دقيق سعودي.. أنواع الدقيق السعودي.. جميع انواع الطحين السعودي

دقيق سعودي.. أنواع الدقيق السعودي.. جميع انواع الطحين السعودي

دقيق سعودي، أو ما يطلق عليه أيضا الطحين والذي يتنوع على حسب طريقة تصنيعه. فكل نوع من أنواع الطحين أو الدقيق يستخدم مع مخبوزات معينة. ونتيجة لذلك نجد أن هناك فرق بين المخبوزات وغيرها على حسب نوع وكمية الدقيق والسكر الموجود فيها.

دقيق سعودي.. أنواع الدقيق السعودي.. جميع انواع الطحين السعودي

يختلف الدقيق طبقا لنسبة نعومته ونسبة البروتين الموجود به. حيث يعرف عن الدقيق السعودي أنه يحتوى على نسبة من الرطوبة. بالإضافة إلى ذلك يحتوي أيضا على نسب من البروتين تختلف على حسب النوع. فهناك أنواع عديدة كدقيق الحلويات ودقيق الكيك والمخبوزات. بالإضافة إلى ذلك دقيق الذرة،  وكذلك دقيق البطاطا ودقيق الخبز. نتيجة لذلك يتوفر في الأسواق أفضل أنواع الدقيق أو الطحين المستخدم في تحضير كافة المخبوزات والعجائن . بالإضافة إلى ذلك الحلويات. 

أنواع الدقيق السعودي

اولا.. دقيق الكيك

وهو من أكثر أنواع الدقيق إستعمالا حيث يحتوي على نسبة قليلة من الرطوبة وبروتينات الدقيق فهو من أجود أنواع الطحين الهشة والرخوة والذي يصلح للقيام بالعديد من أنوع المعجنات والمخبوزات على سبيل المثال البسكويت والكوكيز وغيرها من أنوع المخبوزات الرقيقة والهشة. 

ثانيا.. دقيق الخبز

ويعتبر أيضا من أكثر أنواع الدقيق إستعمالا فهو كما بينا من اسمه فهو الأكثر استخداما حيث يستخدم في تحضير الخبز ومشتقاته، فالمعروف عن عجائن الخبز أنها من العجائن الثقيلة والتي تحتاج إلى العديد من الماء، لذلك فإفضل خيار لعمل عجينة الخبز هو استعمال هذا النوع من الدقيق لما يتمتع به من وجود نسبة عالية من الرطوبة وبروتينات الطحين.

أنواع الدقيق السعودي

ثالثا.. الدقيق المتعدد الإستعمال

هذا النوع من الدقيق هو عبارة عن خليط من كلا من دقيق الخبز ودقيق الكيك حيث يجمع بين مميزات النوعين ونتيجة لذلك تكون نسبة الرطوبة والبروتينات مناسبة فهي ليست قليلة ولا عالية، مما يجعل الدقيق يتفاعل بسرعة مع الخميرة بسهولة كافية مما يساهم في مضاعفة حجم الدقيق لذلك فهو مناسب للقيام بأنواع كثيرة من المخبوزات والعجائن.

اقرأ أيضا  فوائد دقيق الذرة.. كيفية استخدام دقيق الذرة.. المخاطر المحتملة لاستخدام دقيق الذرة

رابعا.. دقيق الذرة

وهو أيضا أحد أنواع الدقيق المستخدم بكفاءة في تحضير العجائن والمخبوزات حيث يضاف إلى الأنواع الأخرى من الدقيق ليضيف عليها بعض الخصائص الجيدة ، فهو مناسب جدا للقيام بإعداد خبز التورتيلا ومن ناحية أخرى فهو يساعد في تكثيف قوام أنواع الشوربات وغيرها.

أنواع الدقيق السعودي

خامسا.. دقيق الفطائر

هذا النوع من الدقيق يتميز بلونه الأبيض شديد البياض فهو احد أنواع الدقيق المناسب جدا لصناعة الفطائر وبعض العجائن على سبيل المثال الدوناتس والسينابون، حيث يتمتع دقيق الفطائر باحتواءه على نسبة عالية من البروتينات والتي تكون أعلى من الموجودة في دقيق الكيك وأقل من نسبة البروتينات الموجودة في الخبز.

سادسا.. دقيق الأرز

ويعتبر من  أنواع الدقيق المستخدمة في صنع العجائن والمخبوزات ولكن ليس بنسبة باقي الأنواع، فهو أقل استخداما من باقي الأنواع ويتمتع بعدم احتوائه على أي نسبة رطوبة أو بروتين مما يجعله مناسبا جدا لعمل الفطائر الهشة على سبيل المثال فطائر الجبن الرومي .

سابعا.. دقيق البطاطا

وهو أيضا من أنواع الدقيق المستخدمة في تحضير المخبوزات والعجائن ولكن ليس كثير الاستخدام مثل باقي الأنواع الأخرى. 

وذلك لأن وظيفته تقتصر فقط في تحسين نكهة العجين وعند التحمير يعطي لون ذهبي أفضل، ونتيجة لذلك فهو يضاف كنكهة لبعض العجائن ومن الممكن إضافته إلى طحين الخبز والفطائر. 

وفي الختام فإن الدقيق يعتبر سلعة استراتيجية وسلعة قومية. ونتيجة لذلك تسعى دائما المملكة العربية السعودية على تخزين نسبة كبيرة من كافة أنواع الدقيق. وذلك من خلال توفير مخزون استراتيجي يغطي حاجات المملكة والمواطنين لفترات طويلة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *