علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه .. أدوية تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه .. أدوية تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه .. أدوية تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه موضوع ذو أهمية خاصة لأثره على شكل ومظهر الرجال .. سنتعرف على أدوية تساقط الشعر عند الرجال وطرق علاج تساقط شعر الرجال المتنوعة في هذه المقالة..

بعض الناس لا يحرجون من مشكلة الصلع أو تساقط الشعر ، ولا يذهبون حتى للعلاج ، لذلك يتبنون تسريحات مختلفة ، ومستحضرات تجميل ، وحتى أوشحة وقبعات للتغطية على الصلع لديهم ، بينما يستخدمه عدد قليل من الناس وسائل مختلفة لعلاج تساقط الشعر ، ولكن قبل الشروع في علاج تساقط الشعر ، يجب استشارة طبيبك لمناقشة سبب تساقط الشعر وأفضل خيارات العلاج المتاحة ، والتي سيتم مناقشتها في المقالة.

علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه

تتنوع طرق ووسائل علاج الصلع الذكوري من الأدوية أو التدخلات أو الإجراءات الطبية في عيادة الطبيب إلى الوصفات الطبيعية والمنزلية ، نوضح بالتفصيل أدناه:

أدوية تساقط الشعر عند الرجال

هناك العديد من الأدوية المتاحة لعلاج الصلع الذكوري والتي يجب استخدامها بانتظام لتحقيق النتائج المرجوة على مدى فترة زمنية طويلة. من أمثلة هذه الأدوية:

  1. كريم المينوكسيديل أو البخاخ أو الرغوة: يستخدم هذا الدواء مرتين يوميًا لمدة 4 أشهر إلى سنة لتحسين نمو الشعر ، ومن عيوب هذا الدواء أن التوقف عن استخدامه قد يعيد تساقط الشعر ، لذا يجب الاستمرار في استخدامه مدى الحياة.
  2. حبوب فيناسترايد: هذا الدواء مناسب للرجال الذين يعانون من تساقط الشعر في مقدمة ومنتصف فروة الرأس ، وبعد الاستخدام المستمر لمدة لا تقل عن 4 أشهر ، يمكن أن يقلل بشكل كبير من معدل تساقط الشعر. يجب التحذير من أن هذا الدواء قد يسبب ضعف الانتصاب لدى بعض الرجال عند استخدامه.
  3. حبوب أو كريمات أو حقن الكورتيزون: تستخدم عندما يكون تساقط الشعر ناتجًا عن اضطراب مناعي يوقف نمو الشعر ويسبب تساقط الشعر. أحد الآثار الجانبية للكورتيزون هو ترقق جلد فروة الرأس.
  4. الحبوب أو المراهم المضادة للفطريات: إذا كان تساقط الشعر ناتجًا عن عدوى فطرية في فروة الرأس ، فإن الشعر سوف ينمو مرة أخرى بمجرد زوال العدوى الفطرية ، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأدوية قد تسبب طفح جلدي.
اقرأ أيضا  خلطات العدس لتطويل الشعر .. فوائد ماء العدس للشعر

الإجراءات الطبية لعلاج الصلع الذكوري النمطي

هناك عدة علاجات للصلع النمطي عند الذكور ، منها:

زراعة الشعر: أكثر عمليات زراعة الشعر شيوعًا هي زراعة وحدة البصيلات وزراعة البصيلات ، وتستند زراعة وحدة البصيلات إلى إزالة جزء من الجلد في مؤخرة فروة الرأس ، حيث أن هذه المنطقة غنية بالشعر. يتم إعادة تكوين البصيلات في الجزء الأصلع من فروة الرأس ، بينما تعتمد جراحة استخراج البصيلات على إزالة بصيلات الشعر مباشرة من فروة الرأس وزرعها في قسم الشعر المفرغ من فروة الرأس. إنها باهظة الثمن ومؤلمة ، وتأتي مع مخاطر محتملة متعددة للعدوى والالتهابات ، فضلاً عن التندب. قد يحتاج الشخص إلى عدة علاجات لزراعة الشعر لتحقيق النتائج المرجوة.

العلاج بالليزر: هناك القليل من الأبحاث لدعم علاج تساقط الشعر بالليزر ، ولكن يُعتقد أن العلاج بالليزر يمكن أن يقلل الالتهاب الذي يؤثر على بصيلات الشعر ويمنعها من النمو مرة أخرى. قد يكون علاجًا آمنًا وفعالًا للصلع الذكوري النمطي تساقط الشعر ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذا العلاج.

وصفات طبيعية ومنزلية لتساقط الشعر عند الرجال

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي يمكن أن تقلل وربما تعالج الصلع الذكوري النمطي ، بما في ذلك:

تركيبة الصبار: يحتوي الصبار على العديد من المكونات المفيدة للشعر. نظرًا لأنه يعزز نمو الشعر الصحي ، فإنه يحتوي أيضًا على خصائص قلوية تنظم درجة الحموضة في الشعر وفروة الرأس ، مما قد يدعم نمو الشعر ، بالإضافة إلى الاستخدام المنتظم والتطبيق المنتظم لتركيبة الصبار التي يمكن أن تخفف من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس وقشرة الرأس. يقلل احمرار والتهاب فروة الرأس ، بالإضافة إلى إعطاء الشعر القوة واللمعان الذي يحتاجه ..

اقرأ أيضا  تساقط الشعر بسبب الرجيم، أسباب وعلاج تساقط الشعر بسبب الدايت

المكونات والاستخدام:

عصير الصبار أو الجل.

ضع سائل الصبار أو جل الصبار بشكل مباشر على فروة رأسك.

اترك التركيبة على شعرك لبضع ساعات قبل شطفه بالماء الفاتر.

كرر هذه الوصفة 3-4 مرات في الأسبوع ، يمكنك أيضًا تناول ملعقة كبيرة من عصير الصبار يوميًا على معدة فارغة لتحسين نمو الشعر.

جذر عرق السوس: هو عشب يمنع تساقط الشعر ويصلح مختلف الأضرار التي قد يسببها الشعر. تعتبر هذه الوصفة وصفة جيدة لعلاج قشرة الرأس وتساقط الشعر والصلع..

المكونات والاستخدام:

ملعقة كبيرة من مسحوق جذر عرق السوس.

كأس حليب.

1/4 ملعقة صغيرة زعفران.

أضف ملعقة كبيرة من مسحوق عشب جذر عرق السوس إلى كوب واحد من الحليب وربع ملعقة صغيرة من الزعفران وقلّب جيدًا لتشكيل عجينة سميكة.

ضع العجينة المحضرة على المناطق التي بدأ فيها تساقط الشعر أو الصلع قبل الذهاب إلى الفراش ، ليلاً وفي الصباح.

اغسل شعرك بالشامبو بعد الاستيقاظ في الصباح.

كرر هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع ، وتناولي شاي جذر عرق السوس ثلاث مرات يوميًا للحصول على نتائج أفضل.

نصائح لعلاج الصلع الذكوري النمطي

بالإضافة إلى الاستراتيجيات السابقة ، هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في علاج الصلع الذكوري النمطي ، بما في ذلك ما يلي:

نظام غذائي متوازن: ينعكس النظام الغذائي الصحي والمتوازن في التمتع بشعر صحي ، لأن النظام الغذائي يجب أن يحتوي على مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والبروتينات ، وفي نفس الوقت تقليل تناول الحلويات. رابط بين البروتين والمعادن في نظامك الغذائي ، لذلك عليك أيضًا تضمين الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحم البقري الخالي من الدهون والبقوليات والخضروات ذات الأوراق الخضراء والحبوب والبيض المدعم بالحديد والأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية (أوميغا 3). سمك السلمون والماكريل والتونة وبذور الكتان وصفار البيض وبذور القنب والجوز. كما يجب أن يتم استكماله بالأطعمة الغنية بالبروتين ، مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون والكثير من المأكولات البحرية ، وشرب الكثير من الماء.

اقرأ أيضا  الوارفارين..الماريفان..الوارفارين والأطعمة ..الوارفارين والحمل ..أشهر أدوية السيولة

تدليك فروة الرأس: تدليك فروة الرأس يحفز بصيلات الشعر. في إحدى الدراسات الصغيرة ، تلقى الرجال اليابانيون الأصحاء تدليكًا لفروة الرأس لمدة أربع دقائق يوميًا لمدة 24 أسبوعًا ؛ ووجدوا أن شعرهم كان أكثر كثافة بنهاية فترة الدراسة.

تقليل التوتر: للتوتر العديد من الآثار السلبية على الجسم والشعر. يمكن أن يكون تساقط الشعر نتيجة لأسلوب حياة مرهق ومرهق. لذلك ، يوصى باتباع استراتيجيات مختلفة لتقليل التوتر ، مثل اليوجا والتمارين الرياضية والاستماع إلى الموسيقى وممارسة التأمل والحصول على قسط كافٍ من النوم. النوم ضروري جدًا لتقليل التوتر والإجهاد.

الإقلاع عن التدخين: للتدخين العديد من الآثار الصحية السلبية ، من بينها تساقط الشعر وتجاعيد الوجه والشيب المبكر. أثبتت دراسات متعددة وجود صلة بين التدخين وتساقط الشعر ، لذا توقف عن التدخين إذا كانت لديك مشكلة وعالج تساقط الشعر في أسرع وقت ممكن.

فيتامين البيوتين: فيتامين البيوتين هو فيتامين صحي طبيعي موجود في العديد من الأطعمة مثل الجوز والبيض والبصل والبطاطا الحلوة ودقيق الشوفان. تشير بعض الأدلة إلى أن مكملات البيوتين عن طريق الفم يمكن أن تبطئ عملية تساقط الشعر ، ولكن يجب ملاحظة أن معظم أجريت هذه الدراسات على النساء وليس الرجال.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا عن علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه .. ونكون قد عرضنا لك عزيزي الرجل أدوية تساقط الشعر عند الرجال وغيرها من الوصفات والطرق المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *