بحث عن التغيرات المناخية .. موضوع بحث عن الاحتباس الحراري وأسبابه

بحث عن التغيرات المناخية .. موضوع بحث عن الاحتباس الحراري وأسبابه

بحث عن التغيرات المناخية .. موضوع بحث عن الاحتباس الحراري وأسبابه

تجدون في هذه المقالة بحث عن التغيرات المناخية .. أو موضوع بحث عن الاحتباس الحراري وأسبابه .. وهو لا شك من أكثر المواضيع الملحة على العالم أجمع..

بحث عن التغيرات المناخية .. موضوع بحث عن الاحتباس الحراري وأسبابه

أسباب التغيرات المناخية والاحتباس الحراري

تُعرف ظاهرة الاحتباس الحراري بأنها الاحتفاظ ببعض الطاقة من الشمس التي تصل إلينا في شكل حرارة. عن طريق الغلاف الجوي حول الأرض ، حيث تحدث هذه الظاهرة على سطح الأرض وفي طبقة التروبوسفير. – هي الطبقة السفلية من الغلاف الجوي – بسبب زيادة نسبة بعض الغازات فيها ، مثل ثاني أكسيد الكربون (CO2) وبخار الماء والميثان (CH4) وغيرها ، وتأثير بخار الماء – لجميع الغازات المسببة – هو الأعظم من نوعه.

في هذه الظاهرة ، تتميز هذه الغازات بأنها قابلة للاختراق لمعظم الأطوال الموجية للإشعاع الشمسي ، لأنها تسمح لها بالوصول إلى سطح الأرض ، ولكنها من ناحية أخرى غير منفذة نسبيًا للأشعة تحت الحمراء والإشعاع الحراري ، حيث تمتصها هذه الغازات. في الغلاف الجوي وعلى سطح الأرض. ، ثم يحولها إلى حرارة ، ومن الصعب جدًا إعادة إشعاعها من الأرض إلى الفضاء الخارجي مرة أخرى.

أسباب انبعاث غازات الاحتباس الحراري المؤدية للتغيرات المناخية

تتشكل غازات الاحتباس الحراري، نتيجة تراكم كميات معينة من الغازات في الغلاف الجوي ، وهي: ثاني أكسيد الكربون ، وأكاسيد النيتروجين ، والميثان ، والغازات المفلورة التي تسمى مركبات الكربون الكلورية فلورية. تساهم الأنشطة البشرية في زيادة نسبته مما يسبب الاحتباس الحراري ، وإليك شرح للسبب:

أسباب من صنع الإنسان

تساهم العديد من الأنشطة البشرية في ظاهرة الاحتباس الحراري ، ومنها:

اقرأ أيضا  الاحتباس الحراري، ظاهرة الاحتباس الحراري، أسباب، تعرف، ما هو الاحتباس الحراري

حرق الوقود الأحفوري
أدت الثورة الصناعية ، التي بدأت في منتصف القرن الثامن عشر ، إلى زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بشكل كبير من 280 جزءًا في المليون إلى 387 جزءًا في المليون (جزء في المليون) ؛ يتزايد تركيز هذا الغاز بمعدل 2-3 أجزاء في المليون سنويًا ، ومن المتوقع أن ترتفع نسبته إلى 535-983 جزءًا في المليون بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين ، وبسبب زيادة تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي ، فمن المتوقع أن ترتفع درجة الحرارة العالمية بحلول عام 2100. ارتفاع 1.4 درجة -5.6 درجة مئوية.

تدمير المساحات الخضراء الكبيرة كالغابات
تغيرت أنماط استخدام الأراضي بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية ، حيث يتم حاليًا إزالة الغابات ، خاصة في المناطق المدارية ، واستخدامها في استثمارات أخرى ، وهي عملية تزيد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بمقدار الثلث ، والتي بدورها تساهم في العالمية. تسخين.

الأنشطة الزراعية
تؤدي الأنشطة الزراعية مثل استخدام الأسمدة الكيماوية وزراعة حقول الأرز وطرق الري إلى زيادة تركيز غاز الميثان في الغلاف الجوي ، بالإضافة إلى الاستخدام المفرط للأسمدة الكيماوية يزيد من نسبة أكاسيد النتريت (N2O) ) في الغلاف الجوي ، وعملية إزالة الغطاء النباتي من خلال الأرض. التغيرات في كمية الضوء التي تمتصها وتعكسها الأسطح تغير لمعان الأرض (بالإنجليزية: Albedo).

تربية الحيوان
تلعب الثروة الحيوانية دورًا رئيسيًا في ظاهرة الاحتباس الحراري لأنها مسؤولة عن 18٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة. تتطلب تربية الماشية إزالة الغابات لاستخدام هذه الأراضي كمراعي للماشية ، وهو ما يحدث في غابات الأمازون لأن ما يقرب من 70 ٪ من عملية إزالة الغابات ناتجة عن تربية الماشية ، فضلاً عن انبعاثات غاز الميثان التي تحدث بشكل طبيعي من الماشية والتي تساهم في زيادة نسبة الاحتباس الحراري الغازات التي بدورها تساهم في مشكلة الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا  الاحتباس الحراري، ظاهرة الاحتباس الحراري، أسباب، تعرف، ما هو الاحتباس الحراري

تصنيع وإنتاج الاسمنت
تؤدي عملية تصنيع الأسمنت إلى زيادة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أثناء تسخين مرحلة كربونات الكالسيوم ، حيث تنتج العملية ثاني أكسيد الكربون والجير ، ومن ناحية أخرى ، يتم حرق الوقود الأحفوري لتوفير الحرارة. المطلوب لإكمال عملية التصنيع يساهم في زيادة نسبته ، يساهم البشر بحوالي 5٪ من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من عملية تصنيع الأسمنت ، بينما يأتي الباقي من احتراق الوقود الأحفوري والعمليات الكيميائية المرتبطة بعملية التصنيع ، مثل يتم إنتاج 900 كجم من غاز ثاني أكسيد الكربون عند إنتاج 1000 كجم من الأسمنت. .

النفايات الصناعية ومقالب القمامة
غالبًا ما تنتج المصانع والعمليات الصناعية العديد من الغازات الضارة التي يتم إطلاقها في الغلاف الجوي ، مما يساهم في زيادة الاحترار العالمي ، بينما تزيد مدافن النفايات ومقالب القمامة من انبعاثات الميثان وثاني أكسيد الكربون ، مما يزيد بشكل كبير من تأثير غازات الاحتباس الحراري.

الزيادة السكانية
يتزايد عدد سكان العالم عامًا بعد عام ، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الغذاء والمأوى والملبس والعديد من المنتجات الصناعية ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة عدد المصانع والعمليات الصناعية ذات الصلة ، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات انبعاث الغازات الضارة في الغلاف الجوي ، وبالتالي زيادة تأثير الغازات. من ناحية أخرى ، تؤدي الزيادة في عدد السكان إلى زيادة استخدام الوقود الأحفوري ، مما يساهم بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري.

أسباب طبيعية
هناك العديد من العوامل الطبيعية التي تساهم في زيادة نسبة غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي ، حيث ظلت نسبة غازات الدفيئة الناتجة عن العمليات الطبيعية متوازنة نسبيًا لآلاف السنين ولكنها تغيرت بمرور الوقت ، وبعض هذه العوامل موصوفة أقل:

  1. يؤدي النمل الأبيض إلى زيادة انبعاثات الميثان من خلال عملية الهضم.
  2. تساهم المجترات البرية والحيوانات العاشبة الصغيرة في انبعاثات غاز الميثان.
  3. تزيد حرائق الغابات من انبعاثات العديد من الغازات الضارة مثل: أول أكسيد الكربون والميثان وثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز وأكاسيد النيتروجين بشكل عام.
  4. تؤدي النظم البيئية للأراضي الرطبة إلى زيادة انبعاثات غاز الميثان.
  5. تساهم النظم البيئية الأرضية مثل الأراضي العشبية والغابات والسافانا في زيادة انبعاثات أكسيد النيتروز.
  6. تنبعث من المياه العذبة مثل البحيرات والجداول والأنهار والأراضي الرطبة غازات الدفيئة مثل الميثان وأكسيد النيتروز وثاني أكسيد الكربون.
  7. النشاط البركاني.
  8. النباتات والحيوانات تتحلل بشكل طبيعي.
  9. يذوب الجزء العلوي من النهر الجليدي.
اقرأ أيضا  الاحتباس الحراري، ظاهرة الاحتباس الحراري، أسباب، تعرف، ما هو الاحتباس الحراري

وهكذا نكون قد قدمنا لكم بحث عن التغيرات المناخية .. و موضوع بحث عن الاحتباس الحراري وأسبابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *