السعرات الحرارية في طبق الأرز.. صحن الرز كم سعرة حرارية

السعرات الحرارية في طبق الأرز.. صحن الرز كم سعرة حرارية

صورة الأرز كمصدر للطاقة

السعرات الحرارية في طبق الأرز. الطبق المشهور في معظم بلدان العالم، إذ لا يكاد يخلو أي مطعم غربي أو شرقي منه، ولكن مع الاهتمام بالطعام الصحي وما يتبعه من اهتمام باللّياقة البدنيّة ومظهر الجسم الرّشيق او الرياضي، لذلك لا بد أن نتّعرف على عدد السّعرات الحراريّة التي يحتويها هذا الطّبق.

ما هي السعرات الحرارية:

وتُعرف السعرات الحرارية أيضًا باسم الكالوري. وهي وحدة قياس مقدار الطّاقة اللّازمة لأداء الجسم بوظائفه الرّئيسيّة، والتّي يستخلصها الجسم من مختلف الأطعمة والمشروبات ضمن غذائه. حيث يمكن تعريف السّعرات الحراريّة في الفيزياء. بأنّها مقدار الحرارة اللّازمة لرفع درجة حرارة غرام واحد من الماء بمقدار درجة مئوية واحدة تحت تأثير ضغطٍ جويٍّ. بشكل عام توفّر السّعرات الحرارية الموجودة في الأغذية التّي نتناولها الطّاقة على شكل حرارة. بحيث يمكن لأجسامنا أن تعمل أو تؤدي جميع وظائفها بشكل نظامي. أي أننا بحاجة إلى تناول كمية معينة من السّعرات الحرارية فقط وليس الافراط فيها للحفاظ على الحياة. ولكن إذا قمنا بتناول الكثير من السعرات الحراريّة فإننا نخاطر بزيادة الوزن التي تزعج الكثير من الناس.

السعرات الحرارية في طبق الأرز.. صحن الرز كم سعرة حرارية

كم سعرة حرارية في طبق الأرز:

يختلف عدد السّعرات الحراريّة الموجودة في طبق الأرز. باختلاف أنواع الأرز، ولكن بشكل عام يُعدّ كل من الأرّز الأبيض والأرّز البني أكثرها شهرة. مع العلم أن لكل من هذين النوعين صفات خاصة وقيم غذائية وعدد سعرات مختلفة.

 

السعرات الحرارية في الأرز البني:

يُعتبر الأرز البني  من أنواع الأرز الأكثر فائدة، بل يوضع على قائمة الأطعمة الصّحية، حيث تحتوي حبوب الأرز البني على نسب منخفضة من السّعرات الحراريّة، كما يحتوي كوب الأرز البني المطبوخ على 215 سعرة حرارية، حيث أنّ كل 100 غرام منه تحتوي على 110 سعرة حرارية، موزعة كالآتي: 7% دهون 83%- كربوهيدرات- 10% بروتين، كما أنّه خالٍ من الغلوتين، وهذا أفضل عن عدم احتوائه على دهون غير مشبع أو كوليسترول.

اقرأ أيضا  كم سعرة حرارية في التمرة الواحدة.. القيمة الغذائية للتمر، وفوائده

السعرات الحرارية في طبق الأرز

السعرات الحرارية في الأرز الأبيض:

يُعتبر الأرّز الأبيض علي نوعًا من أنواع الحبوب المُكرّرة، كما تكون حبوبه منزوعة النخالة والبذيرة، ولكن بشكل عام يحتوي كوب من الأرز الأبيض المطبوخ على 204 من السعرات الحرارية، أي أنّ كل 100 غرام منه تحتوي على 129 سعرة حرارية موزعة على 1% دهون- 89% كربوهيدرات- 9% بروتين.

السعرات الحرارية في أرز البسمتي:

لا يختلف  كثيرآ أرز البسمتي عن أنواع الرز الأخرى، ولكنة يمتلك رائحة مميزة تشبه رائحة البشار، وبشكل عام يأتي أرز البسمتي في نوعان> الأبيض والبني، كما يحتوي كوب الأرز البسمتي المطبوخ على 191  من السعرات الحرارية، معنى ذلك أنّ كل 100 غرام منه تحتوي على 121 سعرة حرارية، موّزعة على 3% دهون 85%، كربوهيدرات، 12% بروتين.

السعرات الحرارية في طبق الأرز

الرز المقلي كم سعرة حرارية:

يعتبرالأرز المقلي طبقًا شعبيًا وعنصرًا أساسيًا في العديد من أنواع المأكولات الآسيوية، وعادة ما يتكون من الأرز المطبوخ مع الخضروات والبيض، بالإضافة  أيضآ إلى اللّحوم أو الأسماك أو الدّجاج، لذا يختلف عدد السعرات الحرارية الموجودة في الأرز المقلي نظرآ على المكوّنات المستخدمة فيه، حيث يحتوي كوب الأرز المقلي على 333 سعرة حرارية- أي أنّ كل 100 غرام منه تحتوي على 168 سعرة حرارية-موزعة على 34% دهون 51% كربوهيدرات-15% بروتين.

السعرات الحرارية في أرز أربوريو:

يتواجد هذا النّوع من الرز في إيطاليا، وبشكل خاص في مدينة أربوريو وهو من الأنواع التّي تمتاز بشكل حبوبها القصيرة- بالإضافة إلى غناها بكمية كبيرة من النّشويات، مما يعني نسبة عالية من الكربوهيدرات، كما يحتوي كوب الأرز أربوريو على 150 سعرة حرارية، موزعة على كل من  0% دهون 92%، كربوهيدرات، 8% بروتين.

فوائد الأرز المتعددة للجسم

الأرز هو أحد أكثر الحبوب شعبية في العالم، وهو مصدر غني للكربوهيدرات والمغذيات الأخرى. يحتوي الأرز على العديد من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك:

  • توفير الطاقة: الأرز هو مصدر ممتاز للكربوهيدرات، والتي هي المغذيات الأساسية التي توفر الطاقة للجسم.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: الأرز سهل الهضم، وهو خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • حماية القلب: يحتوي الأرز على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول، مما يجعله خيارًا صحيًا للقلب.
  • تعزيز المناعة: يحتوي الأرز على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف.
  • دعم صحة الدماغ: يحتوي الأرز على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الدماغ، مثل فيتامين ب1 وفيتامين ب3.
  • المساعدة في فقدان الوزن: يمكن أن يساعد الأرز البني، وهو نوع من الأرز الكامل، في فقدان الوزن لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • العناية بالبشرة والشعر: يمكن استخدام الأرز في العديد من العلاجات المنزلية للبشرة والشعر، بما في ذلك أقنعة الوجه والشامبو.
اقرأ أيضا  أهمية الرياضة للتخسيس .. هل ممارسة الرياضة و التمارين الرياضية كافية لإنقاص الوزن؟

السعرات الحرارية في طبق الأرز

وإلى هنا نصل بكم لختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على السعرات الحرارية في طبق الأرز بأنواعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *