أسماء العطور في القرآن و اسماء العطور عند العرب وما هي عطور الجنة 

أسماء العطور في القرآن و اسماء العطور عند العرب وما هي عطور الجنة

أسماء العطور في القرآن و اسماء العطور عند العرب وما هي عطور الجنة 

أسماء العطور في القرآن و اسماء العطور عند العرب وما هي عطور الجنة إن الروائح العطرة والجميلة والمحبه للنفس البشرية هي من عناصر جمال الطبيعة ولقد حبانا الله سبحانه وتعالى بحاسة الشم لنتأمل في كل ماهو جميل فالرائحة الجميلة الجذابة من الأمور التي تبعث الراحة في النفس، وقد وصانا الرسول الكريم بالتطيب للرجال فقد كان عليه الصلاة والسلام قبل يضع الروائح ويتطيب بالروائح العطرة، وفي نفس السياق فإن الروائح الطيبة التي تم ذكرها في القرآن الكريم هي 

المسك في القرآن الكريم 

المسك.. قد تم وروده في القرآن الكريم مرة واحدة في  سورة المطففين  قال سبحان وتعالى آية 26: 

“خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ”، و معنى كلمة ختامه مسك في التفسير  أي آخر جرعة شراب تفوح منها رائحة المسك، ومعنى كلمة فليتنافس المتنافسون أي فليقوم المسلمون و المؤمنون بطاعة الله سبحانه وتعالى، ونجد في هذه الآية الكريمة  أنه تم ذكر أهل الصدق والإيمان والطاعة بأن مصيرهم الجنة وعيشهم في رغد ونعيم،  فإن الروائح الطيبة حولهم من كل مكان حتى في شرابهم تفوح منه المسك و فإذا كان مشربهم منه رائحة المسك فما بالك الطعام، وتشير الآية إلى النعيم والخيرات التي نالوها في الجنة ويتجلي ذلك في وجوههم فتجد فرحة النعيم، ومشربهم فيها من عسل ولبن و خمر صافية  وفي هذا الجنات الخالدة فليتسابق المتسابقون.

المسك في السنه النبوية الشريفة

تم ذكر عطر المسك في السنة النبوية الشريفة حيث اعتبر المسك هو أطيب الطيب واذكاها وهكذا قد وصفه رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، حيث قال في حديث شريف عن المسك وهو: “مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالجَلِيسِ السّوءِ، كَمَثَلِ صَاحِبِ المِسْكِ وَكِيرِ الحَدَّادِ، لاَ يَعْدَمُكَ مِنْ صَاحِبِ المِسْكِ إِمَّا تَشْتَرِيهِ، أَوْ تَجِدُ رِيحَهُ، وَكِيرُ الحَدَّادِ يُحْرِقُ بَدَنَكَ، أَوْ ثَوْبَكَ، أَوْ تَجِدُ مِنْهُ رِيحًا خَبِيثَةً”، فصاحب المسك وحامله لا تجد منه إلا الروائح  الطيبة الزكية وهكذا كان تصنيف النبي للمسك 

اقرأ أيضا  أنسب سن للسماح للطفل بالخروج وحده

أسماء العطور في القرآن و اسماء العطور عند العرب وما هي عطور الجنة

الريحان 

أما بالنسبة الريحان هذه الرائحة الذكية و العبقه فقد شرف ذكرها في القرآن الكريم مرتين، مرة في سورة الرحمن آية 12 قال سبحان تعالى: “والحب ذو العصف والريحان” وقد تم تفسير هذه الآية بأن المراد  بالريحان في هذه الآية الكريمة هو الريحان الذي نعرفه حيث أن الله سبحانه وتعالى قد منح  الإنسان أشياء تسره في الدنيا ومن  هذه الأشياء الروائح زكية، وبالتالي تعمل على راحة النفس وعلاوة على ذلك انشراح الصدر وتزيد الروح بهجة المرة الثانية التي  ذُكر فيها أيضاً في سورة الواقعة آية 89، قال سبحانه و تعالى: “فَرَوۡحࣱ وَرَیۡحَانࣱ وَجَنَّتُ نَعِیمࣲ”  والريحان في هذه الآية هو المعروف لنا الذي يُشم، ونستمتع برائحة وجاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عُرض عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم  توجد أنواع أخرى من العطور لم يتم ذكرها في القرآن الكريم ولكن جاء ذكرهم في السنة النبوية ومن هذه الروائح 

أسماء العطور في القرآن و اسماء العطور عند العرب وما هي عطور الجنة

النرجس

بالرغم من أن عطر النرجس لم يتم ذكره في القرآن الكريم وكذلك لم يذكر في السنة النبوية الشريفة. إلا في موضع واحد وتم تكذيبه أيضا و  قد نسب إلى سيدنا الإمام علي بن أبي طالب. حيث قال، قال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام : “شموا النرجس فما منكم من أحد إلا وله شعرة بين الصدر والفؤاد من الجنون والجذام والبرص فما يذهبها إلا شم النرجس ، شموه ولو في العام مرة ، ولو في الشهر مرة ، ولو في الأسبوع مرة ، ولو في اليوم مرة“. وأجمع علماء الحديث على أن هذا الحديث منكراً وليس صحيحا، فهو لم يرد على لسان النبي عليه الصلاة والسلام و كذلك لم يقله علي بن أبي طالب، وقصدنا من ذلك عدم تداول هذا الحديث ولا العمل به 

اقرأ أيضا  خطوات تعليم الطفل الكتابة لأول مرة في المنزل..أفضل سن لتعليم الطفل الكتابة

ما هي زهرة النرجس 

زهرة النرجس هي زهرة تحتاج إلى جو  معتدل الحرارة والنرجس له فوائد طبية حيث يعمل تنقية وتطهير الجروح وقيل قديما ان من شمَّ النرجس في فصل الشتاء فقد حمى نفسه من البِرسام في فصل الصيف، وبالإضافة إلى ذلك فهو مفيد لآلام الرأس والصداع ، والأهم من ذلك أن رائحته العطرية تقوي عضلة القلب وعلاوة على ذلك أيضا فإن النرجس له منافع عديدة لعلاج كثير من الأمراض.

أسماء العطور في القرآن و اسماء العطور عند العرب وما هي عطور الجنة

العطور عند العرب ومسمياتها.. الطيب.. 

الطيب وهو ما يطلق على الرائحة الطيّبة الذكية و قد عرف عند العرب قديماً وحديثًا. وهذا يعني أن العرب قد قسموا الطيب إلى أسماء مختلفة وعديدة وهي كالتالي.. المسك والعود بالإضافة إلى العنبر والند. وبالإضافة إلى ذلك أيضا الكافور وقد صنف العرب كل نوع  نوع بأسمائه الخاصة واطالوا في ذلك وهذا ان دل فهو يدل على شدة اهتمامهم وحرصهم على استخدامه فقد أطلقوا على كل نوع منها اسمه الخاص.  المسك عند العرب يعرف بأنه الأناب وبالإضافة إلى ذلك يعرف بالصوار. وأطلقوا على لون المسك الداكن اسم الأصهب لأن المسك يميل إلى الحمرة. اطلق العرب على العود إسم القُطْر وكذلك المندليّ والشَّذا بالإضافة إلى ذلك أنه يمتلك أسماء كثيرة مثل الألُوَّة والألَنْوج. بالإضافة إلى ذلك اليلَنْجوج وفي نفس السياق أطلق العرب  أسماء أخرى على عطر العود  مثل البخور  و بالإضافة إلى ذلك الهضمة والغار .

من أسماء البخور

إن للبخور العربي له عدة أنواع وإن منها ما هو باهظ الثمن والسبب في أنه تم تحضيره من أنواع بخور غالية وتكون هذه الأنواع نادرة، وإن من أسماء البخور هي كالتالي:

  • بخور كمبودي وهو من النوع الغالي الثمن حيث أنه يعتبر من أفضل الأنواع، فإن العود الكمبودي يتم إحضاره من كمبوديا ويمتاز بتشبعه بدهن العود الذي يكون مغطى باللون الداكن، ولونه الداكن هو الذي يدل على أنه من أفضل أنواع البخور.
  • بخور عود سيوفي ويتميز بثبات رائحته لفترات طويلة. وإن سعر هذا البخور مناسب وهذه من إحدى الميزات التي تجعله مرغوباً جداً لدى الكثير من الرجال والنساء.
  • بخور عود هندي ويتواجد في الهند ولكن الحكومة الهندية. قد فرضت عقوبات صارمة حتى يتم التخفيف من التصدير منه، لأن تصديره يؤثر سلباً على الغابات الهندية ويؤدي إلى تصحرها.
  • بخور موروكي ويحضر من العود الموروكي وهو من النوع الأندونيسي. ومنشأه الأصلي شرق أندونيسيا، ويمتاز هذا البخور برائحته الهادئة الفواحة.
  • بخور الصندل ويتم استخراجه من خشب الصندل والذي يأتي من شجر الصندل. وهو معروف في الدول العربية، وإن سعره مناسب جداً ورخيص.
  • بخور كلمنتان وإن منشأه كلمنتان من أندونيسيا. ويعتبر من أفخر أنواع البخور ويقبل على شرائه الكثير من الناس من دول الخليج العربي.
  • بخور لاوسي وهو من أنواع البخور غالية الثمن ويتميز برائحته العطرة التي تبقى لمدة طويلة في البيوت. بالإضافة إلى أنها تبقى على الملابس.
  • بخور ماليزيا وهو الذي يصنع من العود الماليزي ويختلف حسب جودته ولونه. حيث أن هذا الاختلاف يعود إلى الغابات التي تم استخراجه منها.
  • بخور فيتنامي وهو الذي يعتبر من أنواع الدخون النادرة حيث أن هذا العود يكون مستزرع.
  • بخور بورمي وهو الذي يتميز بأصنافه المتعددة ولكنه هو من الأنواع غالية الثمن.
اقرأ أيضا  أنسب سن للسماح للطفل بالخروج وحده

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على أسماء العطور في القرآن و اسماء العطور عند العرب وما هي عطور الجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *