الأماكن التاريخية الشهيرة في جدة .. ماذا يوجد في جده التاريخيه؟

الأماكن التاريخية الشهيرة في جدة .. ماذا يوجد في جده التاريخيه؟

الأماكن التاريخية الشهيرة في جدة .. ماذا يوجد في جده التاريخيه؟

الأماكن التاريخية الشهيرة في جدة .. ماذا يوجد في جده التاريخيه؟، فبينما تتمتع المساجد بجمال فريد وسحر تقليدي، تمتلئ كذلك جدة بمزارات سياحية لا تُضاهى تمتد من الواجهات البحرية إلى بعض المقاهي. إنها واحدة من الوجهات السياحية الرئيسية التي لا تفوَّت على قائمة السفر. لا يمكن زيارة جدة من دون استكشاف الأسواق التقليدية التي تحتفظ بسحر التراث. سوف نقوم في السطور القادمة بجولة لعشَّاق التاريخ في أماكن سياحية جذابة في جدة.

إليك: الأماكن التاريخية الشهيرة في جدة .. ماذا يوجد في جده التاريخيه؟

​ باب مكة (الصورة من shutterstock)

البلد

البلد (الصورة من shutterstock)

يعتبر البلد واحدًا من مواقع التراث المسجلة في منظمة اليونسكو، حيث يضم معمارًا يعود تاريخه لأكثر من 500 عام، ويعتبر محطة سياحية مفضلة في جدة. يتميز البلد بشوارعه الرائعة والتي تحتضن الهندسة المعمارية القديمة والتقليدية. تعود الحياة إلى هذه المدينة بعد ساعات الصلاة، حيث يتوافد السياح للتسوق وتناول الطعام التقليدي. يمكنك هنا العثور على مقاهي ومطاعم ومحلات تجارية قديمة وأسواق تبيع التحف والهدايا التذكارية. يمكنك أيضًا التسوق أو استكشاف المتاحف التي تحتوي على قصص مفصلة عن الماضي. ورغم قلة الأنشطة المحلية، إلا أن الطريقة الأمثل لاستكشاف هذه المنطقة السياحية هي زيارتها في جدة.

الأماكن التاريخية الشهيرة في جدة: متحف خليل

متحف خليل (الصورة من shutterstock)

بالنسبة لمتحف خليل، فهو واحد من المعالم السياحية المفضلة في جدة والجديرة بالزيارة. تاريخ المدينة يمتد لما يقرب من 2000 عام، ويتميز بالعديد من المباني القديمة والمواقع التراثية. يعَدُّ متحف عبد الرؤوف خليل واحدًا من المواقع التراثية التي تُحافظ على تاريخ جدة الغني. يضم المتحف مجموعة متنوعة من الأقسام مثل بيت التراث الإسلامي والتراث العربي السعودي وبيت التراث العالمي وواجهة القلعة ومعرض التراث العام. ويعَدُّ هذا المتحف الأقدم في المدينة، حيث يحتفظ بالثقافة والتراث لفترة طويلة جدًا، ويعكس الحضارات المتعاقبة والتقاليد المحتفظة بمرور الزمن. وبجدارة، يمكن اعتبار متحف خليل كـ “جدة المصغرة”، إذ يضم جوانب متعددة من التراث الثقافي والفنون القديمة والهندسة المعمارية.

اقرأ أيضا  طلب مساعدة علاجية من الديوان الملكي للمواطنين السعوديين، الشروط والمستندات المطلوبة

باب مكة

أما باب مكة، فهو واحد من أقدم أسواق التسوق في المملكة العربية السعودية. يعود تاريخ هذا المعلم التاريخي في جدة، المعروف باسم باب مكة، لسنوات عديدة حين كان ينعم بسحر خاص. بينما تغيرت الأسواق اليوم، إلا أن باب مكة ما زال محافظًا على أصالته في التسوق التقليدي. يعود هذا السوق المفتوح في جدة للحياة بعد الغروب، حيث يمتد لمسافة تقدر بحوالي 230 مترًا بجوار بوابة مكة، ويعَدُّ مكانًا مثاليًا لاستكشاف ثقافة وتاريخ جدة. يتوفر هناك أكشاك بسيطة وعربات خشبية ومنصات بيع تظهر بجانب المحال التقليدية، بالإضافة إلى مطاعم صغيرة تقدم أصنافًا من المأكولات السعودية التقليدية مثل رأس المندي والكبدة والمقادم والأرز البخاري وغيرها.

الأماكن التاريخية الشهيرة في جدة: قصر خزام

يمثل معجزة تاريخية ترمز إلى حقبة الثلاثينيات، حيث لعب دوراً بارزاً في تاريخ المملكة العربية السعودية. يتميز القصر بعدة جوانب ملفتة، إذ يعتبر أول قصر بني في المملكة باستخدام الأسمنت والحديد. ومن اللافت للنظر أنه يتمتع بسمعة تاريخية مرتبطة بظهوره على ورقة العملة السعودية في الخمسينيات من القرن الماضي.

يضم قصر خزام مجموعة ثرية من القطع الأثرية التي تعود إلى العصور القديمة، بما في ذلك فترة العصر الحجري وصولاً إلى فترة ظهور الإسلام واستخدامها من قبل العائلة المالكة للقصر. ولا يقتصر دور القصر على هذا الحد، بل يعكس أيضاً بشكل جميل ثقافة المنطقة من خلال مجموعته المميزة.

إذا كنت من محبي استكشاف المواقع التاريخية، فقصر خزام هو المكان المثالي بجدة لاستكشاف هذا التراث الثري والاستمتاع بجماله ورونقه الفريد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *