معرفة اتجاه القبلة من موقعي

معرفة اتجاه القبلة من موقعي، ازاي اعرف القبلة في اي مكان؟ كيف اعرف القبله بدون تطبيق

معرفة اتجاه القبلة من موقعي، ازاي اعرف القبلة في اي مكان؟ كيف اعرف القبله بدون تطبيق

فى هذا المقال سوف نتعرف على كيفية معرفة اتجاه القبلة من موقعي، فإن القبلة من أهم الأشياء التي نحتاج لمعرفتها فهي من الأمور الضرورية التي نحتاجها لتصح الصلاة، كذلك لا تصح الصلاة فى حالة إذا كانت القبلة التي تصلي بها خاطئة، فلذلك يجب على المسلم أن يتحرى قبلة الصلاة جيدًا وأيضًا يتأكد منها قبل تأدية الصلاة، ومن خلال موقع اعرف سوف نوفر لكم كل طرق معرفة اتجاه القبلة.

معرفة اتجاه القبلة من موقعي

هناك الكثير من الطرق وذلك لتحديد اتجاه القبلة، بعضها دقيق وبعضها تقريبي. إليك بعض الخطوات التالية:

  1. استخدام البوصلة:
  • فى البداية يجب أن تتأكد من أن البوصلة في وضع أفقي وأيضًا مستقر.
  • كذلك حدد موقع الكعبة المشرفة على البوصلة.
  • كما يجب ضبط البوصلة وذلك حتى تتوافق إبرة الشمال هذا مع علامة الكعبة المشرفة.
  • فى النهاية يجب أن تتجه في الاتجاه المعاكس لإبرة الشمال، فهذا هو اتجاه القبلة.

ما هي القبلة

فقبل معرفة الطرق التي نحتاجها لمعرفة موقع القبلة بالنسبة لنا، يجب فى البداية ان نعرف ما هي القبلة، إن القبلة هي موضع الكعبة الشريفة، فإن الكعبة الشريفة وما فوقها حتى السماء وما تحتها في الأرض يعتبر قبله، فإذا صليت من فوق جبل مرتفع سوف تواجه القبلة، وفى حالة إذا صليت من وادي منخفض سوف تواجهها أيضًا وسوف تكون صحيحة في الحالتين، كذلك تم تسميتها بهذا الاسم لأنها الشيء الذي يقابله المسلم عند الصلاة.

طرق تحديد اتجاه القبلة، معرفة اتجاه القبلة من موقعي

حيث تتعدد الطرق التي يمكننا عن طريقها معرفة موقع القبلة الصحيح الذي يمكننا أن نصلي فيه، وكذلك تكون صلاتنا صحيحة، ومن ضمن هذه الطرق التي هي ما سوف نسردها لكم فيما يأتي:

اقرأ أيضا  النظرية النسبية و البرت اينشتاين

1ـ الأجهزة الحديثة

ففي الوقت الحالي وأيضًا مع التطور الموجود أصبح هناك الكثير من الوسائل الحديثة التي يمكننا عن طريقها معرفة القبلة، فهناك الكثير من الوسائل التكنولوجيا المتعددة، كما أن هناك مجموعة من التقنيات التي يمكننا عن طريقها تحديد الموقع، كذلك تعتمد هذه التقنيات على خطوط الطول ودوائر العرض، ومن ضمن هذه التقنيات هي GPS، وهذه التقنية موجودة في كل أنواع الهواتف الحديثة، كما يمكنك عن طريقها تحديد موقع الكعبة الشريفة بالنسبة لك لتصلي في اتجاهه.

2ـ الشمس

فمن ضمن الطرق التي كانت تستخدم قديمًا ليحدد بها المسلمون موقع القبلة ليؤدوا الصلاة كان عن طريق الشمس، كذلك يمكنك القيام بذلك من خلال الذهاب إلى مكان تظهر فيه الشمس بشكل قوي وكبير، كالساحة على سبيل المثال، أو فوق سطح المنزل، ومن ذلك الموقع الذي ذهبت إليه قم بتحديد موقع شروق وأيضًا غروب الشمس.

كذلك فبمجرد قدرتك على تحديد هذين الاتجاهين يمكنك أيضًا تحديد باقي الاتجاهات وعن طريقها يمكنك تحديد القبلة، كما يجب في هذه الطريقة أن تكون على علم من أي اتجاه هي قبلتك، من شرق، غرب، شمال، جنوب، فبعد تحديد الاتجاهات عن طريق الشمس يمكنك استقبال الجهة التي بها القبلة خاصتك والصلاة.

هذه الطريقة ليست دقيقة بشكل كامل ولا تستخدم في الوقت الحالي، لأن ليس كل الناس يعلمون موقع القبلة من مكانهم، كما تستخدم هذه الطريقة في الصباح فقط، في الوقت الذي تكون الشمس فيه ساطعة.

3ـ النجوم

كذلك لتحديد موقع القبلة في الليل يمكنك تحديدها عن طريق النجوم بواسطة هذه الطريقة، قم بالذهاب على سطح المنزل أو إلى مكان تظهر فيه النجوم بشكل واضح، ثم أنظر إلى السماء وقم بتحديد القطب الشمالي، وهذا النجم الذي له كل يوم وليلة دورة يكون نصفها في الصباح والنصف الآخر في الليل، كذلك يمكنك رؤيته في نصف الدورة التي تكون في الليل.

اقرأ أيضا  الكعبة المشرفة..المسجد الحرام..بيت الله الحرام..درة مكة المكرمة،من بناها وهل هدمت؟وهل ستهدم آخر الزمان؟

اتجاه القبلة

إن قبلة الصلاة للمسلمين تقع في اتجاه ثابت وهو يكون ناحية الكعبة الشريفة داخل المسجد الحرام في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، حيث يتم مواجهة قبلة الصلاة من قِبل المسلمين جميعًا من أجل أداء الصلاة، كذلك يمكنك معرفة كيفية تحديد القبلة من موقعي عن طريق الخطوات التالية:

  1. فى البداية يتم الدخول إلى جوجل مابمن هنا“.
  2. كذلك قم بالنقر على تحديد القبلة.
  3. أيضًا سوف يقوم الموقع بتحديد القبلة عن طريق رسم خط الاتجاه من القبلة داخل المملكة العربية السعودية إلى مكان تواجدك الحالي على الخريطة.
  4. فى النهاية يمكنك أيضًا تغيير الموقع عن طريق الإدراج اليدوي للموقع على الخريطة، ثم يتم النقر على تحديد اتجاه القبلة.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كيفية معرفة اتجاه القبلة من موقعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *