فوائد العسل .. مضاد للجراثيم والميكروبات .. حماية الأسنان واللثة

فوائد العسل .. مضاد للجراثيم والميكروبات .. حماية الأسنان واللثة

فوائد العسل كثيرة ومتنوعة، ومعروفة منذ الاف السنين، حيث أن الإنسان على مر العصور استخدم العسل بطرق كثيرة، سواء كغذاء للجسم أو كمراهم لعلاج الإلتهابات والحروق وغيرها من الأمراض، فما هي أهم فوائد العسل الأخرى؟

تعرف على فوائد العسل الصحية

فوائد العسل تتعلق بالكثير من الخصائص الصحية التي تعود على جسم الإنسان وأهم هذه الفوائد ما يلي:

1- مصدر للطاقة للكبار والصغار

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الإنسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج إلى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولًا عند تخزينه بالشكل الصحيح.

ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

2- مضاد للجراثيم والميكروبات

يشبه العسل المضادات الحيوية فهو له القدرة على قتل الكثير من الميكروبات، والفطريات والفيروسات، وهو أيضاً يتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تعمل على التقليل من الالتهابات والتسممات.

3- خفض مستوى الدهنيات في الجسم

يساعد العسل بصفته بديلًا للمحليات المكررة والمصنعة في الوقاية من: تصلب الشرايين وأمراض القلب، ومشاكل السمنة، حيث تثبت أنه له دور في التقليل من نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم.

4- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

لا يتخمر العسل في المعدة على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل؛ السكروز، وذلك لأنه لا يمكث طويلًا فهو سريع الهضم، وبهذا فهو لا يشكل أي خطر لهجوم جرثومي، ويمر بشكل مباشر من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي كما يفعل السكروز.

اقرأ أيضا  فوائد وأضرار العسل للأطفال.. متى تستطيع منح العسل للأطفال

 كما وجدت إحدى التجارب السريرية أن من فوائد العسل:

  • يساعد العسل في عسر الهضم.
  • كما يساعد في علاج التهابات الأمعاء وأيضاً علاج الإمساك، فهو يعد مادة مسهلة خفيفة، وذلك لأنه يزيد من نشاط الأمعاء.
  • العسل أيضاً يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، فهو يعمل على تقليل الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي إلى القرحة غالباً.

ومن الجدير بالذكر أنه استخدم كثير من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنا عشر.

 5- الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة

 يلعب العسل دورًا مهماً في الحفاظ على الأسنان والعمل على وقايتها من التسوس ونموها بشكل سليم، كما أن له دور فعال في حماية اللثة وتقويتها.

7- فوائد العسل: علاج السعال

بحسب العديد من الأبحاث والدراسات فإن العسل فعال وآمن في علاج السعال عند الأطفال من الأدوية المستخدمة بدون وصفة طبية، حيث أنه يساهم في تخفيف الكحة إزالة البلغم والتهابات الحنجرة، وبهذا فهو يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة.

8- خيار جيد للرياضيين

يعد العسل مصدرًا يمد الجسم بالطاقة ويرفع مستوى سكر الدم (الجلوكوز) في فترة وجيزة. وبهذا فهو يعد الخيار الأمثل لإمداد الرياضيين بالطاقة الازمة للتدريب والمجهود البدني.

كما وأن استخدام العسل كمصدر للكربوهيدرات خلال ممارسة الرياضة. يساعد في تحسين الأداء بشكل ملحوظ ولا سيما خلال سباقات التحمل وركوب الدراجات.

9- فوائد العسل: علاج الجروح والحروق

يوجد بالعسل الإنزيم المسؤول عن إنتاج بيروكسيد الهيدروجين. وهذا يجعله مفيدًا في تخفيف الألم وعلاج الجروح. وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو وذلك عن طريق عمل محيط حامضي وبالتالي يمنع التهابها.

وقد أثبتت الدراسات أن الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساهم في شفائها بدرجة كبيرة وفعالة. كما يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع.

اقرأ أيضا  أهم فوائد العسل و أنواعه... تعرف على 11 نوع من العسل وفائدة كل نوع

وبهذا عزيزي القارئ نصل للختام. بعد أن تعرفنا على أبرز واهم فوائد العسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *