أنواع فيتامينات لزيادة مخزون البويضات

أنواع فيتامينات لزيادة مخزون البويضات .. تعرف عليها

أنواع فيتامينات لزيادة مخزون البويضات

أنواع فيتامينات لزيادة مخزون البويضات من أسباب مشكلة تأخر الحمل عدم نُضج البويضات بشكل كافى، حيث يتم حل هذه المشكلة عن طريق تناول بعض الفيتامينات حتى تزيد مخزون البويضات لتنمو البويضات وتزيد فرصة الإنجاب.

فيتامينات لزيادة مخزون المبيض

يعد لفظ زيادة مخزون المبيض من البويضات غير دقيق، حيث تولد المرأة بعدد معين ثابت من البويضات يتناقص تدريجيًا مع تقدمها في العمر، أو مرورها بتجارب صحية تسرع من معدل نفاذ ذلك المخزون.

لكن المقصود هنا هو حماية احتياطي البويضات الموجود في المبيض وتعزيز صحة البويضات لتكون صالحة للتخصيب والتطور إلى جنين كامل، فقد يكون عدد البويضات في المبيض كافي وزيادة، لكنها بويضات غير قابلة للنضج أو التخصيب.

تعتمد آلية عمل غالبية أنواع الفيتامينات لزيادة مخزون المبيض على دعم النقاط التالية:

  1. حماية البويضات من الملوثات، والعوامل البيئية الضارة مثل الجذور الحرة وغيرها من العوامل البيئية الضارة.

  2. تحسين صحة البويضة وحجمها، وقدرتها على الاستجابة للهرمونات الجنسية، لتصبح قابلة للتخصيب.

  3. الحفاظ على مخزون المبيض الطبيعي من البويضات من التلف والفقد بكميات كبيرة.

أنواع فيتامينات لزيادة مخزون البويضات

مضادات الأكسدة لزيادة مخزون المبيض

تعتبر مضادات الأكسدة من أهم الفيتامينات لزيادة مخزون البويضات وجعل الدورة أكثر انتظامًا، وذلك لدورها في الحفاظ على صحة المبيض، حيث تقوم مضادات الأكسدة بمحاربة الشوارد الحرة التي تتكون في الجسم نتيجة للتعرض للعوامل الضارة مثل التلوث، والتدخين، والتعرض لأشعة الشمس، يؤدي تراكم الجذور الحرة في الجسم إلى تلف الخلايا وتقليل عمر المبيض ومخزون البويضات.

ومن أمثلة الفيتامينات  التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية فيتامين C، وفيتامين H، وفيتامين E، والسيلينيوم، والزنك، تقاوم هذه الفيتامينات والمعادن الجذور الحرة في الجسم وتحافظ على صحة المبيض وزيادة مخزون البويضات.

اقرأ أيضا  فوائد فيتامين هـ للبشرة الدهنية.. طرق استخدام فيتامين هـ للبشرة

هل يوجد أطعمة لزيادة مخزون البويضات؟ يمكن تناول أنواع من الطعام غنية بتلك الفيتامينات، فهي بالفعل تحافظ على مخزون البويضات في المبيض وتدعم صحة البويضة وتأخر من شيخوختها.

كو إنزيم Q10 لزيادة مخزون البويضات

كو إنزيم Q10 هو عبارة عن مركب مضاد للأكسدة يعمل على تحسين وظيفة الميتوكوندريا، وهي العضيات التي تنتج الطاقة في الخلايا. تعتبر خلايا المبيض من بين الخلايا الأكثر استهلاكًا للطاقة في الجسم، حيث تحتاج إلى كميات كبيرة من الطاقة لإنتاج الهرمونات والبويضات.

يلعب الكو إنزيم Q10 دورًا هامًا في الحفاظ على صحة المبيض وزيادة مخزون البويضات، حيث يعمل على تحسين وظيفة الميتوكوندريا في خلايا المبيض، وعندما تكون وظيفة الميتوكوندريا سليمة، فإنه يمكن للخلايا المبيضية إنتاج المزيد من الطاقة، مما يساعد على تعزيز نمو البويضات والحفاظ على صحة المبيض بشكل عام، مما يجعله من أبرز الفيتامينات لزيادة مخزون البويضات.

ويمكن الحصول على الكو إنزيم كيو 10 (Coenzyme Q10) من بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية كالسلمون، ومن المكسرات أيضًا، كما يمكن الحصول عليه عبر المكملات الغذائية المحتوية على كميات كافية من كو انزيم كيو10.

أنواع فيتامينات لزيادة مخزون البويضات .. تعرف عليها

وأهم الفيتامينات التى تزيد مخزون البويضات هى

تناول فيتامين B

فيتامين يعتبر من أهم الفيتامينات التى تزود نسبة الخصوبة للمرأة، حيث تعمل على اعتدال وتوازن الهرمونات في جسم المرأة بخاصة هرمون البروجسترون وهذا الهرمون مسؤول عن الخصوبة وتحفيز البويضات،

إلى جانب أنه يعمل على إفراز مخاط عنق الرحم الذي يزيد من فرصة الإنجاب، كما يجب الحصول على النسبة الكافية من فيتامين ب عبر تناول هذه الأطعمة منتجات الأسماك بخاصة سمك السلمون، والأنواع المختلفة من الحبوب و منتجات الألبان بخاصة اللبن و البيض و اللحم البقري.

اقرأ أيضا  استخدامات فيتامين E للشعر، واحتياطات استخدامه.. مصادر فيتامين E الطبيعية

 تناول فيتامين E

من أفضل الفيتامينات لزيادة مخزون البويضات للمرأة، فيتامين E الذى يعمل زيادة فرصة الإنجاب. نظرًا لأنه يساعد فى تنظيم إفراز الهرمونات في جسم المرأة وبالتالى زيادة البويضات.

كما ينصح الأطباء في حال حدوث الحمل يجب إمداد الجسم بفيتامين E بشكل كافى لأن نقص الفيتامين. قد يؤدي إلى زيادة فرصة التعرض للإجهاض، عن طريق تناول بذور عباد الشمس، الزيوت النباتية. المكسرات، الخضروات و الأوراق الخضراء كالسبانخ

تناول فيتامين C

يمثل فيتامين C من أهم الفيتامينات اللازمة للجسم، بخاصًة المرأة في جميع المراحل العمرية. حيث يقوم بتنشيط الهرمونات المسؤولة عن عملية الخصوبة. مما يزيد من فرصة الإنجاب،لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين c مثل فاكهة الجوافة، والفراولة، والبرتقال، والكيوي،و الفلفل الحار الأحمر، والفل الحلو ، والكرنب، وكرنب بروكسل والزعتر، والبقدونس و السبانخ و البروكلي و الليمون

 أخذ مكمل أنزيم Q10 لزيادة خصوبة المرأة

أخذ مكمل إنزيم Q10 الذى يحمى البويضات الموجودة من ضرر الجذور الحرة في جسم المرأة. حيث يساعد فى تنشيط البويضات لتتمكن من انتاج بويضات طبيعية الكروموسومات. كما يوصي الأطباء بتناول أنزيم Q10 جرعة لا تزيد عن 600 مليجرام كل يوم بانتظام من للقيام بعملها.

 تناول حمض الفوليك

يصف الأطباء للمرأة في حالة تأخير الحمل بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك. لأنه من أهم الفيتامينات لزيادة مخزون البويضات، كما يجب تناوله في الشهور الأولى من الحمل لأنه يعمل على نمو الجهاز العصبي للجنين بشكل كبير.

كما فى حالة نقص حمض الفوليك يسبب هذا إلى فرط الهوموسيستين في الدم مما يؤدي إلى إجهاض الجنين. أو قد يؤدي إلى تشوهات خلقية في الجنين في حال عدم الإجهاض. لذلك يوصى بتناول الأرز و المكسرات و الحمضيات و الأوراق الخضراء مثل السبانخ و الحبوب كالفول والعدس غيرها.

اقرأ أيضا  أشياء تبطل مفعول حمض الفوليك، ومصادر وفوائد حمض الفوليك

 الأحماض الدهنية أوميجا 3

 الأوميجا 3 من أهم الفيتامينات للمرأة التي تحتاج إليها لحدوث حمل. وأيضًا فى فترة الحمل، يقوم بإنتاج حمض النيتريك في الأوعية الدموية مما يساهم فى تدفق الدم لحوض المرأة لتنشيط البويضات وزيادة جودتها. كما تعمل مكملات الأميجا 3 على نمو الجهاز العصبي للجنين أثناء مرحلة التكوين.

تناول  مكملات DHEA الغذائية

تناول مكملات غذائية  DHEA يؤدى إلى زيادة مستوى الأندروجين في المبايض. مما يزيد مخزون البويضات وتحفيزها، كما أنه يعمل على توفير بيئة أفضل محيطة بالبويضات في المبايض.

كما أن تناول المرأة لمكملات DHEA الغذائية ينتج عنه زيادة فرصة نجاح عملية التلقيح المجهري وأطفال الأنابيب. إلى جانب توصى الأطباء بتناول هرمون DHEA خلال فترة الحمل للمساعدة فى خفض فرص حدوث التعرض للإجهاض.

مخزون المبيض أقل من 1

تردد النساء كثيرًا جملًا مثل مخزون المبيض صفر وحملت، أو مخزون المبيض أقل من 1. أو تطلب تجارب الحمل مع ضعف مخزون المبيض من النساء الأخريات، وفي هذا الأمر نوضح التالي.

يبلغ المعدل الطبيعي لمخزون المبيض ما بين 1-3 نانوجرام لكل مليلتر، تقل فرص الحمل كثيرًا عندما يكون مخزون المبيض أقل من 1، لكنها لا تنعدم تمامًا. فيكفي بويضة واحدة فقط ناضجة قابلة للإخصاب لحدوث الحمل. وقد يخطئ تحليل مخزون المبيض ولا يكون صفرًا كما هو ظاهر بالنتيجة، فكل التحاليل بها نسبة خطأ.

لذا توصى السيدات الراغبات بالحمل بالتحدث مع الطبيب حول إعادة تحاليل فحص مخزون المبيض، ومناقشة الطريقة المثلى المناسبة لحالتها بهدف تحقيق حلم الحمل والإنجاب.

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الي تعرفنا من خلاله على أنواع فيتامينات لزيادة مخزون البويضات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *