عادات يابانية صحية تعزز الصحة منها شرب الشاي

عادات يابانية صحية تعزز الصحة منها شرب الشاي

عادات يابانية صحية تعزز الصحة، يجدر بالذكر أن اليابان تشتهر بطول عمر مواطنيها و أيضا انخفاض معدلات الإصابة بأمراض ترتبط بنمط الحياة. حيث تقدم الثقافة اليابانية مجموعة واسعة من العادات القديمة، والتي يمكن أن تغير حياة الفرد إلى الأفضل.

يوجد العديد من الممارسات في الثقافة اليابانية تتميز بفاعليتها و بساطتها و جاذبيتها في نفس الوقت. بالاضافة الي أسلوب حياة يعزز الصحة البدنية و الهدوء العقلي و السعادة بشكل يومي. وفيما يلي بعض الاساليب التي يتبعها اليابانيون والتي يمكن أن تساعد في تعزيز الحياة الصحية.

عادات يابانية صحية تعزز الصحة منها شرب الشاي

إليك.. عادات يابانية صحية تعزز الصحة

1. شينرين يوكو

هي تقنية عبارة أسلوب علاج بيئي طبيعي، يعرف أيضا باسم الاستحمام في الغابة. وتوفر تقنية شينرين يوكو مزايا بما حيث تؤدي إلي تقليل التوتر و كذلك تحسين الحالة المزاجية و تقوية جهاز المناعة. كما يسمح قضاء الوقت في الحدائق أو المناطق الخضراء الأخرى في المدينة بتحقيق الفوائد المنشودة من خلال تنمية الشعور بالسلام و التواجد وسط الطبيعة الخضراء. حيث أن قضاء وقت في المناطق الخضراء يساعد على تحسين الحالة النفسية.

2. إيكيغاي

يترجم تقريبا على أنه (سبب الوجود) وهو نظرة شاملة للحياة حيث أن إيجاد توازن بين قيم المرء و أهدافه و مهنته، بشكل أساسي، يؤدي إلي الشعور بالسعادة و يلبي الاحتياجات هو في حد ذاته أمر مشجع.

كما أن التوازن يعزز العمر الافتراضي و نوعية الحياة الأكثر إرضاء. يساعد أسلوب إيكيغاي على تحقيق ما يستمتع الشخص بفعله بشكل أفضل. وهذا ما يجعله يعيش حياة أكثر تحفيزا على الهدف.

عادات يابانية صحية تعزز الصحة منها شرب الشاي

3. هارا هاتشي بو

إن سكان أوكيناوا في اليابان يلتزمون بتنفيذ تعاليم هارا هاتشي بو، والتي تنصح بتناول الطعام حتى الشبع بنسبة 80%. وذلك من أجل الحد من الإفراط في تناول الطعام و المخاطر الصحية المرتبطة به، مثل السمنة و مرض السكري.

اقرأ أيضا  فوائد الشوفان .. هل تعرف الشوفان؟ ما هي القيمة الغذائية ل " حبوب الشوفان" ؟ 

حيث تعزز تلك الممارسة الوعي و الإعتدال. كما يجب عند محاولة تطبيق تلك الطريقة الانتباه إلي إشارات الشبع و الجوع. و كذلك تناول الطعام بحرص و التوقف عندما يشعر الشخص بالامتلاء و ليس بالشبع.

عادات يابانية صحية تعزز الصحة

4. الأعشاب البحرية

إن الأعشاب البحرية تعتبر مكون مهم في النظام الغذائي الياباني لأنها تعزز النكهة. بالإضافة إلي  أنها طعام خارق غني بالمعادن الأساسية، مثل اليود، الذي يدعم وظيفة الغدة الدرقية. وكذلك يحتوي معادن أخرى مثل الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم.

ويمكن بسهولة دمج الأعشاب البحرية في النظام الغذائي عن طريق إضافتها إلى الحساء و السلطات.

5. كوب شاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر عنصر أساسي في الثقافة اليابانية وخاصة أن له العديد من المزايا الصحية. ويجدر بالذكر أن تناول الشاي الأخضر يساعد على خفض الكوليسترول. كما يعمل علي تقليل الإلتهاب و كذلك تعزيز الوظيفة الإدراكية. وذلك لأنه يحتوي علي مادة الكاتيكين وهي مضادة للأكسدة.

عادات يابانية صحية تعزز الصحة

6. حمية يابانية

أيضا يحتوي النظام الغذائي الياباني بشكل أساسي على الأرز و الفواكه و كذلك الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية و الدهون بشكل طبيعي.

حيث يدعم البحث العلمي مزايا النظام الغذائي الياباني عبر ربطه بانخفاض معدلات الإصابة بالسمنة و أمراض القلب.

عادات يابانية صحية تعزز الصحة

7. الانسجام و النظام و تحسين الذات:

يعتبر الانسجام و الانضباط و تحسين الذات من المبادئ الأساسية في المجتمع الياباني التي تؤثر على الشخصية و علاقاتها بالآخرين. أما الحياة بشكل منظم يوفر الهيكل الثابت بشكل راسخ، اما الانسجام فيشجع التعاون السلمي. كما يشجع التطوير الذاتي التعلم المستمر و يعزز نمو العقل.

8. علاقات إجتماعية متينة

تعتبر الروابط الإجتماعية مهمة في اليابان لتعزيز الشعور بالهوية و الصحة العقلية. حيث كشفت نتائج كثير من الدراسات العلمية عن وجود صلة بين الروابط الإجتماعية القوية و بين إطالة العمر و تحسين الصحة العقلية و تقليل التوتر.

اقرأ أيضا  المدن السياحية في اليابان للمسافرين العرب .. ما هو اجمل مكان في اليابان؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *