تساقط الشعر بسبب الرجيم، أسباب وعلاج تساقط الشعر بسبب الدايت

تساقط الشعر بسبب الرجيم من الأمور الشائعة عند النساء، في هذا الموضوع سنتعرف على أسباب وعلاج تساقط الشعر بسبب الدايت..

من المؤكد أن قرارك باتباع نظام غذائي لفقدان الوزن الزائد صحي ، ولكن نظرًا لأن الحياة ليست عادلة دائمًا ، فقد تعاني من أزمة أخرى ، وهي تساقط الشعر أثناء اتباع نظام غذائي.

تعاني العديد من النساء اللواتي فقدن الوزن من خلال الأنظمة الغذائية المختلفة من تساقط الشعر أكثر من المعتاد ، ولكن لا تقلقي يا عزيزتي ، فإليك الطريقة التي سنخبرك بها عن كيفية العلاج.

أسباب تساقط الشعر بسبب الرجيم

  • نظام غذائي غير صحي
    يمكن أن تؤدي أنواع معينة من الحميات الغذائية غير الصحية أيضًا إلى تساقط الشعر ، خاصة إذا كانت تمنع تناول أنواع معينة من الطعام ، مثل حمية الكيتو ، حيث يفقد جسمك تدريجيًا أنواعًا مختلفة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك وشعرك للنمو.

    في هذه الحالة ، فإن نقص هذه العناصر الغذائية الأساسية يمكن أن يؤدي إلى تساقط هائل للشعر وعدم عودة سريعة إلى حالته الطبيعية حتى تتوقف عن هذا النظام الغذائي وتعيد التغذية بشكل صحيح وتزود جسمك بكمية كافية من البروتين ، الدهون الطبيعية والحديد وفيتامين ب 12 والبيوتين والزنك.

  • فقدان الوزن السريع
    تساقط الشعر هي مرحلة يجب أن يمر بها الشعر في دورة نموه ، عندما تفقد الوزن الزائد بسرعة من خلال اتباع نظام غذائي صارم ، فإن هذا يؤثر أيضًا على الجسم ويضعه في حالة من الإجهاد التي تعطل دورة نمو الشعر بشكل أسرع ، وبالتالي الشعر يسقط في وقت أبكر من المعتاد. يحدث هذا عادة في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر من بدء النظام الغذائي ، حتى يستقر الجسم وتعود دورة الشعر إلى طبيعتها.
  • جراحة لعلاج البدانة
    من أجل إنقاص الوزن الزائد ، تتجاهل المرأة جراحة السمنة وإنقاص الوزن ، وتناول بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ، مما يؤدي بشكل مباشر إلى تساقط الشعر ، لذلك يجب عليها تناول البروتين والمكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم للتعويض عنها وفق لوائح الطبيب. لهذا العيب والحفاظ على صحة الشعر.

علاج تساقط الشعر بسبب الدايت

يمكنك حماية شعرك من التساقط أثناء اتباع نظام غذائي عن طريق فقدان الوزن الزائد ببطء ، وعدم اتباع نظام غذائي عنيف ، أي تناول كميات قليلة جدًا من الطعام وعدم التخلص تمامًا من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك من الطعام.

وتأكد من أن معدل إنقاص وزنك أثناء الرجيم يتراوح بين نصف كيلو إلى كيلو أسبوعيًا حيث أن هذا معدل طبيعي وصحي ولن يؤثر سلبًا على جسمك وأي نظام غذائي أثناء إنقاص الوزن غير صحي يجب إيقافه فورًا.

فيتامينات للشعر أثناء الرجيم

الفيتامينات ضرورية جدًا للحفاظ على صحة الشعر والجسم والأظافر ، خاصة أثناء اتباع نظام غذائي ، هناك طريقتان لمنع تساقط الشعر عن طريق الحصول على الفيتامينات من خلال نظامك الغذائي ، الأولى هي المكملات الغذائية التي يصفها طبيبك ، و احرصي على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات ، بما في ذلك:

البيض: غني بالبروتين والبيوتين والزنك والسيلينيوم.

التوت: غني بالفيتامينات مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة.السبانخ: غني بحمض الفوليك والحديد وفيتامينات أ وج.

الفلفل: مصدر كبير لفيتامينات ج و أ.

البقوليات: تحتوي على كميات عالية من البروتين والزنك والحديد والبيوتين وحمض الفوليك.

هل يعود الشعر بعد تساقطه؟

إذا كان من الطبيعي أن يتسبب النظام الغذائي الصحي في تساقط الشعر ، والذي يتم خلاله فقدان الوزن بمعدل طبيعي ولا تستبعد العناصر الغذائية المفيدة ، فإنه سيعود بعد ستة أشهر من بدء النظام الغذائي وسيستأنف شعرك الدورة الدموية الطبيعية وسيتساقط. تذهب بعيدا من تلقاء نفسها.

ومع ذلك ، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا قاسيًا ولا تأكل عناصر غذائية مختلفة ، أو تأكل كميات قليلة فقط من الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة جدًا ، فلن يعود شعرك إلى طبيعته حتى تتوقف عن هذا النظام الغذائي وتعود إلى التغذية الصحية مرة أخرى.

لذا فإن الحل لمشكلة تساقط الشعر بسبب الرجيم هو في يديك ، ، بعد أن تعرفتي على أسباب وعلاج تساقط الشعر بسبب الدايت..   وتأكدي من أنه كلما طال تأخر النتائج ستفقد وزنك تدريجيًا وستفقدين الوزن وستصبين إلى اللياقة البدنية دون الإضرار بصحتك.

اقرأ أيضا  ما هو أحسن فيتامين لتساقط الشعر؟ .. أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *