طرق علاج الربو بالأعشاب..أعشاب طبيعية لعلاج الربو

طرق علاج الربو بالأعشاب..أعشاب طبيعية لعلاج الربو

طرق علاج الربو بالأعشاب..أعشاب طبيعية لعلاج الربو

طرق علاج الربو بالأعشاب، إن الربو هو مرض تنفسي يصيب البالغين و أيضا الأطفال، و يعتبر في هذة الأيام من أكثر أمراض الطفولة المزمنة شيوعا في العالم. ومن الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الأعشاب الطبيعية و المكملات العشبية التي يمكن استخدامها في علاج الربو. و يشمل علاج الربو الطبيعي الفيتامينات، و المعادن، و الأعشاب لتخفيف الأعراض، و منع حدوث المزيد من الهجمات.

لكن قبل استخدام أي علاج عشبي للربو يجب أن يوضع في الإعتبار أن الأعشاب الطبية يمكن أن تكون قوية مثل الأدوية الصيدلانية. كما يجب أن نتعامل معها على هذا النحو. كذلك من المهم دائما السعي للحصول على دعم مقدم الرعاية الصحية المؤهل قبل استخدامه. حيث أن بعض الأعشاب الطبية لعلاج الربو قد تتفاعل مع الأدوية التي توصف عادة لعلاج الربو.

أشهر الأعشاب التي تستخدم في علاج الربو

1- عرق السوس لعلاج الربو

إن عرق السوس العشبي يساعد في علاج الربو. حيث ان لديه تأثير مضاد للالتهابات على الرئتين، وهذا ما يساعد على تقليل التهاب الشعب الهوائية، و تهدئتها، و بالتالي استعادة التنفس الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك، لديه خصائص منبهة للمناعة، كما يعتبر عرق سوس مثال على علاج الربو بالأعشاب الطبية.

ويستخدم كما يلي:

تضاف ملعقتين من مسحوق جذر عرق السوس إلى كوب من الماء الساخن، ثم يغطى لمدة 10 دقائق. ثم يصفى المشروب.

ثم نضيف إليه العسل حسب المذاق، و يشرب مرة واحدة يوميا عند نوبات الربو.

ومن الجدير بالذكر ان عرق السوس غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو إرتفاع ضغط الدم، أو مرض الغدة الكظرية، أو إنخفاض وظائف الكلى أو الكبد.

اقرأ أيضا  خلطات الصابون المغربي لتبييض الجسم .. هل يبيض الجسم الصابون المغربي؟

2- الكركم لعلاج الربو

يعتبر الكركم عشبة قوية حيث يعمل على منع نوبات الربو و الحساسية الأخرى. حيث ان الكركم يحتوي على العنصر النشط المعروف بالكركمين. هو عنصر مضاد قوي للأكسدة و الالتهابات كما يساعد في مكافحة أعراض الربو. حيث أظهرت بعض الدراسات أن الكركمين له فعالية مماثلة للكورتيزون و فينيل بوتازون.

ويستخدم عن طريق خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب واحد من الحليب و تغلى، ثم تترك لتبرد و تشرب مرتين يوميا.

3- القراص لعلاج الربو

يعد القراص هو علاج ممتاز للربو المرتبط بالحساسية، حيث يستخدم في علاج الربو التحسسي. حيث تحتوي هذه العشبة على مضادات الهيستامين الطبيعية و الخصائص المضادة للالتهابات والتي تساعد على فتح ممرات القصبات الهوائية و الأنف المتضيقة لتخفيف أعراض الربو، إضافة إلى ذلك هي غنية بحمض البوتريك الذي يحافظ على نظام المناعة السليم و التمثيل الغذائي.

ويستخدم عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من جذر نبات القراص المجفف أو أوراق الشجر إلى كوب من الماء الساخن، ثم تغطى لمدة خمس دقائق، وقد لا تكون هذه العشبة مناسبة للنساء الحوامل و الأطفال الصغار.

4- عشب الليمون لعلاج الربو

تستخدم عشبة الليمون على نطاق واسع في الأدوية التقليدية لعلاج الربو، و السعال، و كذلك الاضطرابات التنفسية الأخرى، حيث يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، و البكتيريا، و الفطريات، كما تساعد على تقليل الالتهابات.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يعزز جهاز المناعة.

ويستخدم عن طريق إضافة 2 ملعقة شاي من عشبة الليمون المجففة إلى 2 كوب من الماء و نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور، و حبتين من القرنفل، و قطعة صغيرة من عصا القرفة بعد ذلك يتم غلى المزيج ثم يترك على نار خفيفة لمدة من خمس الي عشر دقائق. ثم يصفى و يضاف إليه القليل من عصير الليمون و العسل، و يشرب مرة واحدة يوميا عند المعاناة من الربو.

اقرأ أيضا  طرق طبيعية لعلاج الإسهال في المنزل.. علاج الإسهال في المنزل

5- الزنجبيل لعِلاج الرَبو

يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات حيث تساعد في الحد من إلتهاب الشعب الهوائية كما تمنع تقلص الهواء، أيضا تساعد  العديد من المركبات الموجودة في الزنجبيل على إرخاء أنسجة العضلات الملساء في الشعب الهوائية، و التي تتقلص أثناء نوبات الربو.

ويستخدم عن طريق إضافة 1 إنش من الزنجبيل (مقطع إلى قطع صغيرة) إلى وعاء من الماء المغلي، ثم يترك على نار هادئة لمدة عشر دقائق، ثم يترك ليبرد و يشرب بعدها. و هناك طريقة أخرى و هي خلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل، و عصير الرمان و العسل. ويمكن شرب من 2 إلى 3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا.

طرق علاج الربو بالأعشاب..أعشاب طبيعية لعلاج الربو

6- الثوم لعِلاج الربَو

مما لا شك فيه أن الثوم عشبة طبية شائعة تستخدم في علاج الربو. حيث أن له خصائص مضادة للالتهابات كما تساعد على إزالة الاحتقان من الرئتين. إضافة إلى أنه يعد مضاد حيوي و مضاد للفيروسات، كما يساعد على تعزيز المناعة و مكافحة العدوى التي يمكن أن تسبب الربو.

ويستخدم عم طريق غلى من 2 إلى 3 فصوص ثوم في ربع كوب من الحليب. ثم يترك ليبرد إلى درجة حرارة الغرفة. ثم  يشرب مرة واحدة يوميا. كما يمكن تناول 2 فص من الثوم مع ملعقة صغيرة واحدة من خل التفاح و العسل كل صباح قبل تناول الإفطار.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على طرق علاج الربو بالأعشاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *