دليل المحميات الطبيعية في الشارقة .. كم عدد المحميات الطبيعية في إمارة الشارقة؟

دليل المحميات الطبيعية في الشارقة .. كم عدد المحميات الطبيعية في إمارة الشارقة؟

دليل المحميات الطبيعية في الشارقة .. كم عدد المحميات الطبيعية في إمارة الشارقة؟

دليل المحميات الطبيعية في الشارقة .. كم عدد المحميات الطبيعية في إمارة الشارقة؟، فقد يظن من لا يعيشون في دولة الإمارات العربية المتحدة أن نمط الحياة هنا يقتصر على وفرة الأبراج والمعالم السياحية في الإمارات ، الأمر الذي يجذب انتباه العالم لما تتمتع به من تفرد ومزايا عديدة ، لكن الكثير من الناس يتغاضون عن طبيعة الدولة. حيث ينعكس جمال الحياة في المحميات الطبيعية بالإمارة. حيث تعد إمارة الشارقة موطنا لعدد من المحميات التي تعتبر جزء لا يتجزأ من معالم الدولة ، لذلك تحرص على إعطائها الاهتمام اللازم للحفاظ عليها وتزويديها بمزيد من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض. فإذا كنت مهتمًا بالتعرف على محميات الشارقة الطبيعية ، فاقرأ هذا المقال الذي يسلط الضوء على أهم المحميات الطبيعية في الشارقة وأهم المعلومات عنها.

إليك: دليل المحميات الطبيعية في الشارقة .. كم عدد المحميات الطبيعية في إمارة الشارقة؟

دليل المحميات الطبيعية في الشارقة .. كم عدد المحميات الطبيعية في إمارة الشارقة؟

اهتمام الشارقة بالمحميات الطبيعية

أدى اهتمام الشارقة بالمحميات الطبيعية إلى ارتفاع مستوى السياحة البيئية ، مما جعلها وجهة أولى لعشاق ومحبي الطبيعة واكتشاف الحياة الطبيعية. وتحقيقا لهذه الغاية ، تم إنشاء هيئة البيئة والمحميات الطبيعية ، والتي ، بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على المحميات الطبيعية في الشارقة ، مكرسة لإجراء البحوث العلمية ، وتوفير المعلومات ، وتقييم فعالية أنشطة التنمية القائمة وتأثيرها على البيئة. وتقديم المقترحات وتنظيم الأنشطة والفعاليات المتعلقة بحماية البيئة والحياة الفطرية وإنشاء محميات طبيعية في الشارقة.

كم عدد المحميات الطبيعية في إمارة الشارقة؟

يبلغ عدد المحميات الطبيعية في الشارقة حوالي 15 محمية.

المحميات الطبيعية في الشارقة

تعد محميات الشارقة الطبيعية الغنية شهادة واضحة على التنوع البيولوجي والبيئة في الإمارة ، مما يجعلها إحدى الإمارات التي تقدم سياحة بيئية فريدة للمقيمين والسياح من جميع أنحاء العالم. وهذه قائمة بأشهر المحميات الطبيعية في الشارقة:

اقرأ أيضا  أفضل المدارس الحكومية في الشارقة .. دليل أبرز المدارس الحكومية بالشارقة

محمية واسط الطبيعية ، الشارقة

تغطي محمية واسط الطبيعية مساحة 0.86 كيلومتر مربع وتتميز بالتنوع البيئي. حيث تجمع بين الرمال والكثبان الساحلية والتكلسات الملحية التي تربط البرك والبحيرة المفتوحة الكبيرة في الجزيرة. تعد محمية واسط الطبيعية في الشارقة موطناً لأكثر من 200 نوع مختلف من الطيور ، بالإضافة إلى:

الثديات الصغيرة
الزواحف
الحشرات (بما في ذلك الأنواع النادرة المسجلة لأول مرة في الإمارات)

تجتمع هذه المزايا لتجعل محمية واسط الطبيعية في الشارقة واحدة من المحميات الطبيعية الشهيرة ليس فقط على مستوى الشارقة ولكن أيضًا على مستوى الدولة! تعتبر محمية واسط الشارقة الطبيعية منفذاً لسكان المناطق المجاورة ووجهة لأولئك الذين يحبون مشاهدة الحياة الطبيعية ومخلوقاتها المختلفة عن قرب. وتضم المنطقة مركز محميات واسط الشارقة للأراضي الرطبة ، وهو الأول من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي ، مما يجعله أحد المشاريع الرئيسية لتعزيز دور الإمارة في تحسين الظروف البيئية وحماية استدامة الحياة الطبيعية ، ودعم السياحة البيئية في الإمارة.

تأسست: 2007
الموقع: بالقرب من ضاحية واسط قضاء الرمثا

محمية أشجار القرم الشارقة

تقع محمية الشارقة القرم ، المعروفة أيضًا باسم محمية كلباء في الشارقة. بالقرب من أعلاه. تمتد على مساحة تزيد عن 500 هكتار (أو 4.9 كيلومتر مربع) ، وهي موطن لأشجار المانغروف أو المعروفة أيضًا باسم غابات المانغروف. وهي الكنز الأخضر لدولة الإمارات العربية المتحدة. توفر محمية القرم بالشارقة للزوار فرصة التعرف على حياة الطيور المائية ، ومن أشهرها طائر الرفراف المهدد بالانقراض (الصياد) ، ويمكن رؤية السلاحف ضخمة الرأس والسلاحف الخضراء على الشواطئ القريبة.

إذا كنت تبحث عن الأنشطة والفعاليات المميزة في صيف الشارقة. فننصحك بزيارة الحرم الذي يوفر للزوار جولات بقوارب الكاياك وجولات مشي ممتعة ينظمها مركز أنشطة الحرم. أماكن تعشيش السلاحف.

اقرأ أيضا  المدارس الأمريكية في الشارقة .. دليل أفضل مدارس منهاج أمريكي في الشارقة

تاريخ التأسيس: 2012
الموقع: خور كلباء ، الضاحية الجنوبية لقرية كلباء ، الساحل الشرقي لإمارة الشارقة

محمية البردي الشارقة

محمية البردي غنية بأشجار السمر
تقع محمية البردي في منطقة الذيد التابعة لإمارة الشارقة. تبلغ مساحة المنطقة المحمية 18.5555 كيلومتر مربع. تعتبر طريقة الحياة هنا برية بسبب وفرة أشجار السمر والسهل. والتي تنتمي إلى نوع النباتات الصحراوية في الإمارات العربية المتحدة. تجذب وفرة أشجار السمر في المحمية العديد من الحيوانات والمخلوقات المختلفة حيث توفر لها الطعام والمأوى حيث تتغذى عليها الجمال والماعز في المناطق الصحراوية وشبه القاحلة.

تاريخ التأسيس: 2007
الموقع: الذيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *