أسباب الفزع عند بداية النوم.. أهم اسباب الفزع عند الاستيقاظ

حيث ان هناك بعض العلماء يعتقدون أن الفزع عند بداية النوم يحدث عندما يشعر الناس بالضعف و القلق في وقت النوم. كذلك مكن أن يحدث بشكل شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية و عقلية أخرى. ربما قد ترتبط هذه الحالة ببعض اضطرابات النوم و من ضمنها التالي:

إليك .. أسباب الفزع عند بداية النوم… اهم المعلومات

اضطراب الهلع أو الفزع:

إن اضطراب الفزع هي حالة تتسبب في حدوث نوبات الهلع المتكررة. و التي تسبب القلق الدائم ، حيث ان نسبة كبير من المصابين بهذا الاضطراب يعانون من نوبات ذعر متكررة في الليل و بشكل خاص في بداية النوم.

أسباب الفزع عند بداية النوم.. أهم اسباب الفزع عند الاستيقاظ

القلق و اضطرابات المزاج:

توجد علاقة واضحة بين القلق و النوم حيث يمكن ربط عدد من اضطرابات القلق بنوبات الهلع بما في ذلك اضطراب القلق العام و أيضا اضطراب القلق الاجتماعي و رهاب الخلاء و هو الخوف من مواقف معينة مثل التواجد في مكان مزدحم.

كذلك ارتبط الاكتئاب و الاضطراب ثنائي القطب بالفزع عند بداية النوم.

أسباب الفزع عند بداية النوم.

استخدام المواد المخدرة:

ربنا يكون الأشخاص الذي يقوموا باستخدام المواد المخدرة عرضة للإصابة بنوبات الفزع عند بداية النوم كما ينطبق ذلك على إيقاف بعض الأدوية أو العقاقير المخدرة. و أيضا تناول الكثير من الكافيين أو النيكوتين.

انقطاع النفس أثناء النوم:

يعاني بعض الأشخاص المصابين ب انقطاع النفس أثناء النوم من انخفاض متكرر في التنفس أثناء النوم. هذا يتسبب في حدوث الفزع عند بداية النوم.

و يرجع ذلك الي حدوث الاختناق أثناء النوم لمن يعانون من هذا المرض .  قد يساهم انخفاض مستويات الأكسجين أثناء النوم في زيادة خطر الإصابة بالفزع الليلي.

أسباب الفزع عند بداية النوم.. أهم اسباب الفزع عند الاستيقاظ

أسباب الفزع عند بداية النوم

اضطراب ما بعد الصدمة:

غالبا يحدث هذا الاضطراب بعد ان يمر الشخص بأزمة صحية أو موقف صعب، مثل وفاة أحد الأقارب.  و هو أحد أسباب الفزع عند بداية النوم. يحدث ذلك بسبب مشاكل النوم و الأحلام المزعجة.

أسباب الفزع عند بداية النوم

الحالات الطبية:

يرتبط الكثير من الحالات الصحية بما في ذلك الربو و الألم المزمن و أمراض القلب و كذلك امراض الأوعية الدموية، بنوبات الهلع. و تسبب بعض الحالات الطبية أعراض تشبه القلق مثل احمرار الوجه أو عدم انتظام ضربات القلب. كلها قد تؤدي إلى  الفزع عند بداية النوم.

اقرأ أيضا  فوائد النوم المبكر للبشرة .. هل هناك علاقة بين النوم والجمال؟

ما هي اهتزازات بداية النوم

إن اهتزازات بداية النوم أو ما تسمي الفزع عند بداية النوم، هي عبارة عن تقلصات عضلية مفاجئة لا يمكن التحكم فيها أثناء بداية النوم.  يطلق عليها بالانجليزية hypnagogic. هي تعني الانتقال من اليقظة إلى النوم. في الغالب تؤثر على الجانب الأيسر فقط من الجسم حيث يظهر الإهتزاز على كل من الرجل و الذراع الأيسر.

كيف أتخلص من النفضة عند النوم: التخلص من الفزع عند بداية النوم.

لكي يمكن علاج الفزع عند النوم او النفضة النومية يمكن اتباع ما يلي:

تحديد النفضة النومية: إن كل شخص يعاني من الفزع أو النفضة النومية عليه أن يفكر في هذه النقض. كما عليه ان يضع في ذهنه انها ليست مشكلة حقيقية. كما انها لا تسبب أي مخاطر صحية. هذا التفكير سوف يساعد في التخلص من الفزع النومي.

استخدم تقنيات التنفس: يلعب التنفس دور مهم و أساسي في تقليل النفضة النومية. حيث قد يؤدي التنفس الغير منتظم إلى تفاقم الدوخة و الأعراض الأخرى.  يمكن محاولة التنفس بشكل بطئ وعميق عند الشعور بهذه النفضة.، كما ان هناك تقنيات أخرى أكثر دقة لمساعدة كل شخص على حدة.

أسباب الفزع عند بداية النوم.. أهم اسباب الفزع عند الاستيقاظ

طريقة التخلص من النفضة عند النوم

تجربة تقنيات الاسترخاء: إن الاسترخاء هو خطوة أساسية في التخلص من النفضة و الفزع الليلي. يفضل ان نختار تقنيات الاسترخاء التي لها دور في الاسترخاء التدريجي للعضلات. و هي تتضمن إشراك مجموعات العضلات و فك ارتباطها بشكل تدريجي في جميع أنحاء الجسم.

اليوجا: تعتبر اليوغا من التمارين الرياضية التي تساعد في تقليل التوتر و القلق. هذا ما يساعد في تقليل الفزع عند بداية النوم. حيث تم إثبات أن ممارسة وضعيات اليوجا مثل وضع الطفل و وضعية الطفل السعيد و الوضع السهل و كذلك الوقوف إلى الأمام تساعد على التهدئة أثناء التعرض لهذه النوبات.

الدعم الأسري: تستطيع العائلة و الأصدقاء مساعدة الشخص على تقليل القلق عند الشعور بالخوف أو القلق أو حدوث الفزع الليلى. حيث يمكن اللجوء إلى أحد أفراد العائلة.

الحد من قيلولة النهار: لضمان نوم جيد بالليل يجب تجنب الراحة أو القيلولة أثناء النهار قدر الإمكان. هذة الطريقة سوف تشعر جسمك بالتعب أكثر و ينام بسرعة.

اقرأ أيضا  فوائد الشاي الأخضر قبل النوم للتخسيس .. هل الشاي الاخضر يحرق الدهون اثناء النوم؟

و مع ذلك إذا كنت بحاجة إلى العمل أثناء الليل، فإنه من الأفضل الحصول على قيلولة طويلة و متأخرة خلال النهار للاستيقاظ قبل جدول عملك.

تضمين النشاط البدني في الروتين اليومي: إن النشاط البدني هو امر بالغ الأهمية في الروتين اليومي. حيث يمكن أن يساعد أي نوع من النشاط البدني او ممارسة الرياضة أو العمل أو القيام بالأعمال المنزلية أو كل ما سبق . لكن يجب تجنب القيام بأي نشاط بدني قبل النوم.

كيفية منع الفزع عند بداية النوم 

يوجد بعض العلاجات النفسية و السلوكية التي يحددها الطبيب. والتي تساعد في التخلص من هذه النوبة أثناء النوم و من ضمنها ما يلي:

العلاج السلوكي المعرفي: يعتمد العلاج السلوكي المعرفي على فكرة ان الشخص يستطيع تغيير طريقة استجابته للمواقف المختلف.  و يعلم العلاج السلوكي المعرفي مهارات التأقلم، و ايضا طرق مواجهة القلق الليلي الذي يتسبب في حدوث الفزع.

الأدوية: ربما يصف بعض الأطباء للفزع الليلي الناتج عن القلق و الاكتئاب مضادات الاكتئاب. لكن يختلف ذلك من شخص ألي أخر حيث يتم تحديد ذلك من قبل الطبيب المعالج.

علاج سبب الفزع عند بداية النوم: كما ذكرنا من قبل ان هناك أكثر من سبب لهذه الحالة. ويقوم الطبيب بتحديد السبب وع لاجه من خلال وضع خطة علاجية شاملة.  مثلا وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي هي عن طريق علاج مجرى الهواء الإيجابي المستمر كان قادر على تقليل الفزع عند بداية النوم.

النظام الصحي الجيد: ينصح الخبراء بتناول الطعام بشكل جيد و أيضا ممارسة الرياضة بانتظام و كذلك إعطاء الأولوية للنوم و التواصل مع أحبائهم للحصول على الدعم لمحاولة منع نوبات النفضة النومية و الفزع عند بداية النوم.

الفزع عند الاستيقاظ

ذكر احد المواقع الطبية المعروفة أن الاستيقاظ أثناء النوم، و الشعور بالفزع قد لا يكون حالة مرضية تستوجب العلاج دائما. كما قال أن أحد الأسباب من الاستيقاظ أثناء النوم هو قضاء الحاجة،. حيث يمكن حلها بالامتناع عن شرب المياه قبل النوم بساعتين. كذلك يجب دخول الحمام قبل النوم مباشرة.أما السبب الآخر و هو الكوابيس، و التي لا يشترط أن تكون انعكاس للواقع، لكن في بعض الاحيان تحدث بسبب التوتر و القلق و كذلك كثرة التفكير في أمر مزعج، خاصة قبل النوم، لكت يمكن حلها بالاسترخاء قبل النوم، و الابتعاد عن مصادر التوتر و القلق، بالإضافة الي ممارسة تمارين اليوغا التي تساعد علي تهدئة الأعصاب.أما الشعور بالحرارة الشديدة أو البرودة القارسة فهي من الأسباب الشائعة للاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم. و الحل هو اختيار الملابس المناسبة التي تسبب الشعور بالحرارة و خاصة في فصل الصيف. ايضا يجب ارتداء الملابس الثقيلة المناسبة لموسم الشتاء.كما يمكن أن يسبب تناول الطعام قبل النوم في الاستيقاظ المفاجئ خلال النوم. خاصة الأطعمة الدهنية و السكرية و أيضا الأطعمة الحارة.أما فيما يتعلق بالأسباب المرضية التي توقظ الشخص فجأة أثناء النوم و طرق التغلب عليها، فقد ذكر الموقع أن هزة النوم، و هي عبارة عن انتفاضات مفاجئة و متزامنة للجسم أو جزء واحد أو أكثر من أجزاء الجسم.  هي تحدث عند بداية النوم دون سابق إنذار، كما يمكن ان تكون هذه الانقباضات استجابة لحافز، مثل الضوضاء في غرفة النوم.

اقرأ أيضا  طريقة النوم عند ارتفاع الضغط.. العلاقة بين النوم وارتفاع ضغط الدم

أسباب الفزع عند الاستيقاظ

في الغالب يشعر الشخص كما لو كان يسقط، أو يسمع صوت صاخب أو ضوضاء شديدة.  احيانا يصاحبها تأثيرات بصرية أو ربما الأضواء الساطعة، حيث يمكن ان تتكرر هذه الهزات مما يصعب الدخول في النوم.

من ضمن الاسباب أيضا لحدوث الفزع عند الاستيقاظ هو انقطاع النفس أثناء النوم، و هي اضطرابات تؤدي إلى صعوبة في التنفس و توقفه بشكل مفاجئ، مما يسبب الاستيقاظ.

كذلك يعود صك الأسنان أثناء النوم في أغلب الأحيان إلى الإجهاد المفرط و القلق الشديد. فقد يصل الأمر إلى الاستيقاظ من النوم، و كذلك الشعور بآلام في الرأس نتيجة الضغط الشديد على الأسنان.

من ضمن الأسباب المرضية للاستيقاظ أثناء النوم، هو فرط نشاط الغدة الدرقية حيث تنتج مستويات مرتفعة من هرمون الغدة الدرقية، و يكون لهذا آثار على الكثير من الأجهزة المختلفة في الجسم.

و تشمل الأعراض الشائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية: صعوبة النوم، وزيادة معدل ضربات القلب، و التعرق و خاصة في الليل، و كذلك القلق و التوتر.  كل هذه الأعراض قد تسبب الاستيقاظ المفاجئ خلال النوم.

و آخر الأسباب علي حسب الموقع هو تململ الساقين، و هي مشكلة صحية تسبب رغبة شديدة في تحريك الساقين و القدمين و لا يمكن السيطرة عليها، مما يؤدي لحدوث شعور مزعج.

في الغالب تحدث هذه المشكلة في المساء، و خاصة أثناء الجلوس في مكان ثابت أو النوم.  يمكن ان يساعد تحريك القدمين في تخفيف هذا الشعور.

إلي هنا عزيزي القارئ نصل بك الي ختام المقال بعد ان تحدثنا عن أسباب الفزع عند النوم. وكذلك تحدثنا عن طرق التعامل مع هذا الأمر. أيضا تعرفنا علي أسباب الفزع عند الاستيقاظ وطرق التعامل معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *