أسرار الحضارة الفرعونية .. عجائب الحضارة الفرعونية ..أهم ألغاز الحضارة الفرعونية

أسرار الحضارة الفرعونية .. عجائب الحضارة الفرعونية ..أهم ألغاز الحضارة الفرعونية




أسرار الحضارة الفرعونية .. عجائب الحضارة الفرعونية ..أهم ألغاز الحضارة الفرعونية،حيث أن المتأمل للحضارة الفرعونية يجدها أصل كل الحضارات و ألغاز الحضارة الفرعونية محيرة للعقول ملهمة للبحث والتدقيق  فهي تخلب  عقول العامة  في كل مكان,  أن شعب مصر القديم (الفراعنة)  لهم عاداتهم وتقاليدهم ودياناتهم وابداعهم وفنهم الذي يأسرك ويدهشك بمجرد الاطلاع عليه .



وعندها يجول في خاطرك تساؤلات كيف كانت حياتهم؟, ماذا يأكلون ؟, ماذا يلعبون؟ كيف كانوا يحاربون؟,  ماذا كانوا يعتقدون و يدينون؟ ,  وما المرجع الثقافي الذي استمدوا منه الإبداع الفني الذي تركوه لنا؟ .

فقد كانت حياتهم مليئة بالألغاز.

أسرار الحضارة الفرعونية .. عجائب الحضارة الفرعونية ..أهم ألغاز الحضارة الفرعونية: عرش الملك

والعرش  هو الكرسي الذي يجلس عليه الملك وسط حاشيته  وهو مصنوع من الذهب ومرصع بالأحجار الكريمة  وعليه كثيرا من النقوش التي تخلد جوانب من حياه الملك وحروبه وانتصاراته  كما توجد عليه منحوتات لبعض الحيوانات التي ترمز لقوة الملك .

ويوجد دائما ( كرسي العرش ) وسط قاعة كبيرة داخل القصر الملكي  حيث يستقبل الملك الوفود والوزراء والمساعدين والرعية ويعقد فيها جلساته .

( حملة العرش) من المشاهد التي خلدتها السينما وهو حمل عرش الملك حيث يتم حمله (اذا اراد ان يتجول وسط الرعية او ينتقل من مكان لآخر) من قبل  خمسه افراد من الامام وخمسة من الخلف علي لوح ممدد يستقر علية العرش ويوجد عبدان  للتهوية ممسكان بمراوح مصنوعة من الريش و يستقر العرش تحت مظلة مصنوعة من الكتان .

ومن العادات القديمة انه اذا ركب الملك العرش وسار به في السوق لا ينظر اليه احد من الرعية حتي لايصاب بلعنة النظر للآلة .

اقرأ أيضا  مصر أم الدنيا و لا ريب، لماذا مصر أم الدنيا؟

 الإضاءة:

الاضاءة في  حياه المصري القديم (وفي حياه الناس عموما ) كانت مهمة جدا  فقد عرف المصري القديم الضوء نهارا من الشمس واضاء منزله  بفتحات  عالية  في الجدران كان يتخللها الضوء .

اما ليلا  فكان يستخدم الاواني الفخارية  حيث يملؤها بدهون و شحوم الحيوانات ويتخللها فتيل مصنوع من الكتان يشتعل الفتيل ليساعد ضوئه في اناره بسيطة وخافته لكنها كانت تكفي .

لكن كيف يتم اشعال النيران في الفتيل ؟  فقد إكتشف المصري القديم انه بالاحتكاك يمكن رفع حرارة قليل من القش لإضرام النيران فيها  ويستخدم في ذلك اداه تسمى (المثقاب) وهي عبارة عن عصا  مدببة من الخشب على لوح صغير مثقوب في المنتصف ومع  قليل من القش و نشارة الخشب الذي يشتعل نتيجة الاحتكاك الشديد .

أسرار الحضارة الفرعونية .. عجائب الحضارة الفرعونية ..أهم ألغاز الحضارة الفرعونية: ثعبان الكبرى

ان هذه الحية من اشهر الحيوانات في حياة الفراعنة فهي كانت دائما على التيجان الخاصة بالملوك والملكات  فقد كانت  دائما تزين جبهة الملك والملكة.

لقد اعتقد انها تحمي الملك من كل الشرور التي تهدده من اعدائه واختيار الجبهة تحديدا حيث تهدد كل اعداء الملك وتحذرهم من عدم الاقتراب ( ويقال ان كليوباترا  استخدمت سم الكبرى في انتحارها).

 الملابس:

استخدم المصري القديم الخرز وجلود الحيوانات في صناعة الملابس ولكن كان للكتان الدور الاهم .

و صناعة الملابس  باستخدام الكتان تأتي على مراحل تبدأ هذه المراحل بعد موسم الفيضان حيث تنزع السيقان الطويلة  ثم تجمع في حزم وتترك لتجف تحت اشعة الشمس ثم تنقع في الماء لعدة أيام متتاليه ثم يتم سلقها في ماء مغلي في اوعية كبيرة من الفخار ثم تنزع القشرة  الخارجية  وتطرق العيدان بمطارق خشبية ومن ثم يتم اختيار الالياف الطويلة الجيدة  حيث يتم برمها وجدولتها بمغازل لصناعه خيوط الكتان  وكل هذه العملية  كانت تتطلب المهارة  والدقة .

اقرأ أيضا  أهم أسرار الفراعنة .. حضارة مصر القديمة الفرعونية..أهمية الحضارة المصرية القديمة

وكانت النساء تشارك بشكل كبير في كافه مراحل الصناعة ويدل على ذلك النقوشات والرسومات التي توجد على جدران بعض المقابر والمعابد .

وكان يرتدي الرجال سروال يغطي النصف الاسفل من الجسد  وكانت النساء ترتدي قميص طويل بحمالات على الصدر .

أسرار الحضارة الفرعونية .. عجائب الحضارة الفرعونية ..أهم ألغاز الحضارة الفرعونية: أدوات الحرب

لقد كان الموقع الجغرافي لمصر القديمة يمثل مصدر الإلهام والثروات للمصريين.

فقد كان أيضا يمثل الخطر الأكبر فقد كانت مصر مطمعا على مر العصور للغزاة.

وبالرغم من السلام الداخلي  والتدين الذي كان يعيشه المصري القديم إلا انه كان يمتلك جيش قوي يدافع ويؤمن حدود مصر من المخاطر, (وكلنا نعرف معارك الهكسوس ضد القطر المصري).

امتلك المصري القديم ادوات استخدامها في حروبه مثل الخناجر, السكاكين, والسهام,  والحراب ( عصا طويله لها رأس مدببة معدنيه) ,  والبلط (عصا بمقبض وفي مقدمتها قطعه معدنيه ) و العجلات الحربية (عربيات  تجرها الخيول  وعليها يكون رامي السهام والقائد) .

وكان لدي المصري القديم قدره على سبك المعادن واستخراج الصلب

لصناعة معداته الحربية وهذة الطريقة اذهلت العلماء في العصر الحديث.

 الهرم الأكبر:

الاهرامات هي مقابر صنعت لدفن الملوك حيث توضع فيها مومياء الملك و حجره الدفن و معبد لاقامه الشعائر و معبد جنائزي لتقديم القرابين .

اختيار الشكل الهرمي يرجع الى شكل اشعه الشمس الساقطه من اعلى الاشياء شكلها شكل الهرم حيث يعتقد ان الشمس تحمينا من الظلام بالضوء فان الشكل الهرمي يستطيع حمايه الملك ومومياء الملك .

ويوجد في مصر 119 هرم مختلف الاشكال والاحجام ولكن يعد اشهر هذه الاهرامات و عجيبة من عجائب الدنيا السبع هو  الهرم الاكبر (هرم خوفو) حيث يبلغ ارتفاعه (146م) لكن اصبح الان ( 137م ) والاعجاز الحقيقي  في كيفيه بناء هذا الصرح العملاق  منذ 7000 عام  بامكانيات هذا العصر فكيف استطاعوا ان يرفعوا هذه الاحجار بهذه الاحجام الى مثل هذا الارتفاع (قد يصل بعض الاحجار من 2 طن الى 7 طن وحجر سقف غرفة دفن الملك 19 طن ) .

اقرأ أيضا  الأصل الذي تنحدر منه من خلال شكل أصابع القدم.. الفرق بين الأعراق المختلفة

والهرم من الداخل يوجد به ممر طويل يصل الى( 37 م) صاعدا الى اعلى

حيث يقود الى مهبط أفقي به ممران آخرين أحدهما يقود الي حجره دفن الملك.

أسرار الحضارة الفرعونية .. عجائب الحضارة الفرعونية ..أهم ألغاز الحضارة الفرعونية: أبو الهول

هو تمثال حجري يعد الاضخم في العالم ,و الابداع ليس في حجم التمثال  او دقته المنحوتة و حسب بل ايضا في الفكرة,  فقد اعتدنا من الفراعنة وجود جسد بشري برأس حيوان اما   فى هذا التمثال فسنجد اسد براس انسان وبزيل عباره عن ثعبان.



وقيل ان ابو الهول هو عباره عن وجه الملك( خفرع)  ويبلغ طوله حوالي( 72 م) وارتفاعه حوالي( 22 م)  ويجلس الاسد باسطا ذراعيه و بين مخالبة قرابين  الى الملك( خوفو).

( فقد التمثال جزء من انفه ولحيته ) فلقد كان التمثال قديما ذو رهبه و مثارا للاعجاب القدماء  وقد ظن البعض ان له قدره سحريه عظيمة .

إن الحضارة الفرعونية القديمة مثار فخر لكل مصري فهي إرث أجدادنا وحاضرنا ومستقبل ابناءنا فيجب الحفاظ عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *