دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب 2024: الأدعية المستحبة والمستجابة في ليلة 27 رجب

فى هذا المقال سوف نتعرف على دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب 2024، حيث تتزايد معدلات البحث عن دعاء الإسراء والمعراج 2024 والتى تحل ليلة 27 رجب، وتحديدًا من مغرب يوم الأربعاء الموافق 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 حتى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024.

ماذا يفعل المسلم فى ليلة الإسراء والمعراج؟

إن الإسراء والمعراج، رحلة وقعت حقيقةً لرسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم وحدثت يقظة وذلك بعطاءٍ من ربه جلَّ وعلا. كما يستحبُّ إحياء ليلة الإسراء والمعراج 2024 بالعبادات والطاعات. ومن أبرزها إطعام الطعام وأيضًا إخراج الصدقات والسعى على حوائج الناس، وكذلك الإكثار من الذكر والاستغفار.

كما أنه لا مانع شرعًا من التطوع بـ صوم يوم الإسراء والمعراج. وذلك لعموم قوله صلَّى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِى سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».

ما هو الدعاء المستحب فى ليلة الإسراء والمعراج؟

حيث يمكن إحياء ليلة 27 رجب بترديد دعاء الإسراء والمعراج 2024 والذى لا توجد له صيغة ثابتة، فكل يدعو بما يريد فى هذه الليلة المباركة التى عُرِج به محمد صلَّى الله عليه وآله وسلم يقظةً من المسجد الأقصى إلى السماوات العُلا، ثم منها إلى المقام الأعلى، كما أنه عُرض على النبيِّ صلَّى الله عليه وآله وسلم فى هذه الليلة المباركة آيات مباركة منها «الجنة»، ليرى فيها ما أعده الله له ولأحبابه من الثواب والنعيم.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج لقضاء الحوائج

من صيغ دعاء ليلة الإسراء والمعراج لقضاء 2024 ما يلى:

  • اللهم يا مسهل الشديد ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم فى أمر جديد، أخرجنى من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
  • صلى اللهم وبارك وسلم على نبيك الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم يا خالق الإنسان ومعلم البيان، سبحانك اللهم لك الحمد كله والشكر كله، وبيدك الخير كله، وإليك يُرجع الأمر كله علانيته وسرّه، إنك على كل شىء قدير.
  • اللهم اقض حوائجنا وفرج كروبنا، وارزقنا شفاعة نبيك الكريم وأوردنا حوضه، ولا تحرمنا زيارته واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا.
اقرأ أيضا  خطوات التقديم للدراسة في الأرجنتين.. تكاليف الإقامة في الأرجنتين

دعاء ليلة الإسراء والمعراج لطلب الرزق

يمكن ترديد دعاء ليلة 27 رجب على النحو الآتي:

  • اللهم يا كريم يا حليم يا عظيم، يا واحد يا أحد، يا مَن لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض، يا حى يا قيوم اللهم برحمتك نستغيث. اللهم يا جامع الشتات ومحى العظام والرفات، يا مَن تعلم بما مضى وهو آت، يا سامع الأصوات من فوق سبع سموات. يا مجيب الدعوات وقاضى الحاجات ومفرج الكربات، اللهم فرج كروبنا وزكى نفوسنا واجبر قلوبنا، وآمن روعاتنا وارحم ضعفنا واشفى مرضانا
  • اللهم حقق آمالنا وأنعم علينا البركة فى البنين والبنات والأزواج، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتنا ما تبلغنا به جنتك. ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا باسماعنا وأبصارنا وقوتنا، واجعله الوارث منّا، ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا، وصلى اللهم وسلم وبارك على محمد فى الأولين والآخرين وكل وقت وحين.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج للشفاء

كذلك من صيغ دعاء ليلة الإسراء والمعراج 2024 أيضًا:

  •  اللهم أشكو إليك ضعف قوتى وقلة حيلتى وهوانى على الناس، يا أرحم الراحمين. أنت ربّ المستضعفين، وأنت ربي، إلى مَن تكلني، إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي. ولكن عافيتك هى أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت له الظلمات، وصلُح عليه أمر الدنيا والآخرة. من أن ينزل بى غضبك أو يحل على سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  •  اسألك اللهم بقدرتك التى حفظت بها يونس فى بطن الحوت، ورحمتك التى شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لى همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته. وإن أصبحت بحزن فأمسينى بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظنى على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلنى إلى أحدٍ سواك.
  • اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملنى من كرب الحياة ما لا طاقة لى به وباعد بينى وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  •  يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم. اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. اللهم يا حى يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
اقرأ أيضا  طرق تقوية مناعة الطفل بالطعام..أطعمة تقوي مناعة الطفل ومصادرها

دُعاء ليلَة الاسِراء والمعرَاج مفاتيح الجنان

ليلة الإسراء والمعراج من الليالي الفضيلة والمستحب بها الذكر والعبادة. وأيضًا الإكثار من الأذكار والأدعية مع اقتراب ليلة الاسراء والمعراج  اقرأ الأدعية الآتية:

اللهم اجعلنا بتلاوة كتابك منتفعين، وعند ختمه من الفائزين، فنسألك اللّهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته فى كتابك، أو علّمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك، أن تجعل القران الكريم ربيع قلوبنا، ونور أبصارنا، وشفاء صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا، ودليلنا إليك وإلى جناتك جنات النعيم، برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • كذلك اقرأ دعاء ليلة الاسراء والمعراج التالي:

اللهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا،، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، ونسألك الدرجات العُلا من الجنة، اللهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلم،

أفضل دُعاء ليلَة الإسِراء والمعرَاج مكتوب

ليلة عظيمة تجيب الدعاء حيث يكون موعد ليلة الإسراء والمعراج في ليلة السابع والعشرون من ليلة رجب. تعرف على أفضل أدعية ليلة الاسراء والمعراج مكتوبة كما يأتي:

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).

  • دعاء ليلة الإسراء والمعراج:

اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم الَّذِي إِذَا دُعيت به أجبت، وإِذَا سُئلت به أعطيت، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك.

أدعية قصيرة ليلَة الإسِراء والمعرَاج 

أكثر من قراءة الأدعية في ليلة الإسراء والمعراج كما يأتي:

  • اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار.
  • اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفّار.
  • اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعًا مرحومًا، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقًا معصومًا، ولا تجعل معنا شقيًا ولا محرومًا.
  • اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور.
اقرأ أيضا  نصائح للحفاظ على الوزن في العيد.. كيف احافظ علي وزني في العيد

ادعية لَيلة الاسِراء والمعرَاج قبل الفجر

اقرأ هذه الأدعية في فجر ليلة الإسراء والمعراج:

  • اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين. ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.
  • اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم. اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب 2024. الأدعية المستحبة والمستجابة في ليلة 27 رجب.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *