علامات قرب الولادة الأكيدة

علامات قرب الولادة الأكيدة، علامات المخاض، كيف تعرف المرأة انها على وشك الولادة؟

علامات قرب الولادة الأكيدة، علامات المخاض، كيف تعرف المرأة انها على وشك الولادة؟

فى هذا المقال سوف نتعرف على علامات قرب الولادة الأكيدة، حيث إن مولودك الجديد سوف ينسيك جميع متاعب الحمل، وسوف تتحدثين عنها كأنها ذكريات جميلة، لذلك سوف تنتظرين بفارغ الصبر المشوب بالقلق موعد الولادة، كذلك ستودين أن تعرفي، ولو تقريباً، موعد ولادتك.

لكن يجب أن تعلمي أن كل امرأة تختلف بظروف حملها عن الأخرى ومن علامات قرب الولادة الأكيدة الخاصه بها، حتى أن الحامل نفسها تختلف ظروف حملها من واحد إلى آخر، ومع ذلك فإن فهناك علامات منتشرة لدي أغلب النساء تدل على اقتراب الولادة، يعرضها عليك الأطباء والاختصاصيون.

ما هي الولادة الطبيعية

إن الولادة الطبيعية هي إنجاب طفل طبيعياً من خلال المهبل، وأيضًا بشكل تلقائي وبوضعية رأسية بعد مرور من 37 إلي 42 اسبوعاً من الحمل ودون استخدام أي من العقاقير الدوائية المحفزة للمخاض أو اللجوء لبضع الطرق مثل (شق الغشاء الأميوني المحيط بالجنين)

أو بضع الفرج أو من خلال تخدير منطقة فوق الجافية (هو نوع معروف من أنواع التخدير الموضعي او ابرة الظهر، وينتشر استخدامه أثناء عمليات المخاض والولادة بهدف التخفيف من حدة الألم في المنطقة السفلية من الظهر).

فإن العديد يتسائل عن علامات قرب الولادة الأكيدة، حيث تختلف الفترة التي تستغرقها عملية الولادة الطبيعية بالنسبة للأمهات لأول مرة، كما أن المعدل هو 14 ساعة، وقد يكون أطول أو أقصر بكثير، وذلك لاعتبارات متعلقة بظروف كل سيدة، بالنسبة للأمهات اللواتي أنجبن من قبل، فإنّ متوسط المخاض وأيضًا الولادة يستمر حوالي 8 ساعات.

كما أن الولادة الطبيعية تساعد على إنجاب طفل بصحة جيدة، وأيضًا تسريع عملية الشفاء بالنسبة للأم، ولا يوجد طريقة تضمن الإنجاب بالولادة الطبيعية، لكن يوجد طرق يمكن أن تزيد فرص الإنجاب بالولادة الطبيعية.

علامات قرب الولادة الأكيدة

1 – ستعانين من انقباضات منتظمة ومتكررة

إن هذه الانقباضات تشبه ألم الدورة الشهرية أو ألم الطلق، كما تحدث ليتحرك الجنين ولتستعدي للولادة، كذلك سوف يتسبب ذلك ببعض الانزعاج والألم في أسفل الظهر والبطن. وفى حالة إذا كان الألم منتظماً ويتكرر كل عشر دقائق أو أقل عليك مراجعة الطبيب فوراً فقد تكونين على وشك الولادة.

2 – ينخفض ارتفاع البطن من علامات قرب الولادة الأكيدة

وذلك بسبب نزول رأس الجنين في الحوض وذلك ليأخذ الطفل مكانه المناسب للولادة. حيث يبدو بطنك أصغر قليلاً وأيضًا أكثر انخفاضاً. وهذا يمكنك من التنفس بسهولة أكثر مما سبق، وأيضًا لابتعاد ضغط الجنين عن رئتيك، ولكنك سوف تشعرين بضغط أكبر في الحوض والذي سوف يتسبب في دخولك الحمام مرات أكثر. كما تظهر هذه العلامة قبل الولادة بأسابيع أو بأيام.

3 – سوف تصابين بالإسهال والغثيان

عندما ترتخي عضلات الرحم استعداداً للولادة سوف ترتخي معها عضلات الأمعاء مسببة للأم الحامل إسهالاً متكرراً وأحياناً بعض الغثيان وأيضًا التقيؤ المستمرين. من المهم أن تستمري بشرب الكثير من السوائل، بالإضافة إلي ذلك يجب أن تحصلى على قسط من الراحة، ثم استعدي للولادة.

4 – سوف تخسرين القليل من الوزن أو يتوقف وزنك عن الزيادة

قد يثبت وزنك حيث تعد من علامات قرب الولادة الأكيدة فتتوقفين عن اكتساب أي وزن زائد. وفي بعض الحالات أيضاً يمكن أن تخسر الأم الحامل بعض الوزن مع اقتراب موعد ولادتها. كما يعود ذلك لبدء بانخفاض كمية السائل الامينوسي المحيطة بالطفل، وأيضًا زيادة حركة الأم وإصابتها بالإسهال أحياناً.

5 – تزداد كمية الإفرازات من الرحم من علامات قرب الولادة الأكيدة

سوف تلاحظين في الأيام أو الساعات القليلة قبل ولادتك ازدياد كمية وكثافة الإفرازات، وهذا يعني خروج سدادة الرحم من علامات قرب الولادة الأكيدة. ففى حالة إذا كان هذا حملك الأول فلا تقلقي إذا كان هناك بعض الدم مع إفرازاتك فهذه من علامات اقتراب الولادة العادية.

6 – سوف ترتخي جميع أطرافك

من علامات قرب الولادة الأكيدة سوف تشعرين ببعض الارتخاء الزائد في أطرافك وخصوصاً في رجليك، وذلك بسبب ارتخاء الحوض وذلك استعداداً لخروج الطفل والولادة.

7 – يتوسع عنق الرحم من علامات قرب الولادة الأكيدة

سوف يتوسع عنق الرحم ويصبح رقيقاً مع اقتراب موعد الولادة وذلك استعداداً لخروج الجنين. خلال الشهر الأخير من الحمل وسوف يجري طبيبك فحصاً لعنق الرحم وذلك ليتابع توسعه ويحدد اقتراب موعد الولادة الأكيدة.

8 – تشعرين بالتعب أو بالنشاط المفرط

من علامات قرب الولادة الأكيدة حيث تشعر بعض النساء الحوامل بالتعب الشديد مع اقتراب موعد ولادتهن. كما يرغبن بالنوم والراحة طوال الوقت، كذلك تشعر أمهات أخريات بنشاط مفرط فيقمن بالعديد من النشاطات وأعمال البيت وأيضًا التنظيف مع اقتراب موعد الولادة.

9 – تصبح الانقباضات أكثر قوة وتكراراً

أي فى حالة تتكرر الانقباضات الشديدة والمؤلمة بشكل منتظم كل عشر دقائق أو أقل، وهذا يعني تماماً أنك على وشك الولادة. فهذه العلامة تدل على أن طفلك على وشك الخروج وأن رحمك يقوم بالانقباضات اللازمة لخروجه. كما يجب عليك التوجه إلي المستشفى فور شعورك بذلك.

10 – خروج ماء الرحم من علامات قرب الولادة الأكيدة

هذه هي العلامة الأخيرة والأكيدة على ولادتك الأكيدة والقريبة، ففي حالة إذا شعرت بتدفق كمية كبيرة من السائل فى الغالب سوف يكون الماء المحيط بالطفل، ليعطيك إشارة أن الطفل على وشك النزول، كما يجب عليك أن تتوجهي إلى المستشفى وأخبري طبيبك فور حدوث ذلك.

عوامل قد تزيد من فرص الولادة الطبيعية

بعد أن تعرفنا على علامات قرب الولادة الأكيدة، سوف نتعرف على عوامل قد تزيد من فرص الولادة الطبيعية:

  1. أولاً الإنجاب بالولادة الطبيعية من قبل.
  2. كذلك عدم وجود مشاكل صحية مزمنة على سبيل المثال: الربو، الذي قد يسوء خلال فترة الحمل و الولادة.
  3. أيضًا المحافظة على الوزن الطبيعي، لأن زيادة الوزن يزيد من احتمال ولادة طفل كبير الحجم وأيضًا يقلل فرص الولادة الطبيعية.
  4. بالإضافة إلي تطور الحمل بسلاسة دون حدوث أى مضاعفات.
  5. أيضًا المحافظة على اللياقة البدنية خلال فترة الحمل، كلما كانت الحامل أكثر لياقة بدنية كلما زادت فرصة ولادتها طبيعياً.
  6. أخيرًا المحافظة على مستويات ضغط الدم، والسكري وأيضًا الهيموغلوبين ضمن الطبيعي.

تسهيل الولادة عن طريق تجهيز الجسم للولادة

  • أولاً أكل التمر: إن النساء اللاتي يتناولن التمر يومياً في الشهر التاسع من الحمل يقل احتمال حاجتهن للطلق الصناعي وذلك لبدء عملية الولادة، كذلك تتم ولادتهن أسرع بسبع ساعات من النساء اللاتي لم يتناولن التمر.
  • كذلك زيادة عدد ساعات النوم: إن النساء اللاتي ينمن ست ساعات أو أقل خلال الشهر الأخير من الحمل تزيد احتمالية ولادتهن بعملية قيصرية، وأيضًا تطول عندهن مدة الولادة حوالى 11 ساعة أكثر من النساء اللاتي ينمن حوالى سبع ساعات أو أكثر من ذلك. فهذه من علامات قرب الولادة الأكيدة.
  • بالإضافة إلي تقوية القدمين: إذ أن الجاذبية تساعد على تحرك الجنين نحو الحوض، لذلك يجب على الحامل المشي وأيضًا ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل.

استعدادات الولادة الطبيعية، علامات قرب الولادة الأكيدة

بعد أن تعرفنا على علامات قرب الولادة الأكيدة، سوف نتعرف على استعدادات الولادة الطبيعية، وهى كما يلى:

  • أولاً تعلم الدفع أثناء الولادة.
  • كذلك إطالة عضلات الحوض وتليين الأنسجة.
  • بالإضافة إلي التدرب على الدخول إلى مراكز الولادة.
  • أيضًا ممارسة تقنيات الاسترخاء.
  • ومنع أو علاج سلس البول.
  • أخيرًا تخفيف آلام الظهر.

تمارين مفيدة للحمل وعلامات قرب الولادة الأكيدة

  • أولاً تمرين وضع الطفل: حيث يساعد وضع اليوغا هذا على إطالة عضلات قاع الحوض وأيضًا تخفيف الشعور بعدم الراحة.
  • كذلك تمرين القرفصاء العميقة: كما تساعد القرفصاء العميقة على الاسترخاء، وأيضًا إطالة عضلات قاع الحوض والعجان.
  • بالإضافة إلي وضعية تحاكي الحيوانات رباعية الأرجل: هذا وضع اليوغا يساعد على تخفيف الانزعاج، وأيضًا تقليل آلام أسفل الظهر.
  • وانتفاخات العجان يدرب على الدفع خلال الولادة دون الحاجة إلى حبس الأنفاس.
  • أخيرًا تدليك العجان: حيث أن تدليك العجان يطيل ويخفف من أنسجة العجان. كما يمكنك البدء بهذا الإجراء في الأسبوع 35 من الحمل. كما يجب تطبيق تقنية التدليك هذه لمدة حوالى 10 دقائق مرة واحدة في اليوم.

آلام بعد الولادة الطبيعية

  •  بعد أن تعرفنا على علامات قرب الولادة الأكيدة، سوف نتعرف الآن على الألم بعد الولادة الطبيعية بسبب التقلصات لبضعة أيام بعد الولادة طبيعية. حيث يمكن أن تشعر الأم بتقلصات شبيهة بالتقلصات خلال فترة الدورة الشهرية. كما يحدث ذلك لأن الرحم يتقلص، وقد تلاحظ الأم هذه الآلام أكثر خلال فترة الرضاعة، لأنّ الرضاعة الطبيعية تطلق مواد كيميائية في الجسم تسبب شد الرحم.
  • كذلك وجع المهبل خلال المخاض، فقد تمتد منطقة العجان – أى المنطقة الواقعة بين المهبل والمستقيم – والتي يمكن أن تتأذى، قد يكون ألم ما بعد الولادة أسوأ إذا حصلت على بضع الفرج، (وهو عباره عن إجراء يقوم به الطبيب بعمل قطع صغير يوسع المهبل وذلك للمساعدة على خروج الطفل).
  • بالإضافة إلي ألم في الساق، مع احمرار أو تورم، وألم الثدي، وكذلك التورم، وسخونة، واحمرار.

توسع المهبل بعد الولادة الطبيعة

كذلك قد يبدو المهبل أوسع مما كان عليه من قبل، كذلك يمكن أن يكون المهبل أكثر مرونة وأكثر انفتاحًا، وهو أمر طبيعي، كما يجب أن يبدأ التورم والانفتاح بالتقلص بعد بضعة أيام من ولادة الطفل.

أيضًا من المحتمل أن لايعود المهبل تمامًا إلى شكله قبل الولادة، ولكن هذا لا يجب أن يكون سبباً للقلق؛ فطبيعة عضلات المهبل مرنة وقابلة للرجوع إلى وضع قريب جداً من وضعها الأول وذلك قبل الولادة.

ما هو المخاض الكاذب؟

قبل أن يبدأ المخاض ”الحقيقي“علامات قرب الولادة الأكيدة، قد تعانين من آلام مخاض ”كاذبة“، وتعرف أيًضًا باسم انقباضات المخاض الكاذبة. وهذه الانقباضات غير المنتظمة (شد في عضلة الرحم) طبيعية، وربما تبدأ في الحدوث بداية من الشهر الرابع للحمل. وهي طريقة جسمك وذلك للاستعداد للمخاض الحقيقي.

المخاض الكاذب والفرق بينها وبين علامات قرب الولادة الأكيدة

حيث تؤدي هذه الانقباضات إلى تليين وترقيق عنق الرحم (الفتحة الواصلة إلى الرحم حيث يمر الطفل خلالها فى
الولادة). كما تميل الانقباضات إلى الزيادة في الأسابيع التي تسبق موعد ولادتك مباشرة. مع المخاض الكاذب:

  • قد تشعرين بشد في عضلات الرحم في فواصل زمنية غير منتظمة أو بإحساس بالضغط في منطقة أسفل بطنك
  • كذلك لا يمكنك في بعض الأحيان الشعور بهذه الانقباضات، ولا تشعرين سوى بشد مؤلم. وفي أحيان أخرى، قد تكون الانقباضات قوية أو أيضًا مؤلمة.
  • أخيرًا تميل هذه الانقباضات للظهور والاختفاء والانتهاء. وهي أكثر انتشارًا بين النساء المرهقات أو اللاتي يبذلن الكثير من النشاط البدني خلال النهار.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا معكم إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على علامات قرب الولادة الأكيدة، بالإضافة إلي ذلك فقد تعرفنا من خلاله أيضًا على العوامل التى قد تزيد من فرص الولادة الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *