تعرف علي أكثر الفواكه فائدة و الكميات التي يجب تناولها

تعرف علي أكثر الفواكه فائدة و الكميات التي يجب تناولها

 

تعرف علي أكثر الفواكه فائدة و الكميات التي يجب تناولها. حيث أن تناول الأنواع المُختلفة من الفواكه يساهم في حصول الجسم على مُعظم العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها. كما أنه يُنصح بالتنويع في أنواع الفواكه التي يجب تناولها، فلا يوجد نوعٌ معين من الفاكهة التي تغني عن باقي الأنواع. وبصفة عامة تتوفر الفواكه بعدّة أنواع مختلفة إما طازجة أو مجمدة أو معلبة. حيث يُنصح بالتأكد من عدم وجود أي مُحليّات أو أضافات إليها. وذلك عن طريق قراءة المُلصق الموجود على الفواكه المعلبة عند شرائها من أي مكان، فيجب اختيار المُنتجات المكتوب عليها لا تحتوي على سكر مضا، أو غير مُحلّا، حيث يُمكن تناول الفواكه المجففة أو عصير الفواكه الطبيعي 100% للحصول على الفوائد الكاملة للفاكهة.

 

 

بعض أشهر أنواع الفواكه المفيدة

الجريب فروت:

الجريب فروت من أكثر الحمضيات المفيدة لصحة الجسم. لأنه مصدرٌ جيدٌ للفيتامينات والمعادن. كما إنّه غنيٌّ بفيتامين ج. والذي يُساهم في عمليات أيض البروتينات، كما يساعد على التئام الجروح، ويحافظ أيضآ على الكولاجين الذي يقلل من ظهور علامات الشيخوخة المُبكرة، بالإضافة إلى ذلك دوره الكبير في المحافظة على صحة الأعصاب في جسم الأنسان.

الفراولة:

الفراولة من الفواكه الحمراء التي تُعدُّ مصدراً مهمآ للفيتامينات والماء. كما أنها تحتوي على الألياف الغذائيّة والمعادن كالبوتاسيوم. كما يُساهم في تعزيز صحّة القلب. حيث أن الفراولة تحتوي أيضاً على بعض مُركبات الفلافونويد : Flavonoids، مثل مُركب كيريستين : Quercetin؛ الذي يمتلك خصائص مُضادة للالتهابات، ومُركب الأنثوسيانين : Anthocyanins والذي يُساهم في دعم صحة القلب أيضاً.

الأناناس:

الأناناس من الفواكه الاستوائيّة الأكثر فائدة. كما إنّ الكوب الواحد يُغطي الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ج. حيث يحتوي على ما يُقارب 181 ميكروجراماً من النحاس. ومن المهم الذكر أنّ فاكهة الأناناس تمتاز باحتوائها على مُركب البروميلين Bromelain. فهو مزيجٌ من الإنزيمات التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات وتُساهم ايضآ في هضم البروتينات.

اقرأ أيضا  أطعمة لا يجب غسلها قبل طهيها.. وما هي الأطعمة التي يجب غسلها قبل الطهي

البطيخ:

البطيخ من الفواكه الغنيّة بفيتامين أ وفيتامين ج، وبالإضافة إلى أحتوائه علي العديد من مضادات الأكسدة المُفيدة، مثل- الليكوبين: Lycopene- والكاروتينات: Carotenoids- ومُركب Cucurbitacin E. حيث أنّ الكوب الواحد من البطيخ يعطي الجسم ما يُقارب 7% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من النحاس وحمض البانتوثينيك: Pantothenic. و5% من الكمية المُوصى بتناولها يوميآ من البيوتين. وبالإضافة إلى 4% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميآ من فيتامين ب1 وفيتامين ب6.

الموز:

الموز يعد من الفواكة الممتازة بمحتواه العالي علي البوتاسيوم الذي يُساهم في التحكُّم بمعدل ضربات القلب وضغط الدم، كما تحتوي الموزة الواحدة المُوصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ب6، ويحتوي علي 11% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ج، حيث أنّها تحتوي على العديد من المعادن، مثل: المغنيسيوم- والنحاس- والمنغنيز- كما يحتوي أيضاً على بعض المُركبات النشطة حيويّاً مثل كل من: المركبات الفينولية والكاروتينات.

البرتقال:

البرتقال من الفواكه الحمضيّة مستديرة الشكل. فهي غنيّةٌ بالفيتامينات والمعادن. حيث أن تحتوي الحصة الواحدة الصغيرة من البرتقال على أكثر من الكميّة الموصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ج الذي يُساهم في دعم وتعزيز المناعة. بالأضافة لأحتواء البرتقال على الكالسيوم المُفيد لتقوية العظام، بالإضافة أيضآ إلى البوتاسيوم- وفيتامين ب1- وفيتامين ب9.

التفاح:

التفاح من الفواكه الأكثر شهرة. حيث إنّه مفيدٌ جداً. وذلك لأحتوائة على كمية عالية من الألياف الغذائيّة- والبوتاسيوم- وفيتامين ج- وفيتامين ك. وعلى كمية قليلة من فيتامينات ب.

الرمان:

الرّمان من الفواكه ذات القيمة الغذائيّة العالية وذلك لأحتوائة على كميّات كبيرة من مضادات الأكسدة والبوليفينولات: Polyphenols والتي تُساهم في التقليل من خطر إصابة الجسم بالأمراض الناجمة عن الإجهاد التأكسدي : Oxidative Stres، حيث تحتوي الحصة الواحدة من الرمان على ما يُقارب من 80 ميكروجراماً من فيتامين ك أيضاً.

اقرأ أيضا  أحسن فواكه تساعدك في إنقاص الوزن..7 فواكة تقلل الوزن

المانجو:

تتميز فاكهة المانجو بمحتواها العالي من فيتامين ج، وتعتبر أيضاً من الفواكه الغنيّة بفيتامين أ- وفيتامين ب6- وفيتامين ك والذي يُساهم في عمليّة تخثُّر الدم، كما يحتوي المانجو أيضآ على الألياف الغذائية مع بعض المعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والذي يُساهم في تنظيم كل من وظائف العضلات والقلب والأعصاب ويُحافظ على قوة العظام.

الدوريان:

تُعدّ الدوريان من أفضل الفواكه التي يُمكن إضافتها إلى النظام الغذائيّ وذلك للتقليل من خطر الإصابة بتصلُّب الشرايين؛ لأنّها تحتوي على البوليفينولات: Polyphenols- ومُركبات الفلافونويد: Flavonoids- والكاروتينات: Carotenoids- كما أنّها غنيّة بفيتامين ج؛ ويُطلَق على فاكهة الدوريان اسم ملك الفواكه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *