصائص تساعد في الحد من السعال، و يحضر شاي الكركم ثم يضاف إليه العسل و القليل من الفلفل الأسود، حيث ان الفلفل الأسود يساعد في زيادة فاعلية الكركم.

مشروب العسل و خل التفاح

كذلك يمكن علِاج الكحَة بالعَسل و خل التفاح، حيث يتمتع خل التفاح بتأثير مهدئ للكحة؛ لذلك يعد العسل و خل التفاح من المشروبات الفعالة في علاج الكحة، و يمكن تحضيره عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل الخام في كوب كبير من الماء.

محاذير علاج الكحة بالعسل

يعتبر العسَل عِلاج آمن و فعال للسعال، و لكن ينصح بعدم استخدامه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهر، حيث أنهم يكونون عرضة للإصابة بتسمم غذائي نادر بسبب عدوى المطثية العسيرة التي ربما تكون موجودة في العسَل. و يعود ذلك إلى أن الجهاز الهضمي في الأطفال غير ناضج بما يكفي فيسمح للبكتيريا بالنمو في الأمعاء، اما الكبار تستطيع أجسامهم محاربة هذه البكتيريا.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على علاج الكحة بالعسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *