كيفية استرجاع تذكرة قطار الحرمين ..شروط تعديل التذكرة أو استرداد قيمتها ووزن الأمتعة

كيفية استرجاع تذكرة قطار الحرمين ..شروط تعديل التذكرة أو استرداد قيمتها ووزن الأمتعة

كيفية استرجاع تذكرة قطار الحرمين ..شروط تعديل التذكرة أو استرداد قيمتها ووزن الأمتعة

إليك: كيفية استرجاع تذكرة قطار الحرمين

فى هذا المقال سوف نتعرف على كيفية استرجاع تذكرة قطار الحرمين، حيث أن قطار الحرمين واحد من أسرع وسائل النقل المتوفرة داخل المملكة العربية السعودية ويتم قصده من قبل عدد كبير جدًا من الأشخاص ولذلك تتداول الأسئلة حول هل يمكن استرداد سعر تذكرة القطار أم لا والعديد من التفاصيل من هذا القبيل وسوف يتم توضيح كل هذه التفاصيل في مقالنا التالى على موقع اعرف وأيضا أسعار التذاكر والشروط التي على أساسها سوف يتم استرداد سعر التذكرة.

نبذة عن قطار الحرمين

  • ‏حيث تم تصنيف هذا القطار على أنه أضخم قطار موجود داخل الوطن العربي والدول العربية. كما تم تصميم هذا القطار لينتقل بين المدينتين مكة والمدينة المنورة.
  • كما ‏يتحرك هذا القطار الضخمة على خطوط حديدية كهربائية مصممًا على أنها تكون نظيفة جدًا وأيضًا مصنوع من مواد صديقة جدًا للبيئة وطولها يصل إلى حوالى 450 كيلو متر.
  • كذلك ‏يستطيع الانتقال بين مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال حوالى 120 دقيقة فقط بسرعة كبيرة جدا. بالإضافة إلي أنه يقدم الخدمة بشكل سنوي لعدد كبير جدًا من الأشخاص يصل إلى حوالى 20,000,000 شخص سنويًا بعضهم من الحجاج والمعتمرين والبعض الآخر من المقيمين داخل المملكة العربية السعودية ولذلك يعد لهذا القطار أهمية كبيرة جدًا.
  • بالإضافة إلي أنه قطار كهربائي مميز جدًا ومريح أيضًا في عملية التنقل.

كيفية استرجاع تذكرة قطار الحرمين، الشروط والمتطلبات لتعديل التذكرة أو استرداد قيمتها

إن ‏المشروع الخاص بقطار الحرمين هو مشروع متميز جدًا ومن أشهر وسائل المواصلات داخل المملكة العربية السعودية كما أنه يستخدم في نقل المواطنين إلى وجهات متنوعة، ولكن السؤال الأساسي ما هي الشروط الموضوعة لكي يتم تعديل وقت الحجز أو استرداد القيمة وإلغاء عملية السفر:

  • أولاً يتم خصم 10% من القيمة الكلية للتذكرة في حالة إذا كانت عملية إلغاء التذكرة بمدة تزيد عن حوالى يوم كامل 24 ساعة.
  • كما يتم خصم حوالى 20% من القيمة الكلية لسعر التذكرة في حالة إذا تم الإلغاء والمدة المتبقية على موعد الرحلة حوالى 24 ساعة فقط أو أقل من ذلك.
  • كذلك من أهم الشروط الأساسية التي أكد مشروع القطار على ضرورة وجودها عند حجز التذكرة هو تحديد كافة الشروط والبيانات الخاصة بالتذكرة سواء محطة الركوب أو محطة الوصول المطلوبة. بالإضافة إلي تاريخ الرحلة والكثير من البيانات التي يتم توضيحها في حالة الحجز.
اقرأ أيضا  نظام نور تسجيل دخول 1445، كيف ادخل نظام نور شرح طريقة الدخول 

طرق حجز تذاكر القطار

‏هناك ثلاث طرق متنوعة يمكن عن طريقها حجز التذاكر وهى كما يلى:

  • فى البداية ‏يمكن أن يتم حجز التذاكر عن طريق شباك التذاكر المخصصة للقطار.
  • ‏أيضًا يمكن حجز التذاكر عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بمشروع قطار الحرمين.
  • كما يمكن أيضًا الحجز من خلال الاتصال برقم الهاتف المخصص لذلك وهو 920004433.

وزن الأمتعة المسموح بها للمسافرين

كما ‏أوضحت الجهات المعنية والمسؤولة عن مشروع قطار الحرمين كل ما يتعلق بالمتعة وأوزانها التي يمكن اصطحابها خلال الرحلة. كما أكدت على ضرورة الالتزام بالأوزان المسموحة والشنط المسموح بها وذلك لكل شخص حتى يتم الحفاظ على سلامة الكل لأن القطار يقوم بنقل عدد كبير جدًا من المواطنين . كذلك يعد من الوسائل المستخدمة بكثرة:

  • ال‏مسموح لكل شخص أن يقوم باصطحاب حقيبة واحدة وشنطة يد صغيرة على أن يكون وزن الحقيبة للدرجات الخاصة بالأعمال والاقتصادية لا يزيد عن حوالى 25 كيلو جرام. كما أوضحت الأبعاد الخاصة بها أيضًا الطول حوالى 35 سم، العرض حوالى 55، والارتفاع حوالى 65 سم.

أسعار تذاكر قطار الحرمين

كما صرح الدكتور رميح الرميح رئيس هيئة النقل العام والذي يعد من المكلفين والمسؤولين عن الاهتمام بمشروع قطار الحرمين. حيث أكد على أنه بالرغم من أن هذا القطار. استطاع أن يكلف الدولة عدد كبير جدًا من الأموال يصل إلى حوالى 60,000,000 تقريبًا. ولكن على الرغم من كل هذا لن يتم رفع أسعار التذاكر الخاصة بهذا القطار وسوف تكون مناسبة للكل. كذلك سوف يتم وضع قائمة الأسعار المناسبة لكل درجة من درجات القطار. بالإضافة إلي ذلك سوف يتم تحديد السعر الخاص للتذاكر بناءًا على الدرجة وأيضًا الجهة التي سوف يتم الانتقال إليها.

  • كما أن سعر الرحلة بين محطتي الركاب بجدة ومكة المكرمة تبدأ من حوالى 40 ريال سعودي – بالنسبة لدرجة الضيافة
  • كذلك فإن سعر الرحلة بين محطتي الركاب بجدة ومكة المكرمة تبدأ من سعر حوالى 50 ريال سعودي – بالنسبة لدرجة رجال الأعمال
  • أما سعر الرحلة بين محطتي الركاب بجدة ومكة المكرمة تبدأ من سعر حوالى 150 ريال سعودي – بالنسبة لدرجة الضيافة
  • كذلك فإن سعر الرحلة بين محطتي الركاب بجدة ومكة المكرمة تبدأ من سعر حوالى 250 ريال سعودي – بالنسبة لدرجة رجال الأعمال.
اقرأ أيضا  معرفة عدد الأرقام المسجلة باسمي برقم الهوية.. طريقة إلغاء الشرائح المسجلة باسمي

تفاصيل عن قطار الحرمين

  • يعد ‏واحد من أهم التفاصيل التي يبحث عنها عدد كبير جدًا من مستخدمي هذا القطار. هو عدد المحطات التي يمر بها القطار كما أننا نجد أن القطار يمر بخمس محطات.
  • كما ‏يتكون هذا القطار من حوالى 35 عربة متتالية. كذلك يتمكن من حمل عدد من الأشخاص يصل إلى حوالى 413 شخص تقريبًا. وأيضًا من أهم مميزاته أنه يزيد بسرعة كبيرة جدًا تصل إلى حوالى 300 كيلو متر في الساعة.
  • كذلك ‏تم تجهيز المحطات الخاصة بالقطار بأماكن لاستيعاب السيارات وأيضًا مكان لهبوط الطائرات. بالإضافة إلى أنه يحتوي علي صالات للجلوس بها وانتظار موعد وصول القطار والعديد من الميزات الأخرى.
  • ‏بالإضافة إلى أن المحطة الخاصة بالقطار تحتوي على مجموعة مجهزة من أفخم المطاعم والعديد من وسائل الترفيه والاحتياجات الأخرى.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كيفية استرجاع تذكرة قطار الحرمين. كما تعرفنا أيضًا على شروط تعديل التذكرة أو استرداد قيمتها ووزن الأمتعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *