أهم فوائد العسل و أنواعه… تعرف على 11 نوع من العسل وفائدة كل نوع

أهم فوائد العسل و أنواعه… تعرف على 11 نوع من العسل وفائدة كل نوع

 

 

أهم فوائد العسل و أنواعه. يسعى دائمآ الإنسان إلى الاستفادة من جميع منتجات الأرض التي أوجدها الله تعالى، فقد أكل الإنسان ثمار الأشجار وتناول العديد من أنواع الأعشاب الطبيعية، كما استفاد أيضآ مما تعطيه الحيوانات من لحوم ولبن وبيض، وتكون إحدى هذه المنتجات هو العسل.

 

 

أنواع العسل:

كما نعرف أن تختلف أنواع العسل بحسب نوع الرحيق المصنوع منه هذا العسل، لذلك يختلف لونه ورائحته وخواصه الفيزيائية والكيميائية، مثل كل من كثافته وقابليته للتبلور ودرجة قلويته،  كما تؤثر أيضاً على تلك التربة والبيئة المحيطة والمناخ المتواجد فيه العسل. فأنواع العسل هي:

 

1-عسل السدر:

يعد من أجود أنواع العسل المتواجدة حول العالم،  حيث له مذاق لذيذ وقوي ورائحة متميزة ولونه بني داكن، ويُستخلص من شجرة  تسمى السدر، ويتواجد بكثرة في دولة اليمن وخاصة في وادي حضرموت.

2-عسل الحمضيات:

يعتبر عسل الحمضيات فاتح اللون وشفاف وكثافته أقل ويُساعد في تهدئة الأعصاب وخاصّةً عند الأطفال.

3-عسل الكينا:

له رائحة مميزة أيضاً ولون عنبري قاتم. ويكون من أنواع العسل الراقي وفوائده جمّة بالنسبة إلى الجهاز التنفسي. وبالأخص عند مرضى الربو، كما أن له فوائد بالنسبة للجهاز البولي. حيث يساعد الكلية على أداء عملها، وهو مفيد أيضآ بحالات الالتهابات المختلفة التي تصيب الجسم.

4-عسل القبار:

عسل القبار هو نوع جيد من أنواع العسل وغالي الثمن، وينتج من نبتة القبّار المتميزة بالفوائد المقوية الجنسية، كما أنه يعمل علي تحسين الدورة الدموية، ويفيد أيضآ مرضى الشرايين المتصلبة ويدرّ البول والطمث، ويفيد في حالات مرض النقرس والتهاب المفاصل، كما يساهم في تسكين آلام الأسنان.

اقرأ أيضا  الفرق بين العسل الأصلي و المغشوش.. طرق للتمييز بين العسل الطبيعي و المغشوش

5-عسل دوار الشمس:

يحتوي عسل دوار الشمس على نسبة عالية من الفلافونيدات. وله لون أصفر ذهبي يتحول إلى لون عنبري فاتح قليلاً عند التبلور ورائحته غير نفاذة وطعمه لاذع.

6-عسل البرسيم الحجازي:

يتغير لون عسل البرسيم الحجازي بحسب البيئة التي أُنتج فيها، ممكن أن يكون شفافاً أو يتدرج لونه إلى أن يصل إلى اللون العنبري، وله  أيضآ قدرة كبيرة على التبلور، وله رائحه طيبة وطعمه مميز، ومن أهم فوائده تنظيم نسبة السكر في الدم.

7-عسل الحنطة السوداء:

يعتبر عسل الحنطة السوداء لونه أصفر داكن علية بعض الاحمرار. ويمكن أن يصل لونه إلى البني الغامق، ويحتوي علي نسبة عالية من سكر العنب ونسبة عالية من سكر الفواكه. كما ينصح به لمن يعانون من مرض فقر الدم.

8-عسل الزيزفون السوري:

تكون رائحته قوية عندما يكون طازجاً وطعمه مميز وشهي. كم يحتوي علي نسبة عالية من سكر العنب 35%. له استعمالات كثيرة في الطب الشعبي. فيوصف كعلاج لنزلات البرد، وشجرة الزيزفون تسمى (ملكة النباتات المنتجة للعسل) بسبب الكميات الكبيرة التي تعطيها من عسل الزيزفون.

9-عسل البرسيم الأبيض:

هو عسل شفّاف عديم اللون. ويكون طعمه لذيذ ويتحول إلى كتلة بيضاء صلبة عند التبلور- وفيه 40 % من سكر الفركتوز الذي يطلق علية سكر الفواكه.

10-العسل الصخري:

يكون العسل الصخري نوع نادر من أنواع العسل، حيث يقوم بصنعه النحل البري في أعشاشه المتواجدة بين الصخور، لونه أصفر باهت  ويتواجد على شكل أقراص لا بد من كسرها إلى عدة أجزاء صغيرة، ويستطيع أيضآ الحفاظ على قوامه لفترة طويلة.

11-العسل المُشع:

هو أحد أنواع العسل والذي اكتشفه العالِم Caillas، كما أثبت أنه يُصدر إشعاعاً، وهذا يعطيه فائدة كبيرة في علاج الأورام السرطانية والتخلص أيضآ من مستعمراتها.

اقرأ أيضا  فوائد الحليب مع العسل: نوم أفضل.. عظام أقوى

ماهو عسل السمرة:

>> هو أحد أغلى أنواع العسل الموجودة، حيث يتم الحصول عليه من رحيق شَجرة السّمرة، تكون في بدايةِ فصلِ الرّبيع وسمي باسمها، ولونة  أحمر مائل للسواد، وله رائحة مميزة وقوية، ويمكن الحفاظ  أيضآعلى قيمته الغذائية ولونه ورائحته لعدة سنوات إذا ما تم حفظه بطريقة صحيحة.

 

ما هي فوائد عسل السمرة:

يُعد عسل  السمرة من أغنى المواد التي تنتجها الحيوانات من حيث القيمة الغذائية بالنسبة للإنسان، وله فوائد كبيرة جداً، وبالتحديد عسل السمرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *