أضرار أكل المخبوزات والمعجنات من الدقيق الأبيض .. أضرار الدقيق الأبيض

أضرار أكل المخبوزات والمعجنات من الدقيق الأبيض .. أضرار الدقيق الأبيض

أضرار أكل المخبوزات والمعجنات من الدقيق الأبيض .. أَضرار الدقيق الأبيض

أضرار أكل المخبوزات والمعجنات من الدقيق الأبيض من الأشياء التي يجب عليها معرفتها .. وكذلك كل أَضرار الدقيق الأبيض حتى تنظم أكلك بطريقة واعية..

يستخدم الدقيقفي صنع العديد من الوصفات والمعجنات والحلويات ، وغالبًا ما تبتكر الأمهات في المخبوزات التي تنبعث منها رائحة رائعة عند خبزها في فرن منزلي ، مثل الكعك والبسكويت والخبز والكعك والبسكويت ، ولكن على الرغم من القمح للطحين فوائد عديدة خاصة ضرر الطحين الأبيض ، لذلك دعونا نتعرف على ضرر الطحين الأبيض معنا اليوم.

من أين يستخرج الدقيق الأبيض؟

يصنع الدقيق الأبيض عن طريق فصل حبوب القمح عن قشرها وطحنها ، ويتميز باللون الأبيض اللامع وحبوبه الناعمة والدقيقة. يحتوي الدقيق على نسبة عالية من الغلوتين ، وهو بروتين طبيعي موجود في حبوب القمح يمنحها ملمسًا مرنًا عند العجن ويساعد في تكوين المخبوزات والحلويات.

يجب على المرضى الذين يعانون من حساسية الغلوتين عدم تضمين الدقيق الأبيض في نظامهم الغذائي ، أو تناول أي منتجات مخبوزة مصنوعة من الدقيق الأبيض ، حيث تحتوي على نسبة عالية من الغلوتين ، مما قد يؤثر على صحتهم ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

 

كيف يصنع الدقيق الأبيض؟

تتعرض حبوب القمح المستخدمة في صنع الدقيق الأبيض لمبيدات الآفات وبخاخات الفطريات ، حيث يتم تخزينها في صناديق لفترات طويلة قبل بدء عملية التصنيع ، ويتم رش بذور القمح التي ستُزرع مرة أخرى بهرمونات سيكلوسلفونيل ، مما يزيد من الغلة.

كذلك بمجرد بدء عملية الطحن ، تتضرر الحبوب بشكل أكبر لأنها تُطحن باستخدام مطاحن أسطوانية فولاذية عالية السرعة ومسخنة في المصانع الرئيسية ذات الإنتاج الضخم.

اقرأ أيضا  أضرار الكورن فليكس .. هل الكورن فليكس صحى ؟ ما كمية السكر فيه ؟

يحتوي الدقيق الأبيض الذي تم الحصول عليه من عملية الطحن على حبات قمح خام مع القليل من العناصر الغذائية لدرجة أن درجة حرارة المطحنة الدوارة تدمر هذه العناصر الغذائية.

كذلك بعد هذه المرحلة يتعرض الطحين لحمام غاز الكلور الذي يستخدم كعامل تبييض ولكن ما عدا أن الكلور يكون شديد التهيج وخطير على الجهاز التنفسي عندما يتحد مع الدقيق أثناء العجن مادة سامة تسمى بيريميدين والتي تسبب تدمير وإتلاف خلايا البنكرياس.

بعد حمام الكلور ، تحول الطحين إلى اللون الأبيض تمامًا وخالي من أي فيتامينات طبيعية. يتم خلط الدقيق المبيض بالفيتامينات الصناعية والمكملات المعدنية لإثراء الدقيق ، ولكن هذه الفيتامينات والمعادن ضارة بسبب المواد البترولية المستخدمة في تصنيعها.

أَضرار أكل المخبوزات والمعجنات من الدقيق الأبيض .. أَضرار الدقيق الأبيض

  • ارتفاع نسبة السكر في الدم: أظهرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة من عام 1907 إلى عام 1997. أن زيادة تناول الدقيق الأبيض المكرر في الغذاء ارتبط بزيادة الإصابة بمرض السكري من النوع 2. لأن الدقيق الأبيض المكرر يحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم. يقيس مدى سرعة الطعام في رفع مستويات السكر في الدم ، والذي بدوره يرفع الأنسولين. وهو هرمون يفرزه البنكرياس ، وبمجرد إطلاقه ، يسهل على السكر الوصول إلى الخلايا للحصول على الطاقة.
  • أمراض القلب: أظهرت الدراسات أن تناول الكثير من الدقيق الأبيض يزيد من خطر الإصابة. بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وهناك العديد من الدراسات الأخرى. التي تؤكد أن تناول الحبوب الكاملة يمكن أن يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يزيد من معدل الالتهابات في الجسم: تناول مخبوزات الطحين الأبيض يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدل الالتهابات في الجسم . مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب المختلفة لذلك. يمكن للوجبات الغذائية التي تحتوي على القليل من الدقيق الأبيض أو الخالية منه تمامًا أن تقلل من علامات الالتهاب هذه.
  • زيادة الوزن والسمنة: لا يحتوي الدقيق الأبيض على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للشبع. وقد أكدت الدراسات أن زيادة تناول المعجنات والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض يزيد من نسبة الدهون في الجسم. خاصة في منطقة البطن. وقد أظهرت الدراسات أن كما أن تناول منتجات الدقيق الأبيض يرفع مستويات الكوليسترول في الجسم ، إلى جانب زيادة الوزن.
  • كذلك الرغبة الشديدة في تناول الطعام: على مدار الخمسين عامًا الماضية. ظهرت أصناف القمح القزم عالية الغلة والتي تنتج المزيد من البذور وتنمو بشكل أسرع من بذور القمح التي كان أسلافنا. ولكن هذه الأصناف الجديدة غير صالحة للاستهلاك البشري ، والقمح من أهمها التغييرات التي طرأت على الحبوب مؤخرًا كانت تحتوي على شكل معدل من الجليادين. وهو بروتين موجود في جلوتين القمح. يتم إطلاقه في الدماغ لتأثير جيد عن طريق تحويله إلى مادة تعبر الحاجز الدموي الدماغي وترتبط بالمواد الأفيونية في المستقبلات في الدماغ. إنه مركب نشط للغاية يحفز شهية الإنسان للطعام.
  • مشاكل الجهاز الهضمي والتهاب القولون: ترجع بعض المشاكل في الجهاز الهضمي إلى حساسية الأمعاء للجلوتين ، والدقيق الأبيض يحتوي على نسبة عالية من الغلوتين ، وهو بروتين طبيعي يصعب هضمه ويمكن أن يؤدي إلى التهاب القولون الذي يؤثر على تلف القناة الهضمية ، تسريب الأمعاء والحساسية ، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين.
  • السرطان: تحتوي الخلايا السرطانية على مستقبلات الأنسولين أكثر من الخلايا السليمة في جسم الإنسان ، وتزداد نسبة الأنسولين في الجسم نتيجة الاستهلاك العالي للمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض ، لذا فإن هذه الاستجابة تعزز نمو الخلايا السرطانية. وينصح الجسم بالعديد من الجمعيات المضادة للسرطان بتجنب الدقيق الأبيض المكرر والأطعمة المصنوعة منه.
اقرأ أيضا  دقيق سعودي.. أنواع الدقيق السعودي.. جميع انواع الطحين السعودي

أضرار أكل المخبوزات والمعجنات، بدائل صحية للدقيق الأبيض

لتفادي الأضرار الناتجة عن الدقيق الأبيض ينصح باستبداله ببعض أنواع الدقيق الصحية، وأبرزها ما يأتي:

1. دقيق القمح الكامل

هو الدقيق الذي يحتوي على النخالة والقمح وبالتالي لا يتم تجريده من العناصر المفيدة على عكس الدقيق الأبيض.

يتسم دقيق القمح الكامل بلونه الداكن ويطلق عليه أيضًا اسم “الدقيق البني”. ويعد من أفضل خيارات الدقيق وهو الدقيق الذي يصنع منه الخبز الأسمر.

يمكن استخدام دقيق القمح الكامل في تصنيع مختلف أنواع المخبوزات والأطعمة بدلًا عن الدقيق الأبيض. حيث يتسم بأنه مناسب لمرضى السكري.

2. دقيق الشوفان

أيضًا يمكن تناول دقيق الشوفان الصحي والأقل ضررًا من الدقيق الأبيض. حيث يتم تصنيع مختلف الأطعمة منه كالمعكرونة والأرز، كما يمكن استخدامه في صنع المخبوزات من خلال مزجه مع دقيق القمح الكامل.

لا يحتوي دقيق الشوفان على الغلوتين (Gluteen)، حيث يعد من أكثر أنواع الدقيق التي يسهل هضمها.

كما توجد بعض أنواع الدقيق الأخرى ولكنها ليست متعددة الاستخدامات، مثل: دقيق الذرة، ودقيق اللوز.

الآن بعد أن ذكرنا لك أضرار أكل المخبوزات والمعجنات من الدقيق الأبيض و أضرار الدقيق الأبيض في المجمل نتمنى منك أن تقلل من استهلاك الدقيق الأبيض المكرر قدر الإمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *