الأغذية المفيدة لصحة الكبد.. الأطعمة المفيدة لصحة الكبد والجسم

الأغذية المفيدة لصحة الكبد.. الأطعمة المفيدة لصحة الكبد والجسم

الأغذية المفيدة لصحة الكبد.. الأطعمة المفيدة لصحة الكبد والجسم

الأغذية المفيدة لصحة الكبد..الأطعمة المفيدة لصحة الكبد والجسم. حيث يعتبر الكبد أحد الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، لذا فإنك عندما تعزز صحة الكبد فإنك تعزز من كفاءته في الجسم بأكمله. و كذلك أداء وظائفه المتعددة من تنظيف للسموم، و عمليات أيض المواد الغذائية، و التوازن الهرموني و غيرها الكثير. ومما لا شك فيه ان الغذاء يلعب دور مهم في ذلك. فيما يلي خلال موقع إعرف سوف نتعرف علي الاطعمة المفيدة لنظام غذائي صحي مفيد للكبد ولكافة اجهزة الجسم.

وفيما يلي اهم الاطعمة المفيدة لصحة الكبد:

إليكم.. الأغذية المفيدة لصحة الكبد

1. الخضروات الورقية الخضراء

تعتبر الخضروات الورقية مثل الملفوف و البروكلي مصدر للكبريت. والذي يعتبر أحد العناصر المهمة لصحة الكبد، و كذلك مهم في عملية تنظيف السموم، و أيضا الوقاية من الجذور او الشوارد الحرة و المواد الكيميائية السامة.

كذلك تعتبر الهندباء من الخضار الورقية التي تؤثر على عمل الكبد و إفراز العصارة الصفراء. و كذلك تعزيز عملية هضم و امتصاص الدهون وذلك لأنها تحتوي علي مادة تاراكساسين (Taraxacin).

2. البقوليات والبراعم والحبوب الكاملة

إن البذور، والحبوب الكاملة، وكذلك البقوليات كلها تعتبر مصدر للبروتينات المهمة للجسم. تعتبر إنباتاتها وبراعمها مصدر غني بالإنزيمات و البروتينات التي تعمل بشكل مشابه لعمل الأنزيمات المساعدة (Catalysts) في جسمك.

أما البراعم مثل براعم البروكلي فهي غنية بمادة السولفارين (Sulforaphane) والتي تعتبر مادة طبيعية واقية من السرطانات و معززة لعمل الكبد.

الأغذية المفيدة لصحة الكبد

3. الأغذية الغنية بالكبريت

إن الثوم و البصل من أشهر الأغذية الغنية بالكبريت و التي تعتبر ضمن أطعمة مفيدة للكبد. حيث يحتوي الثوم على الأليسين (Allicin). حيث يدخل في تركيبه الكبريت و هو مهم و ضروري لدعم عملية تنظيف الكبد للسموم من الجسم. و كذلك الوقاية من الزئبق، و الإضافات الغذائية و هرمون الإستروجين.

اقرأ أيضا  ما هي فوائد العنب للصحة: فوائد عديدة ومتنوعة ويقي من أمراض كثيرة

أما بالنسبة للبصل فهو يحتوي مادة الجلوتاثيون (Glutathione). والتي تحتوي على الكبريت في أساسها و تتواجد في خلايا الجسم للوقاية من الجذور و الشوارد الحرة.

الأغذية المفيدة لصحة الكبد

4. البيض

يحتوي البيض علي البروتينات عالية الجودة كما يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية. و يحتاج الكبد إلى هذه الأحماض الأمينية لإتمام عملية إزالة السموم من الجسم.

كما يعتبر صفار البيض مصدر للكولين (Choline)، و هو أحد المركبات الكيميائية المهمة لعمليات الأيض، و الذي يحمي الكبد من مجموعة مختلفة من السموم.

5. الأغذية الغنية بالبروبيوتيك

البروبيوتيك هي بكتير نافعة مفيدة للأمعاء وتعتبر مصادر البروبيوتك (Prebiotic) أحد أهم الأصناف المهمة للحفاظ على بيئة الأمعاء متوازنة و سليمة. كما انها تعزز من نمو البكتيريا النافعة و التي وجودها بشكل متوازن في الأمعاء يؤثر على مناعة الجسم و صحته بالإيجاب، و تؤثر على صحة الجهاز الهضمي و عملية التخلص من الفضلات و تعزز عملية الإخراج، كما تعزز من عمل الكبد و وظائف الكبد.

الأغذية المفيدة لصحة الكبد

6. العنب

إن العنب يعتبر من ضمن الأطعمة المفيدة للكبد حيث يحتوي و خاصة العنب الأحمر و الأرجواني على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية المفيدة لعل من أشهرها ريسفيراترول (Resveratrol) و الذي له عدد من الفوائد الصحية.

حيث أظهرت دراسة أُجريت على أشخاص مصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي أن تناول مكملات بذور العنب لمدة ثلاث شهور يساعد في تحسين وظائف الكبد.

7. الجريب فروت

إن الجريب فروت يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تحمي الكبد بشكل طبيعي و منها نارينجين (Naringenin). حيث أن هذة المادة تساعد في حماية الكبد من الإصابة بالالتهابات و تلف الخلايا.

الأغذية المفيدة لصحة الكبد.. الأطعمة المفيدة لصحة الكبد والجسم

أهمية الماء لصحة الكبد

ان المياه هي عنصر الحياة و أحد أهم الضروريات للجسم. كما أنها أحد أشهر فوائدها هي كونها العنصر الأهم في إزالة السموم من الجسم و تنقية الدم، و التخلص من الفضلات.

اقرأ أيضا  أضرار الدهون على الكبد.. نصائح للوقاية من أضرار دهون الكبد

و تعتبر المياه وسط لحدوث عدد من التفاعلات و العمليات الحيوية، كما أنها مهمة للحفاظ على درجة حرارة الجسم و رطوبته و طاقته.

وينصح الأطباء بتناول من 8 إلى 12 كوب من المياه يوميا على الأقل، وهي مهمة في تعزيز صحة الكبد و الحفاظ عليه، و يجدر الإشارة أن تناول الكميات الزائدة أيضا قد يكون لها بعض الأضرار.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على الأغذية المفيدة لصحة الكبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *