علاج الإكتئاب بإستخدام الاعشاب.. أعشاب طبيعية لعلاج الاكتئاب

علاج الإكتئاب بإستخدام الاعشاب.. أعشاب طبيعية لعلاج الاكتئاب

علاج الإكتئاب بإستخدام الاعشاب.. أعشاب طبيعية لعلاج الاكتئاب

علاج الإكتئاب بإستخدام الاعشاب، إن الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يتميز بشعور مستمر بالحزن و الكآبة. و يعتمد علاج الاكتئاب على استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب و العلاج النفسي. قد يفضل البعض اللجوء إلى علاج الاكتئاب بالأعشاب لكي تساعد  في تخفيف الأعراض و تحسين الحالة المزاجية.

إليكم.. علاج الإكتئاب بإستخدام الاعشاب

قد تساعد الأعشاب في علاج مرضى الإكتئاب، و لكن قبل الاستخدام ينبغي استشارة الطبيب. حيث قد تتداخل الأعشاب مع الأدوية الموصوفة للعلاج. كما أن لها آثار جانبية محتملة و خاصة عند الإفراط في استخدامها. كما أن المكملات العشبية بشكل عام لا تخضع لرقابة هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية.

و يجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من فوائد علاج الإكتئاب بالأعشاب و مساهمته في تخفيف بعض أعراض الاكتئاب، إلا أنه لا يغني عن العلاج النفسي أو الأدوية التي يصفها الطبيب. وفيما يلي نذكر أهم الأعشاب التي قد تستخدم في علاج الاكتئاب:

علاج الإكتئاب بإستخدام الاعشاب

نبتة سانت جون

تعتبر نبتة سانت جون أو العرن المثقوب أحد نباتات الطب الشعبي التي تستخدم في علاج  والتغلب علي الإكتئاب و التوتر و القلق، والعصبية وقلة النوم.

ويجد بالذكر أنه يمكن أن يظهر تأثير نبتة سانت جون في علاج حالات الإكتئاب الخفيف إلى المتوسط، و لكنها لا تعتبر فعالة في علاج الإكتئاب الشديد، و قد يلزم في علاج الإكتئاب باستخدام نبتة سانت جون من 3 إلى 6 أسابيع حتى يظهر تأثيرها.

وعلي الرغم من فوائد عشبة سانت جون في علاج الإكتئاب، إلا أنه قد يترتب على استعمالها حدوث آثار جانبية عديدة، منها:

  1. عسر الهضم.
  2. الدوخة.
  3. الإرهاق والتعب العام.
  4. زيادة الحساسية للضوء.
  5. الارتباك.
  6. تيبس العضلات.
  7. جفاف الفم.
اقرأ أيضا  ما هي العلاقة بين الصرع والاكتئاب.. هل مرض الصرع يسبب الاكتئاب

أيضا قد تتداخل نبتة سانت جون مع فعالية بعض الأدوية؛ لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها و إخبار الطبيب بأي أدوية يتناولها الشخص، و من الأدوية التي قد تتفاعل معها نبتة سانت جون:

  • مثبطات المناعة.
  • حبوب منع الحمل.
  • بعض مضادات الاكتئاب والأدوية التي تحفز إفراز السيروتونين.
  • أدوية علاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز.

من الجدير بالذكر أنه يجب تجنب استخدام عشبة سانت جون كعلاج للاكتئاب عند الأطفال، كذلك لا تستخدم في علاج الاكتئاب عند النساء الحوامل، و المرضعات، و يمنع استعمالها أيضا في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب، أو أمراض الكلى، أو أمراض الكبد.

الكركمين

إن الكركمين هو مكون فعال و أساسي في الكركم، و يتمتع الكركمين بتأثير مضاد للأكسدة و مضاد للالتهاب، و هو وسيلة بديلة فعالة و آمنة لعلاج الاكتئاب، و لكن لا يستخدم في مرضى الإكتئاب الذين يعانون من أفكار انتحارية أو أعراض ذهانية مع الإكتئاب.

و قد يصاحب الإكثار من تناول الكركمين بعض الآثار الجانبية، مثل الغثيان، و الإسهال، و الصداع، و الطفح الجلدي، و كذلك تلون البراز باللون الأصفر.

الزعفران

الزعفران هو نوع من التوابل النادرة المصنوعة من المياسم المجففة لزهرة الزعفران السوسني (Crocus Sativus)، و قد عرف استخدام الزعفران منذ قرون في تعزيز الهضم، و تسكين آلام الدورة الشهرية، و كذلك تحسين الحالة المزاجية، و أيضا المساعدة على الاسترخاء.

كما يستخدم الزعفران في علاج الإكتئاب عند الكبار بالأعشاب كعلاج بديل، حيث وجد أن مكملات الزعفران تفيد في تحسين الحالة المزاجية و تقليل أعراض الإكتئاب.

يُعطي الزعفران كدواء لعلاج الاكتئاب في صورة مكملات عشبية تحتوي الكبسولات فيها على مسحوق مجفف من مياسم الزهرة، و تبلغ الجرعة اليومية 30 ملغ.

اقرأ أيضا  هل تعاني النساء من الاكتئاب أكثر من الرجال؟

و علي الرغم من أن تناول الزعفران عن طريق إضافته للطعام أو في صورة مكمل عشبي يعتبر آمن، إلا أن الإفراط في استعماله قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية، مثل الدوخة، والقيء، و كذلك الإسهال.

علاج الاكتئاب بالجينسنغ

يُستخدم الجينسينج في الطب منذ آلاف السنين، و حديثا أصبح يتم تحضيره في صورة مكملات عشبية. تحتوي على مستخلص جذور نبات الجنسنج الأمريكي أو الآسيوي. وهذا يساعد في علاج العديد من الحالات الطبية.

حيث قد يفيد الجينسنغ في علاج الاكتئاب عن طريق ما يلي:

  • زيادة الطاقة.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • تقليل التعب العام و الإرهاق.

علاج الإكتئاب بإستخدام الاعشاب.. أعشاب طبيعية لعلاج الاكتئاب

علاج الإكتئاب بالبابونج

ربما يساعد البابونج في تخفيف الأرق و المساعدة على النوم. بالإضافة إلى تأثيره المعروف كمضاد للقلق. و هذا يجعله أحد النباتات التي قد تستخدم في علاج الإكتئاب بالأعشاب، و لكن مازال هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات لتأكيد فوائده الصحية في علاج الاكتئاب.

علاج الإكتئاب بإستخدام الاعشاب

علاج الإكتئاب باللافندر

إن استنشاق زيت اللافندر هو أحد طرق علاج الحد من التوتر. و المساعدة على الاسترخاء. وكذلك تحسين جودة النوم.

كما أن استنشاق زيت اللافندر يعتبر من وسائل علاج الإكتئاب ما بعد الولادة و لكن لا توجد دراسات علمية تؤكد ذلك.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على علاج الإكتئاب بإستخدام الاعشاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *