نماذج اختبار القدرة المعرفية 1445 – 2024 بالحل وموعد الاختبارات القادمة

نماذج اختبار القدرة المعرفية 1445 – 2024 بالحل وموعد الاختبارات القادمة

نماذج اختبار القدرة المعرفية 1445 – 2024 بالحل وموعد الاختبارات القادمة

فى هذا المقال سوف نتعرف على نماذج اختبار القدرة المعرفية 1445، حيث يمكنك الآن التسجيل في اختبار القدرة المعرفية، كذلك فإن المركز الوطني للقياس قد أعلن عن إمكانية التقديم للجامعيين و الماجستير و البكالريوس وذلك حتي يتمكنوا من الحصول علي الوظائف الحكومية دخل المملكة العربية السعودية عن طريق منصتهم علي تويتر. كما نشروا موعد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية ولذلك سوف نقوم بشرح كيف طريقة اختبار القدرة المعرفية وأيضًا كم أقسام اختيار القدرة المعرفية وما هي نماذج أسئلة اختبار القدرة المعرفية. بالإضافة إلي معرفة حل كافة الأسئلة وكل ما يحتاجه المتقدم لاجتياز اختبار القدرة المعرفية من خلال سطور مقالنا التالى.

نماذج اختبار القدرة المعرفية 1445

حيث يعتبر اختبار القدرة المعرفية من أهم عوامل التوظيف الحكومي داخل الممكة العربية السعودية. كما أن اجتياز اختبار القدرة المعرفية يجعلك من المؤهلين في الوظائف الحكومية المتوفرة. كما تقوم المملكة العربية السعودية بمحاربة البطالة وأيضًا تشجيع مواطنيها ووافديها علي العمل.

موعد اختبار القدرات المعرفية 1445 من المركز الوطني للقياس

حيث يتسائل العديد عن متى يفتح اختبار القدرة المعرفية 2024؟ أو متى موعد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية ١٤٤٥؟ أو ما هي مواعيد اختبار القدرة المعرفية الورقي تم الإعلان عن موعد فتح باب التسجيل في اختبار القدرة المعرفية وهو يوم الاثنين 20 نوفمبر 2023. كما يستمر التسجيل إلي يوم 28 يناير 2024 وهذا التاريخ يوافق ل 16/7/1445 في تقويم الهجري.

<yoastmark class=

<yoastmark class=

<yoastmark class=

<yoastmark class=

 الوظائف التي تتطلب اجتياز اختبار القدرات المعرفية

كما ذكرنا سابقًا فإن الهدف من اختبار القدرات المعرفية المقدم من المركز الوطني للقياس هو قياس مهارات المؤهلين في الوظائف داخل القطاعات المتنوعة بالمملكة العربية السعودية. كذلك فقد وضع المركز الوطني قياس شرط اجتياز الاختبار قبل التعيين وتعتبر هذه الوظائف الحكومية وذات المناصب العالية هي كما يلى:

  • أولاً وظائف التعليم
  • والوظائف الصحية
  • كذلك الوظائف الحكومية العامة
  • ووظائف المحاسبة
  • بالإضافة إلي وظائف الموارد البشرية
  • وظائف القانون
  • أيضًا وظائف تقنية المعلومات.
  • ووظائف علم المعلومات والمكتبات.
  • بالإضافة إلي وظائف علم النفس
  • وظائف علم الاجتماع
  • كذلك وظائف علم الاقتصاد.
  • كا يشمل اختبار القدرة المعرفية اختبار كفايات المعلمين
اقرأ أيضا  طلب مساعدة من يزيد الراجحي مالية للمحتاجين والغارمين ..ورقم يزيد الراجحي الخاص

من الذي يقوم باختبار القدرة المعرفية للممتحنين ؟

كما يعرف فإنه تتم أداء هذه الاختبارات تحت إشراف وزارة الخدمة المدنية. كذلك فإن هناك نوعين من الاختبارات أولاً: هو اختبار ورقي والثانى هو اختبار محوسب. ويكون الاختبار باللغة العربية. كما أن أداء هذا الاختبار يكون لكلا الجنسين ذكور واناث. بالإضافة إلي ذلك تعتبر الفئات المستهدفة من أداء هذا الاختبار المتقدمون للوظائف الإدارية سواء كان بهدف التعيين من الجامعيين أو أيضًا بهدف الحصول علي الترقية في السلم العام الخاص بالموارد البشرية داخل الممكة العربية السعودية.

أسئلة بخصوص اختبار القدرات المعرفية

سوف نجيب علي بعض الأسئلة المنتشرة بخصوص هذا الاختبار عن طريق هيئة تقويم التعليم والتدريب لان هذه الهيئة هي من أعلنت الإعلان الخاص باختبار قدرة ونشر محتوي الاختبار للقياس
هل يمكن استخدام الأله الحاسبة أثناء ساعات الاختبار؟
لا يمكن،  استخدام الآلة الحاسبة أثناء اختبار القدرات المعرفية سواء المحوسب أو الورقي.

كم عدد أسئلة الاختبار؟ وكم عدد أقسام  اختبار القدرة المعرفية الورقي و الرقمي؟
اولاً بالنسبة للاختبار الورقي فإن عدد الأقسام هم حوالى 5 أقسام، أما عدد الأسئلة في كل قسم هم حوالى 20 سؤالًا.
أما بالنسبة للاختبار الرقمي فإن عدد الأقسام هي 4 أقسام، وكذلك فإن عدد الأسئلة يبلغ 80 سؤالاً.​

مده اختبارات القدرات المعرفية ؟

فى الاختبار الورقي يمكنك تعديل أو حذف موعد الاختبار وذلك بعد سداد المصاريف بحوالى 72 ساعة من الموعد المحدد للاختبار و الرقم ب 48 ساعة.
أما بالنسبة لوظائف وزارة الخدمة المدنية داخل المملكة العربية السعودية تعتبر اختبارات القدرات المعرفية العامية بنسبة حوالى 20% من درجات التقييم الكلية وذلك للحصول علي الوظيفة، كما يعبر اختبار التخصص 40% من درجة التقييم الكلي للمتقدمين للوظيفة. حيث أنه يقوم بعمل تقييم أول ثم عمل تقييم ثاني خاص بالتخصصات لهذه الوظائف عن طريق اختبار القدرات المعرفية العامة في أول تقييم.

اقرأ أيضا  حقائق مذهلة عن المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *